صدى البلد:
2024-07-07@07:53:14 GMT

كواعب البراهمي تكتب: انسانيتي ليست كما أريد

تاريخ النشر: 21st, December 2023 GMT

منذ أحداث غزة والاعتداءات الوحشية والغير آدمية على الأطفال والناس المسالمة،  تغير بداخلي اشياء كثيره.   وذلك حدث للكثيرين بالطبع . فلم نعد نشعر بالسلام تغيرت احوالنا وصحتنا  ومواعيد نومنا وفقدنا شهيتنا . لأننا مع أهل غزة قلبا وقالبا . 
وبرغم كوني اتأثر بكل ما يحيط بي ، وبرغم حزني على أي شيء يحدث لإنسان أو حيوان .

ولكني لا أرض عن نفسي أريد أن أكون مثل هؤلاء من كل بقاع الأرض الذين وتعاطفوا،  وحزنوا ،دون النظر الى جنس أو دين ،أو أي انتماء . 
بل أن بعضهم من اليهود ، وبعضهم أيضا من سكان إسرائيل.  
لم احب في نفسي ذلك التعصب الوطني والقومي والديني . 
انا منتمية جدا لمصر ولكل ما هو مصري . لقد بكيت  وانا أشاهد المواطن المصري المسيحي عندما تعرض للقرصنة ، وشاهدته على شاشة التلفاز في التسعينات . ولم أنم من الحزن عندما تم قتل المصرين في ليبيا ، وما بردت نار صدري إلا  برد القوات المسلحة المصرية فجر ذات اليوم .
أنني حزنت على الذين استشهدوا في أحداث الإعصار في ليبيا والزلزال في المغرب و في ضحايا حرب العراق على يد أمريكا.  
ولكنه حزن اقل من حزني على اي مصري .
ويؤسفني جدا أنني لم انفعل للضحايا في اوكرانيا بنفس القدر . رغم أنهم أخوة في الإنسانية.  
ولا اهتم  كثيرا لما يحدث في العالم من كوارث طبيعية  بنفس القدر . وقد لا اتذكر  على مدى اسبوع انه توجد  حرب في أوكرانيا يموت فيها بشر . 
لقد شعرت أن هؤلاء الشباب في أمريكا وبريطانيا وكل الدول الغربية  الذين حزنوا لأهل غزة افضل مني انسانيا . فقد خرجوا و عبروا عن رفضهم  ، والبعض اعتصم  وامتنع عن الطعام والشراب لأنهم تضامنوا انسانيا.  لم يحركهم مشاركة الوطن ، ولا الدين ، ولا الانتماء . ولكن حركتهم الإنسانية وحدها ، صحيح ما حدث يحرك الحجر الاصم . ولكنهم بعيد وغير عرب .بل أنهم لهم اهتمامات جعلتنا لا نعتقد أنهم يشعرون بالعالم،  ونشعر أنهم انانيون. 
كما انه في المقابل يوجد من هم بلا انسانية إطلاقا،  فهم  وحوش وقتلة  ،بشر ولكن حرمهم الله رقة المشاعر ، واعدمهم الاحساس فيقتلون بدماء باردة. و لا أعرف كيف هؤلاء يعيشون حياتهم ، وهل يحبون أطفالهم ، و اقاربهم ، ويحزنون لحزنهم لو تألموا؟ لا أعتقد.  
فهؤلاء حرمهم الله المشاعر ،و  الاحساس . 
اما انا فغير راضية عن نفسي لأنني لا أملك نفس المشاعر تجاه كل البشر سواء . صحيح لا احتمل أن  أرى دماء مصاب ، ولا احتمل سماع انين مريض . و حتى لو كان حيوان .  ولكن يحز في نفسي أنني لا اتجاوب مع كل البشر على حد سواء ، لا أشعر بالرضاء عن انسانيتي ، وربما تكون  هي نعمة فقد لا اتحمل كل ما في هذا العالم من ظلم و قهر ، وهضم حقوق ، و إيذاء.
ولا املك إلا أن  اسأل الله ان يرفع عنا غضبه ، ويحقن الدماء في كل مكان.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

اللهم اجعله خيرَا وبركة.. 30 دعاءً لاستقبال العام الهجري الجديد 1446

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

مع اقتراب العام الهجري الجديد 1446، يسعى المسلمون في مختلف أنحاء العالم للتقرب إلى الله عز وجل بالدعاء والتضرع، راجين أن يكون هذا العام مليئًا بالبركة والخير. الدعاء هو وسيلة للتواصل مع الله، وطلب العون والمغفرة، والاعتراف بالنعم، والدعاء للهداية والرزق والوقاية من الشرور. في هذه المناسبة المباركة، نقدّم لكم ثلاثين دعاءً متنوعًا لاستقبال العام الهجري الجديد:

