الاقتصاد نيوز ـ بغداد

حددت وزارة الإعمار والإسكان والبلديات، الخميس، موعد افتتاح أولى مشاريع فك الاختناقات وإحالة 6 مدن سكنية للاستثمار.

وقال المتحدث باسم الوزارة نبيل الصفار في تصريح أوردته وكالة الأنباء الرسمية، واطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، إن "توجيهات رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، ساهمت كثيرا في حل الإشكالات والتعارضات الموجودة في أغلب مشاريع فك الاختناقات، حيث ساهمت في الإسراع بإنجازها وفق التوقيتات الزمنية"، مبينا، أن "رئيس الوزراء شخّص بعض المشاريع بوجود تعارضات، وكان يتدخل بصورة مباشرة بحضور الأطراف المعنية لهذه المشاريع لحل مشكلة التعارضات".

وأضاف، أن "تدخل رئيس الوزراء وضع المشاريع ومنها المتلكئة على السكة الصحيحة"، مشيرا، إلى أن "المشاريع بدأت تنجز وتظهر على أرض الواقع".

وأكد، أنه "مع بداية عام 2024 ستدخل عدد من مشاريع فك الاختناقات المرورية الخدمة، منها مشروع مجسر الفنون الجميلة الذي سيكون من أوائل المشاريع التي ستنجز كما ستدخل مشاريع أخرى تدريجيا بدءا من شهر حزيران المقبل منها مشروع ساحة عدن ومشروع ساحة قرطبة ومشروع المجسرين على قناة الجيش والتي تشهد نسب إنجاز متصاعدة".

وذكر، أن "مجسر الكريعات في منطقة الكاظمية سينجز في عام 2024".

وبشأن باقي القطاعات، ذكر الصفار أن "من بيع المشاريع قريبة الإنجاز مشروع مجمع سكني في السماوة وسيفتتح قريبا"، لافتا، إلى أنه "تم افتتاح مجمعين سكنيين في الأنبار والتي ستوزع بحسب الفئات المجتمعية المستحقة التي أقرها المجلس الوطني للإسكان من ناحية ذوي الاحتياجات الخاصة وشهداء الحشد الشعبي والداخلية والدفاع والأرامل والمهجرين والحالات الإنسانية التي تم إقرارها وفق نسب معينة".

وتابع، أنه "تم افتتاح مشروعين كذلك في واسط وصلاح الدين، وهناك مشاريع مياه ستفتتح قريبا أيضا ومحطات معالجة المجاري في بعض المحافظات".

وعن العشوائيات، أكد الصفار أن "آخر إحصائية للأمم المتحدة أشارت إلى أن 9 بالمئة من العراقيين يسكنون في العشوائيات، لذلك كان توجه الحكومة نحو بناء مدن سكنية جديدة"، موضحا، أنه "مع مطلع العام المقبل سنشهد إحالة 6 مدن جديدة للاستثمار".

وبين، أنه "تم إحالة 4 مدن سكنية وهي بصدد إنجاز التصاميم التفصيلية لها وإعداد دراسات الجدوى لغرض البدء بالتنفيذ".

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار مشاریع فک الاختناقات مدن سکنیة

إقرأ أيضاً:

الإعمار تعلن عن فرص استثمارية لمدن سكنية قريباً بهذه المحافظات

الاقتصاد نيوز - بغداد

أعلنت وزارة الإعمار والإسكان والبلديات العامة، اليوم الاثنين، المباشرة بالمراحل الأخيرة لمنح إجازة بناء مدينة علي الوردي، فيما كشفت عن قرب الإعلان عن فرص استثمارية لبناء مدن سكنية بست محافظات.

وقال المتحدث باسم الوزارة نبيل الصفار: إن "الوزارة باشرت المراحل الأخيرة لمنح الإجازة الاستثمارية الخاصة ببناء مدينة علي الوردي بعد استكمال متطلبات تسجيل الشركة في العراق بالتعاون مع الهيئة الوطنية للاستثمار"، مؤكداً "تسليم الأرض إلى المستثمر قريباً من أجل الشروع بالتنفيذ".

وأضاف أنه "تمت المباشرة بوضع الحجر الأساس لمدينتي الجواهري في بغداد والغزلاني في نينوى"، لافتاً إلى "إحالة مدينتي ضفاف كربلاء بمحافظة كربلاء المقدسة ومدينة الجنائن في بابل إلى المطورين والمستثمرين من أجل إكمال إجراءات منح الإجازة الاستثمارية".

وأشار إلى "الإعلان عن 6 فرص استثمارية في محافظات (النجف الأشرف، واسط، صلاح الدين، ذي قار، ميسان، والمثنى) خلال الفترة المقبلة".

مقالات مشابهة

  • أمن الدولة بالأردن تحدد أولى جلسات محاكمة ثلاثة مواطنين بتهمة دعم المقاومة
  • لحل ازمة المياه.. وفد تركي يستعد لزيارة العراق خلال 10 أيام
  • الإعمار تعلن عن فرص استثمارية لمدن سكنية قريباً بهذه المحافظات
  • شبهات فساد وسرقة.. مجلس الديوانية: مشاريع وزارة الإعمار متلكئة والشركات المنفذة فاشلة
  • ‏رئيس الهيئة الوطنية للاستثمار يوقع إجازة استثمارية لاول مشروع محطة كهرباء الطاقة الشمسية بسعة 1000 ميجا واط في العراق.
  • رئيس الوزراء يلتقي النائب الأول لرئيس البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية
  • رئيس الوزراء: بفضل البنية التحتية مصر أصبحت دولة محفزة للاستثمار والمشروعات
  • رئيس الوزراء: الأعظمية بتاريخها الثقافي والديني والاجتماعي عنوان للتآخي
  • السوداني يطلق حزمة مشاريع في مدينة الأعظمية
  • رئيس الوزراء يزور مدينة الأعظمية ويطلق مجموعة من المشاريع الخدمية لتطويرها