أكد سفير ألمانيا بالقاهرة، فرانك هارتمان، على أن مشروع ميناء دمياط علامة فارقة أخرى في العلاقات الاقتصادية الثنائية بين مصر وألمانيا موضحا أن الشركات الألمانية هي بالفعل شريكة في بعض من أكبر مشروعات البنية التحتية في البلاد.

 

جاء ذلك في تصريح للسفير اليوم الخميس، عقب مراسم التوقيع على اتفاقية الحلول بين هيئة ميناء دمياط وشركة دمياط اليانس لمحطات الحاويات بحضور الفريق مهندس كامل الوزير وزير النقل والدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي وكذلك توقيع اتفاقيات التمويل الخاصة بإنشاء البنية الفوقية لمحطة حاويات تحيا مصر 1 بميناء دمياط بين شركة دمياط اليانس لمحطات الحاويات مصر والبنوك ومؤسسات التمويل الدولية وبنك اتش اسي بي سي - مصر.

وأضاف السفير الألماني في تصريح نشرته سفارة ألمانيا بالقاهرة اليوم أن المحطة الجديدة التي تديرها شركة دمياط أليانس لمحطات الحاويات تعد إضافة تاريخية لتعاوننا الاقتصادي على مدى العقود الثلاثة القادمة.

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: القاهره ميناء دمياط اتفاقيات سفير ألمانيا بالقاهرة رانيا المشاط البنية التحتية الشركات الالمانية حاويات تعد مؤسسات التمويل الدولية الدكتورة رانيا المشاط

إقرأ أيضاً:

تفاصيل 7 ممرات لوجستية متكاملة تنفذها مصر

أعلن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أن الحكومة تستهدف إنشاء 7 ممرات لوجستية متكاملة جارٍ تنفيذها لربط مناطق الإنتاج "الصناعي - الزراعي - التعديني" بالموانئ البحرية أو ربط الموانئ البحرية على البحر الأحمر بالموانئ البحرية على البحر المتوسط وخدمة المجتمعات العمرانية الجديدة بواسطة شبكة من السكة الحديدية "ديزل - قطار كهربائي سريع" أو شبكة الطرق الرئيسية مرورًا بالموانئ الجافة والمناطق اللوجستية الواقعة على هذه الممرات.

جاء ذلك خلال إلقاء بيان الحكومة الجديدة أمام مجلس النواب اليوم الإثنين، بحضور رئيس الحكومة وجميع الوزراء، بمقر المجلس في العاصمة الإدارية الجديدة.

وفيما يلي نستعرض تفاصيل الممرات اللوجستية الـ 7 التي تستهدف الحكومة إقامتها.

1- ممر "السخنة - الإسكندرية" اللوجستي

يمتد من ميناء السخنة على البحر الأحمر مرورًا بميناء العاشر من رمضان الجاف والمنطقة اللوجستية.

ويتم ربط هذا الممر بشبكة السكك الحديدية من خلال خط "الروبيكي - العاشر من رمضان - بلبيس" بطول 63.5 كم والمنطقة الصناعية بالعاشر من رمضان مرورا بالقاهرة ثم السادس من أكتوبر والميناء الجاف والمنطقة اللوجستية وصولا لميناء الإسكندرية الكبير.

2- ممر "العريش - طابا" اللوجستي

يبدأ من ميناء العريش على البحر المتوسط وحتى ميناء طابا على خليج العقبة مرورًا بمناطق الصناعات الثقيلة في وسط سيناء.

ويخدم الممر المناطق اللوجستية الجاري إنشاؤها بشبه جزيرة سيناء "الطور - رفح - العوجة - الحسنة - النقب - طابا - رأس سدر - بئر العبد".

3- ممر "القاهرة - الإسكندرية" اللوجستي

يبدأ من محطة سكك حديد قطارات صعيد مصر بمنطقة بشتيل مرورًا بميناء السادات وميناء السادس من أكتوبر الجاف.

ويتم ربط الممر بشبكة السكك الحديدية على خط "بشتيل - الاتحاد - إيتاي البارود - القباري" من خلال وصلتي "كفر داود - السادات" بطول 36 كم و"المناشي - 6 أكتوبر" بطول 68 كم وحتى ميناء الإسكندرية الكبير.

4- ممر "طنطا - المنصورة - دمياط" اللوجستي

يبدأ من المنطقة اللوجستية بطنطا والتي تخدم مناطق الإنتاج الزراعي في وسط الدلتا والمناطق الصناعية في "قويسنا - طنطا - كفر الزيات - المحلة - المنصورة".

ويربط الممر هذه المناطق بميناء دمياط بخط سكة حديد "طنطا - المنصورة - دمياط"، مرورًا بالميناء الجاف بمدينة دمياط الجديدة.

5- ممر "جرجوب - السلوم" اللوجستي

يبدأ من ميناء جرجوب البحري على البحر المتوسط ويصل إلى ميناء السلوم البري الذي يعتبر أكبر ميناء بري في مصر والذي من خلاله سيتم زيادة حركة التبادل التجاري بين مصر وليبيا مرورًا بالمنطقة اللوجستية شرق السلوم، ويربط بينهما خط سكة حديد "جرجوب - السلوم" بطول 223 كم.

6- ممر "القاهرة - أسوان - أبو سمبل" اللوجستي

يشمل الخط الثاني من شبكة القطار الكهربائي السريع وطريق الصعيد الصحراوي الغربي مرورًا بالموانئ البرية الجافة والمناطق اللوجستية "الفيوم الجديدة - كوم أبو راضي - سوهاج الجديدة - أبو سمبل"، ومناطق الاستصلاح الزراعي بتوشكى وشرق العوينات ومنطقة أبو سمبل السياحية.

7- ممر "سفاجا - قنا - أبو طرطور" اللوجستي

يبدأ من ميناء سفاجا على البحر الأحمر والمنطقة اللوجستية بسفاجا مرورًا بالخط الثالث للقطار الكهربائي السريع وخط سكة حديد الديزل "سفاجا - قنا - أبو طرطور".

مقالات مشابهة

  • مركز الشرطة الذكي في دبي يحصل على علامة الجاهزية للمستقبل
  • ننشر حركة تداول السفن والحاويات والبضائع العامة في ميناء دمياط
  • ميناء دمياط البحري يستقبل 49 ألف طن بضائع قمح وذرة وفول صويا 
  • تفاصيل 7 ممرات لوجستية متكاملة تنفذها مصر
  • ميناء دمياط يستقبل 42 ألف طن من البضائع العامة خلال 24 ساعة
  • هيئة ميناء الإسكندرية تشهد انتظامًا في حركتي الملاحة و التداول خلال الـ 24 ساعة الماضية
  • “شروق”.. علامة فارقة في المشهد الاقتصادي التنموي محلياً واقليمياً
  • ميناء دمياط يستقبل سفينة قمح ضخمة من بربادوس
  • ميناء دمياط يستقبل 76 ألف طن قمح لصالح القطاع الخاص و«التموين»
  • “شروق” .. علامة فارقة في المشهد الاقتصادي التنموي محليا واقليميا