ذكرت وكالة الأنباء الإماراتية اليوم الخميس أن وزير الخارجية عبد الله بن زايد اجتمع مع أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حسين الشيخ في أبوظبي لمناقشة جهود المجتمع الدولي بهدف الوصول إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة.

وقالت الوكالة إن الجانبين بحثا أيضا الأزمة الإنسانية في القطاع وسبل حماية المدنيين والحفاظ على أرواحهم.



وأضافت أن بن زايد شدد على الأهمية العاجلة للدفع نحو إيجاد أفق سياسي جاد لإعادة المفاوضات لتحقيق السلام الشامل القائم على أساس "حل الدولتين".



يأتي هذا بعد أيام من تصريحات أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حسين الشيخ، التي أثارت جدلا ورفضا كبيرا عبر وسائل التواصل الاجتماعي، بعد أن قال إنه "ستتم محاسبة حركة حماس لكن بعد وقف النار في قطاع غزة".

وقال في تصريحاته إن "السلطة الفلسطينية مستعدة لتولي إدارة غزة بعد الحرب وهي الممثل الشرعي للشعب". 

وتابع قائلا: "ما فيه حد يعتقد أنه فوق المحاسبة والمساءلة ويجب أن يكون هناك حوار وطني فلسطيني شامل مسؤول، وأن نتحلى بالمسؤولية وبالجرأة وأن نواجه أنفسنا بكل صراحة وبكل مسؤولية ودون تردد، لا أحد فوق النقد".

وردّ القيادي في حركة المقاومة حماس، أسامة حمدان، على تصريحات الشيخ، وقال: "فكرة السلطة المتجددة تريد سلطة شبيهة بسلطة لحد في جنوب لبنان لخدمة أمن ’إسرائيل’ ". 

وأضاف حمدان: "على حسين الشيخ ألا يقف في مربع ’إسرائيل’" وتابع: " أقول لحسين: الأشرف لك أن تراهن على المقاومة". 

وأثارت تصريحات الشيخ تفاعل وسخط ناشطين عبر مختلف وسائل التواصل الاجتماعي معتبرينها داعمة للاحتلال الإسرائيلي.



ومطلع الشهر الماضي نقلت صحيفة "نيويورك تايمز" عن أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، حسين الشيخ، قوله إن السلطة الفلسطينية أبلغت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، باستعدادها لحكم قطاع غزة بعد انتهاء الحرب.

ولفت حسين الشيخ بحسب "نيويورك تايمز" إلى أن السلطة أبلغت الولايات المتحدة أن قبولها بهذا الدور سيكون مشروطا بالتزام واشنطن في "حل الدولتين الكامل لإنهاء الصراع الإسرائيلي الفلسطيني".

وقال حسين الشيخ إنه أبلغ وزير الخارجية أنتوني بلينكن الأسبوع الماضي أن السلطة الفلسطينية تسعى للحصول على “التزام من الإدارة الأمريكية، بقرار سياسي شامل يشمل قطاع غزة والضفة الغربية والقدس الشرقية”.

وأدانت الإمارات عملية طوفان الأقصى في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر  ودعت حركة حماس إلى إطلاق سراح الأسرى في غزة.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية الإماراتية حسين الشيخ غزة حماس حماس غزة الإمارات منظمة التحرير حسين الشيخ سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة حسین الشیخ

إقرأ أيضاً:

إيران.. بدء الصمت الانتخابي قبيل الانتخابات الرئاسية

أعلنت اللجنة الوطنية للانتخابات في إيران، عن انتهاء فترة الحملات الدعائية لمرشحي الانتخابات الرئاسية، عند الساعة الثامنة من صباح اليوم الخميس، على أن تتوقف كافة النشاطات ذات الصلة.

خامنئي يدعو الشعب الإيراني للمشاركة بشكل واسع في التصويت بالانتخابات الرئاسية

ونقل المركز الاعلامي بوزارة الداخلية عن لجنة الانتخابات الوطنية أنه وفقا للمادة 66 من قانون انتخابات رئاسة الجمهورية الرابعة عشرة في البلاد، ستنتهي فترة الحملات الدعائية للمرشحين، عند الساعة الثامنة بالتوقيت المحلي صباح اليوم الخميس، وذلك استعدادا لخوض الاستحقاق الانتخابي المقرر يوم غد الجمعة 28 يونيو.

وأهابت اللجنة الانتخابية، بجميع المرشحين وأنصارهم، والأحزاب والتيارات السياسية وعامة المواطنين، بالتوقف عن كافة النشاطات الدعائية مع بدء فترة الصمت الانتخابي حيز التنفيذ.

هذا ويتنافس 4 مرشحين على الفوز بمنصب رئاسة الجمهورية، بعد أن أعلن كل من أمير حسين قاضي زاده هاشمي، وعلي رضا زاكاني انسحابهما من المنافسة، ليبقى في المنافسة

 حجة الاسلام مصطفى بور محمدي مسعود بزشكيان سعيد جليلي محمد باقر قاليباف

يذكر أنه في 30 مايو الماضي، فتحت إيران باب الترشح للراغبين في خوض الانتخابات الرئاسية لخلافة الرئيس الراحل إبراهيم رئيسي الذي لقي حتفه في حادث تحطم مروحية مع 7 آخرين بينهم وزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان يوم 19 مايو.

المصدر: irna + RT

مقالات مشابهة

  • انطلاق فعاليات المخيم الترفيهي لرواد طلائع البعث في طرطوس
  • منظمة التحرير الفلسطينية: الصراعات الحالية مقدمة لحرب عالمية ثالثة (فيديو)
  • عضو منظمة التحرير: كل ما يحدث حاليًا مقدمات لحرب عالمية ثالثة (فيديو)
  • عضو «التحرير الفلسطينية»: أحداث غزة مقدمة لحرب عالمية ثالثة
  • واشنطن تقدم طلبا الى السلطة الفلسطينية بشأن إدارة غزة مدنيا
  • ملتقى الحوار الوطني الفلسطيني: فرصة متجدّدة للانطلاق
  • وفد من حكومة الإمارات يبحث الشراكة مع منظمة التعاون الاقتصادي
  • فند مغالطات الولاية الحوثية.. هبرة: ما يجري صراع على السلطة ولا علاقة له بالدين
  • أبي رميا: الصحة اولوية لأنها مسألة حياة او موت
  • إيران.. بدء الصمت الانتخابي قبيل الانتخابات الرئاسية