بوابة الوفد:
2024-10-05@08:40:33 GMT

سنوات المراوغة

تاريخ النشر: 21st, December 2023 GMT

بعد ١٢ عامًا من المراوغة المستمرة من الجانب الأثيوبى حول سد النهضة المشئوم، أعلنت وزارة الخارجية المصرية عن فشل المفاوضات التى بدأت منذ أيام وبعد انتهاء الملء الرابع.

تلك المفاوضات الغريبة فى توقيتها والغريبة فى قبولها من الجانب المصرى بعد كل هذه السنوات التى استنفدت فيها مصر كل الطرق المتاحة للتفاوض فى ملف سد النهضة حتى اللحظة مصر لم تحقق خطوة واحدة تحفظ بها حقوقها المائية فى النيل الأزرق.

قد يكون تأثير هذا السد حتى الآن غير ملحوظ بسبب بحيرة السد العالى وارتفاع مستوى الفيضان فى السنوات الأخيرة، ولكن الخطورة الحقيقية أن هذا السد عبارة عن محبس تم تركيبه على النيل الأزرق وأصبح فى يد أثيوبيا ومن ورائها إسرائيل، ودول أخرى لا تريد لمصر الخير.

وهنا بيت القصيد، ماذا لو قررت أثيوبيا ومَن وراءها تعطيش مصر أو على الأقل الضغط علينا لتسوية ملفات ترفضها مصر مثل تهجير الفلسطينيين إلى سيناء وغيرها من الملفات الأخرى؟

فى حقيقة الأمر نحن الآن فى مرحلة تخدير وثبات عميق تجاه قضية وجودية، والآن بعد إعلان فشل المفاوضات بشكل نهائى وتلاعب أثيوبيا، واتهام مصر فى كل مرة بأنها سبب الفشل وعدم التوصل لاتفاق، واستمرار هذا النهج العقيم، هل سيبقى اتفاق المبادئ كما هو لا تتمسك به سوى مصر حتى السودان الطرف الثالث فيه لا يعنيه الأمر؟ 

اتفاق المبادئ الذى وقعته مصر والسودان وأثيوبيا لحسن الحظ لم يعرض على البرلمان لإقراره ومن السهل تمزيقه وإلقاؤه فى وجه تلك الدولة التى تجرأت على مقدرات الشعب المصرى، وبعدها نعلن بشكل واضح تمسكنا بحصتنا من مياه النيل الأزرق ونسلك الطرق القانونية الدولية.

اذا كان ضرب هذا السد ونسفه أصبح من المحال فإن الحفاظ على حصتنا وانتزاعها ممكن ومن خلال القانون الدولى وإظهار العين الحمراء لأثيوبيا، المهم ألا نصبح تحت رحمة غيرنا فى أخذ حقوقنا المائية الثابتة. 

إن السكوت والاكتفاء فقط بالإعلان عن فشل المفاوضات مع الاحتفاظ بحقنا وانتظار الملء تلو الآخر لا يكفى. الدولة الأثيوبية دولة معادية وأظهرت وجهها القبيح والمراوغ وحان وقت التأديب بكل الطرق المتاحة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الجانب الاثيوبي سد النهضة وزارة الخارجية المصرية

إقرأ أيضاً:

الجيش اللبناني: جيش الاحتلال الإسرائيلي يخترق الخط الأزرق داخل أراضينا في خربة يارون وبوابة العديسة ثم ينسحب

الجيش اللبناني: جيش الاحتلال الإسرائيلي يخترق الخط الأزرق داخل أراضينا في خربة يارون وبوابة العديسة ثم ينسحب

مقالات مشابهة

  • غياب ثنائي السد القطري عن مواجهة الهلال والنصر
  • إدارة نادي السد تحدد فترة غياب عطال عن الميادين
  • بعملية تقنية مبهرة.. المغرب أول دولة إفريقية تنجز مشروعا يوفر المياه الصالحة للشرب
  • مع تصاعد حدة القتال.. ما هو قرار مجلس الأمن رقم 1701 الخاص بلبنان؟
  • العراق يُبلغ الولايات المتحدة بقرب بدء المفاوضات مع الكويت
  • المفاوضات بين طهران وواشنطن.. ممكنة ومتی؟
  • شولتس يطلب تسريع إبرام اتفاقية تجارية بين أوروبا و"ميركوسور"
  • محافظة الجيزة: استمرار أعمال تطوير طريق طراد النيل بمركز أوسيم
  • الجيش اللبناني: جيش الاحتلال الإسرائيلي يخترق الخط الأزرق داخل أراضينا في خربة يارون وبوابة العديسة ثم ينسحب
  • الجيش اللبناني: قوة إسرائيلية تخترق الخط الأزرق لمسافة 400 متر داخل أراضينا