جاءت وكالة الأنباء السعودية ” واس ” ضمن قائمة أفضل المواقع الإلكترونية الحكومية من حيث الكفاءة في جودة نطاقها، بحسب التقرير الصادر من هيئة الحكومة الرقمية، في إطار أبراز الجهود الرامية إلى تعزيز الأداء وتسريع التحـول الرقمـي، ورفع كفـاءة المواقع الإلكترونية وجودة محتواها، بما يتوافق مع التوجهات الإستراتيجية للحكومة الرقمية ورؤية المملكة 2030م، واستنادًا إلى أفضل الممارسات والمؤشرات العالمية.


وشملت القائمة وزارة التعليم، ووزارة الخارجية، ووزارة الصحة، ووزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، وصندوق التنمية الصناعية السعودي، والمركز الوطني للأرصاد، وسفارة المملكة العربية السعودية لدى الولايات المتحدة الأمريكية، وجامعة الملك سعود، وجامعة الملك عبدالعزيز.
وأبرز التقرير النقلة النوعية التي شهدتها المواقع الإلكترونية للجهات الحكومية في الفترة الماضية، التي واكبت من خلالها أحدث الممارسات التقنية بما يخدم المستفيدين بأعلى جودة ممكنة، مشيراً إلى أن نسبة انتشار الإنترنت في المملكة لعام 2022م، بلغ 98.6 %، مايؤكد أن التعامل الإلكتروني بات جزءًا أساساً من حياة الأفراد والمؤسسات في المملكة وممكنًا رئيسيًا للتميز الحكومي، ومساهمًا في تيسير تنفيذ الأعمال والحصول على الخدمات الحكومية.
وضمت قائمة أفضل 10 مواقع إلكترونية حكومية على مستوى التقييم، وزارة الصحة، وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، وزارة التعليم، كما شملت القائمة، الهيئة العامة للإحصاء، والهيئة السعودية للملكية الفكرية، إضافة إلى أمانة منطقة المدينة المنورة وجامعة القصيم وجامعة طيبة، وسفارة المملكة العربية السعودية لدى الولايات المتحدة الأمريكية.
وجاءت هيئة تطوير محمية الملك سلمان بن عبدالعزيز الملكية، وهيئة كفاءة الإنفاق والمشتريات الحكومية، والمؤسسة الخيرية لرعاية الأيتام، وصندوق الشهداء والمصابين والأسرى، والمركز السعودي للأعمال، والمركز الوطني لإدارة الدين، والمركز الوطني للنخيل والتمور، والمديرية العامة للجوازات، ومحمية الملك عبدالعزيز الملكية، ووكالة الفضاء السعودية، ضمن قائمة أفضل 10 مواقع إلكترونية حكومية في سرعة التحميل على الأجهزة المحمولة.
وفي جانب أفضل 10 مواقع حكومية إلكترونية في جودة المحتوى، ضمت القائمة، وزارة العدل، ووزارة الصحة، وزارة المالية، هيئة حقوق الإنسان، الهيئة السعودية للملكية الفكرية، الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة، ومركز المعلومات الوطني، أمانة منطقة المدينة المنورة، والمديرية العامة لحرس الحدود .
يشار إلى أن هيئة الحكومة الرقمية تسعى من خلال تقييم كفاءة المواقع الإلكترونية والمحتوى الرقمي للجهات، للوصول إلى رفع مستوى التنافسية بين المواقع الإلكترونية الحكومية وتحسين ظهورها بشكل عام في محركات البحث العالمية، والتعريف بالإنجازات والمبادرات الحكومية وأهدافها محليًا وعالميًا، فضلًا عن مساعدة الجهات الحكومية في تقييم مواقعها الإلكترونية وتحسين محتواها الرقمي، وتلبية احتياجات المستفيدين وتطلعاتهم، إضافة إلى تطوير منهجية لتقييم المواقع الحكومية الإلكترونية التي تستهدف البحث وجودة المحتوى وسرعة تحميل الموقع الإلكتروني لتتوافق مع المعايير الرقمية المحلية والدولية.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية المواقع الإلکترونیة

إقرأ أيضاً:

إطلاق الاعتماد المدرسي الوطني

الرياض

أعلنت هيئة تقويم التعليم والتدريب -ممثلة بالمركز الوطني للتقويم والتميز المدرسي “تميز”- ، انطلاق الاعتماد المدرسي الوطني، ومنح أول اعتماد مدرسي في التعليم السعودي.