 دعاء استقبال العام الهجري الجديد 1446اللهم اجعل هذا العام عامًا مليئًا بالخيرات والبركات، واغفر لنا ذنوبنا.اللهم اجعل لنا في هذا العام من كل همٍّ فرجًا، ومن كل ضيقٍ مخرجًا.اللهم اجعلنا من عبادك الصالحين الذين لا خوف عليهم ولا هم يحزنون.اللهم اغفر لنا ما مضى من ذنوبنا، وبارك لنا فيما هو قادم.اللهم اجعل هذا العام نهاية لكل ألم وحزن وبداية لكل فرح وسعادة.اللهم ارزقنا حسن الخاتمة وأعنا على طاعتك واتباع سنّة نبيك.اللهم اكتب لنا في هذا العام النجاح والتوفيق في كل أمر.اللهم احفظ بلادنا وبلاد المسلمين من كل سوء ومكروه.اللهم اجعلنا من الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه.اللهم ارزقنا في هذا العام رزقًا واسعًا حلالًا طيبًا مباركًا.اللهم اجعل لنا في هذا العام من كل كربٍ فرجًا ومن كل بلاءٍ عافية.اللهم اجعل هذا العام عامًا مباركًا علينا وعلى أهلينا وأحبابنا.اللهم اجعل القرآن ربيع قلوبنا ونور صدورنا وجلاء أحزاننا.اللهم احفظنا من بين أيدينا ومن خلفنا وعن أيماننا وعن شمائلنا ومن فوقنا.اللهم اجعلنا من الذاكرين الشاكرين الحامدين الطائعين.اللهم ارزقنا في هذا العام السعادة والراحة والطمأنينة.اللهم اجعلنا من الذين تفاءلوا فظفروا وتوكلوا فنجحوا.اللهم اجعل هذا العام نهاية لكل أذى وبداية لكل فرح.اللهم اغفر لنا ولوالدينا وللمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات.اللهم اجعلنا من الذين يستبشرون بقدوم الأعوام بالخير والتفاؤل.اللهم اجعل هذا العام عامًا مليئًا بالتجديد والتغيير للأفضل.اللهم ارزقنا البركة في الوقت والعمل والعمر.اللهم اجعلنا من الذين يمشون على درب النبي محمد صلى الله عليه وسلم.اللهم اغفر لنا وارحمنا واهدنا وعافنا واعف عنا.اللهم اجعل لنا في هذا العام من كل همٍ فرجًا ومن كل ضيقٍ مخرجًا.اللهم اجعلنا من الذين يقال لهم ادخلوا الجنة لا خوف عليكم ولا أنتم تحزنون.اللهم اجعل هذا العام بداية لكل نجاح وتوفيق.اللهم ارزقنا الرضا بما قسمته لنا.اللهم اجعل لنا في هذا العام من كل بلاءٍ عافية ومن كل شرٍ وقاية.اللهم اجعلنا من الذين يسألونك فيستجاب لهم ويدعونك فيستجاب لهم.

بهذه الأدعية، نستقبل العام الهجري الجديد 1446 بأمل ورجاء في رحمة الله وعونه، سائلين الله أن يكون هذا العام عامًا مليئًا بالخيرات والبركات، وأن يحفظنا من كل سوء، ويغفر لنا ذنوبنا، ويهدينا إلى صراطه المستقيم. آمين.

مقالات مشابهة

  • الأبلق: ليبيا ليست ضد العمالة الوافدة بشرط أن تكون بصورة نظامية
  • تبديل المكان: المُقام كأنه قيد
  • شاهد بالصور.. خطوبة “فاتنة” الإعلام السوداني بالإمارات وسط تبريكات زملائها والعروس تكتب بعد الحفل: (خطوة جديده أُقبل عليها بصحبة رجل صديق وخطيب وزوج بإذن الله تمنياتكم لنا بالسعادة)
  • رسالة التسامح والغفران
  • بالصور.. البرهان يعزي في الشهيد الرائد حقوقي هاني عبدالغفار سليمان حمد
  • نظرية إسلامية للحكم
  • اللهم اجعله خيرَا وبركة.. 30 دعاءً لاستقبال العام الهجري الجديد 1446
  • متى يتحول الجهل إلى غباء؟!
  • هؤلاء العمداء والعقداء الذين تمت ترقيتهم من طرف رئيس الجمهورية
  • مواجهة رونالدو ومبابي تضع جماهير ريال مدريد في حيرة