أكد العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني اليوم الخميس ضرورة أن يضغط العالم بأسره للتوصل إلى وقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة وحماية المدنيين.

وقال الديوان الملكي الأردني في بيان إن ذلك جاء خلال لقاء الملك عبدالله الثاني مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الذي يقوم بزيارة رسمية للأردن.

وذكر البيان أن العاهل الأردني جدد التأكيد على أن استمرار عدوان الاحتلال الإسرائيلي على غزة سيكون له تبعات كارثية على المنطقة بكاملها.

وشدد على ضرورة التحرك وبشكل فوري لتسهيل وصول المساعدات الإنسانية بشكل كاف ومستدام إلى قطاع غزة الذي يشهد وضعا إنسانيا كارثيا.

ووفق البيان نبه الملك عبدالله الثاني من الأعمال العدائية التي يقوم بها المستوطنون المتطرفون ضد الفلسطينيين في الضفة الغربية والانتهاكات للأماكن المقدسة الإسلامية والمسيحية في القدس والتي قد تؤدي إلى خروج الوضع في الضفة عن السيطرة.

وأكد الملك عبدالله الثاني رفض الأردن المطلق للتهجير القسري للفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة محذرا من أية محاولات للفصل بين الضفة والقطاع ومشددا على أنهما امتداد للدولة الفلسطينية الواحدة.

وجدد التأكيد على أنه لا سلام ولا استقرار دون حل عادل للقضية الفلسطينية على أساس حل الدولتين يلبي كامل الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني.

ووفق البيان لفت الملك عبدالله الثاني إلى أهمية دور فرنسا والاتحاد الأوروبي في دعم حل الدولتين ما يتطلب تكثيف الجهود المبذولة للتوصل إلى أفق سياسي لتحقيق السلام العادل والشامل والدائم.

ونقل البيان عن الرئيس الفرنسي تقديره لجهود الأردن في السعي نحو تحقيق السلام على أساس حل الدولتين الذي يضمن الأمن والاستقرار للمنطقة.

وأشاد بدور الأردن المهم في تعزيز التنسيق الأممي والدولي لمضاعفة المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة وبجهوده في تقديم المواد الإغاثية وتوفير الخدمات الطبية من خلال المستشفيين الميدانيين في القطاع.

وعبر ماكرون عن رغبة فرنسا بمعالجة عدد من أطفال غزة المصابين بالسرطان في مستشفيات فرنسا بالتنسيق مع الأردن لافتا إلى أن هناك رغبة من دول أوروبية لاستقبال أطفال مصابين من غزة لتلقي العلاج.

وأكد الرئيس ماكرون حرص فرنسا على زيادة المساعدات الإنسانية الموجهة لقطاع غزة بالتنسيق مع الأردن مرحبا بالإعلان عن بدء إجراءات تسهيل عبور المساعدات الإنسانية المتجهة إلى القطاع عبر معبر (كرم أبو سالم).

المصدر وكالات الوسومالاحتلال الإسرائيلي العاهل الأردني قطاع غزة

المصدر: كويت نيوز

كلمات دلالية: الاحتلال الإسرائيلي العاهل الأردني قطاع غزة الملک عبدالله الثانی المساعدات الإنسانیة العاهل الأردنی قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

وزير خارجية فرنسا: مقترح وقف إطلاق النار السابق بشأن لبنان لا يزال مطروحا

قال وزير الخارجية الفرنسي جان نويل بارو، إن فرنسا تعمل على تقديم المساعدات الإنسانية إلى الشعب اللبناني، متابعا: «نواصل جهودنا بالتنسيق مع الاتحاد الأوروبي لوقف الحرب في لبنان».

وأضاف وزير الخارجية الفرنسي جان نويل بارو في مؤتمر صحفي عرضته قناة القاهرة الإخبارية، «سنعمل على إجلاء من يرغب بالرحيل من مواطنينا في لبنان، وخصصنا خلية طوارئ لإجلاء الفرنسيين من لبنان».

وتابع: «نحث إسرائيل على الامتناع عن أي اجتياح بري في لبنان وعلى وقف إطلاق النار، على القادة في لبنان العمل من أجل استعادة مؤسسات الدولة».

وواصل: «يجب وقف الأعمال العدائية على الحدود اللبنانية الإسرائيلية، مقترح وقف إطلاق النار السابق بشأن لبنان لا يزال مطروحا، وندعم الجيش اللبناني للحفاظ على الوحدة الوطنية وعلى إسرائيل إبداء جدية أكبر لوقف إطلاق النار».

واستكمل: «المقترح الأمريكي الفرنسي يضمن هدنة فورية يعقبها وقف دائم للنار، ورئيس الوزراء ورئيس مجلس النواب اللبنانيان أخبراني أنهما يدعمان مقترح باريس وواشنطن لوقف إطلاق النار».

مقالات مشابهة

  • السوداني والملك عبدالله الثاني يدعوان إلى الوقف الفوري للحرب الإسرائيلية على غزة ولبنان
  • العاهل الأردني يحذر من خطورة التصعيد الإقليمي: يجر العالم لحرب شاملة
  • وزير خارجية بريطانيا يكرر الدعوة لوقف إطلاق النار بالشرق الأوسط
  • بايدن يدعو إلى هدنة في لبنان
  • وزير خارجية فرنسا: مقترح وقف إطلاق النار السابق بشأن لبنان لا يزال مطروحا
  • «بري»: ملتزمون بما تم الاتفاق عليه مع الوسيط الأمريكي لوقف إطلاق النار مع إسرائيل
  • إطلاق مشروع جولات التمريض كل ساعتين في مدينة الملك عبدالله الطبية بمكة
  • تعرف على شرط إسرائيل لوقف إطلاق النار في لبنان
  • الأمم المتحدة: دعوات وقف إطلاق النار في لبنان تظل دون استجابة
  • العاهل الأردني يعرب عن تقديره للخدمات الطبية لتقديم الدعم للفلسطينيين بقطاع غزة والضفة الغربية