ويعدُ التقويم والاعتماد المدرسي متطلبًا وطنيًا لرفع جودة مخرجات التعليم ودعم التنمية المستدامة بالمملكة وتحقيق مستهدفات رؤية 2030، ورفع إسهام قطاع التعليم الأهلي والعالمي في التعليم العام، من خلال تحسين جودة أدائه وقدرته التنافسية، وضبط جودة المدخلات والعمليات.

وتعد الهيئة الجهة المختصة في المملكة بالتقويم والاعتماد والقياس في التعليم والتدريب في القطاعين العام والخاص، لرفع جودتهما وكفاءتهما ومساهمتهما في خدمة الاقتصاد والتنمية الوطنية، وتتولى في سبيل ذلك تقويم أداء المدارس واعتمادها بشكل دوري، وفق المعايير التي يعتمدها مجلس إدارة الهيئة.

وتم منح الاعتماد المدرسي الوطني لمدارس مسك العالمية بوصفها أول مدرسة تحصل على الاعتماد المدرسي الوطني من الهيئة على مستوى المملكة، حيث قام معالي رئيس مجلس إدارة الهيئة الدكتور خالد بن عبدالله السبتي بتسليم إدارة المدارس شهادات الاعتماد المدرسي الوطني للمدارس لمدة خمس سنوات، امتدادًا لأعمال الاتفاقية الموقعة بين الجهتين في مايو 2023، وتم وفق عملية منهجية واضحة ودقيقة ومستمرة، تضمنت مراحل متعددة شملت عمليات التقويم الذاتي وتطبيق الاختبارات الوطنية وزيارات التقويم الخارجي من قبل فريق مختص من الخبراء المستقلين، وإصدار قرار الاعتماد من لجنة مستقلة من الخبراء الوطنيين والدوليين.

يذكر أن الهيئة وقعت اتفاقيات مع (125) شركة وجهة تعليمية تضم (1356) مدرسة ويدرس بها (279.122) طالبًا وطالبة في مختلف مناطق المملكة؛ لتنفيذ عمليات الاعتماد المدرسي وذلك ضمن مستهدفات مشروع الاعتماد المدرسي لرفع مستوى الجودة والكفاءة بالمدارس، وتشجيع التنافسية بينها، وتطبيق الاعتماد المدرسي بما يحقق ضمان جودة المخرجات.

وتعمل الهيئة وفق رسالتها وأهدافها، بالتعاون والتكامل مع الجهات الوطنية؛ في رحلة تحول نحو نموذج سعودي رائد عالميًا؛ لضمان وضبط جودة التعليم والتدريب في المملكة، وبما يسهم في تحقيق أهداف رؤية 2030، ومستهدفات برنامج تنمية القدرات البشرية.

مقالات مشابهة

  • وفقاً لـ Opensignal.. "وي" توفر أفضل تجربة محمول في مصر
  • م. “تركي التركي” مديرًا عامًا للإدارة العامة للتحول الرقمي بالجامعة السعودية الإلكترونية
  • دوري «الألعاب الإلكترونية» ينطلق مارس 2025
  • أستاذ استثمار: تطبيق الدعم النقدي يحسن كفاءة الاقتصاد المصري
  • المحتوى المحلي يحفز الاقتصاد الوطني ويرفع كفاءة المشروعات
  • الوطني للبحث والإنقاذ يجلي مواطناً تعرض لحادث في الصحراء
  • شرطة رأس الخيمة تحصد جائزة أفضل الممارسات الدولية
  • إطلاق الاعتماد المدرسي الوطني
  • “الطاقة”: تشغيل أول مشروع في المملكة لتخزين الغاز الطبيعي عن طريق حقن الغاز المعالج
  • تخارج الشركات الحكومية يحقق اقتصادًا مستدامًا مع كفاءة الإنتاج