صدى البلد:
2024-07-04@11:02:39 GMT

أنجولا تنسحب من أوبك بعد خلافات حول أهداف إنتاجها

تاريخ النشر: 21st, December 2023 GMT

أعلنت أنجولا، ثاني أكبر منتج للنفط في أفريقيا، أنها ستترك منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) بعد خلافات حول أهداف إنتاجها، مما وجه ضربة للمنظمة النفطية التي ترأسها السعودية.

 

وفقا لفاينانشال تايمز، يأتي القرار بعد أن خفضت مجموعة المنتجين هدف إنتاج النفط الأنجولي الشهر الماضي كجزء من سلسلة التخفيضات التي تقودها السعودية للمساعدة في دعم الأسعار.

 

انخفض خام برنت، مؤشر النفط الخام الدولي، بنسبة 1.8 في المائة إلى 78.26 دولاراً للبرميل يوم الخميس، في حين انخفض خام القياس الأمريكي غرب تكساس الوسيط بنسبة 2.1 في المائة إلى 72.69 دولاراً للبرميل.

 

انضمت أنجولا إلى منظمة أوبك عام 2007، لكنها اختلفت مع السعودية في الاجتماعات الأخيرة حول محاولات خفض خط الأساس لإنتاجها - المستوى الذي يتم من خلاله حساب حصة الإنتاج لكل عضو - ليعكس الانخفاض في القدرة الإنتاجية للبلاد.

 

انسحبت أنجولا من اجتماع أوبك في يونيو، لكنها وافقت في نهاية المطاف - إلى جانب نيجيريا وجمهورية الكونجو - على مراجعة خط الأساس لإنتاجها من قبل طرف ثالث مستقل. وبعد هذه المراجعة، تم تخفيض خطوط الأساس للدول الثلاث لعام 2024 في اجتماع أوبك الأخير في نوفمبر.

 

يمثل الخروج ضربة لأوبك لكنه لن يكون له تأثير كبير على قدرة المنظمة على التأثير في السوق. ويمثل إنتاج أنجولا البالغ 1.2 مليون برميل يوميا حوالي 2 في المائة من إجمالي إنتاج تحالف أوبك +، الذي يضم روسيا أيضا.

 

تكافح أنجولا من أجل عكس تراجع الإنتاج منذ ما يقرب من عقد من الزمن. وذكرت وكالة الإعلام الحكومية يوم الخميس أن القرار، الذي أعلنه وزير النفط ديامانتينو دي أزيفيدو، تم اتخاذه في اجتماع لمجلس الوزراء ووافق عليه الرئيس جواو لورينسو.

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: اوبك أنجولا

إقرأ أيضاً:

برشلونة يعلن رحيل الثلاثي فيلكس وألونسو وكانسيلو

أعلن نادي برشلونة الإسباني لكرة القدم، اليوم الأحد رحيل كل من البرتغالي جواو فيلكس ومواطنه جواو كانسيلو وماركوس ألونسو عن صفوفه.

ولعب كل من فيلكس وكانسيلو للفريق الكتالوني على سبيل الإعارة لمدّة موسم واحد، الأول قادماً من أتليتيكو مدريد في حين جاء الثاني من بوابة مانشستر سيتي.

كما رحل ألونسو عن صفوف الفريق بعد انتهاء عقده وذلك بعد موسمين خاضهما معه قادماً من تشيلسي.

LATEST NEWS | Marcos Alonso not to continue with FC Barcelona pic.twitter.com/Jmt9Tv9Eb4

— FC Barcelona (@FCBarcelona) June 30, 2024
ورغم إعلان برشلونة، ذكرت تقارير أن النادي قد يحاول ضم فيلكس أو كانسيلو على سبيل الإعارة أو بعقد نهائي في الأيام المقبلة وقبل انطلاق الموسم الجديد.

وانضم فيلكس من أتلتيكو الصيف الماضي وأحرز عشرة أهداف في 44 مباراة تحت قيادة المدرب تشافي هرنانديز الذي رحل في نهاية الموسم، وتولى الألماني هانز فليك المسؤولية بدلا منه.

أما كانسيلو، الذي يجيد اللعب كظهير أيمن أوكظهير أيسر، فكان من أهم لاعبي برشلونة في الموسم الماضي وشارك في 42 مباراة وسجل أربعة أهداف.

وشارك ألونسو مع برشلونة في آخر موسمين، قادما من تشيلسي، وخاض 45 مباراة وسجل ثلاثة أهداف خلال تلك الفترة.


مقالات مشابهة

  • أوكرانيا تنسحب من حي استراتيجي.. وقتيلان في زابوريجيا
  • فرنسا.. هدف بـ «نصف مليار يورو»!
  • دوري الثالثة بحجة يصل إلى نصف النهائي
  • مع اقتراب شهر محرم.. الصدر يحذر من حرف الشعائر الحسينية عن هدفها الأساس
  • إنتاج "أوبك" يرتفع في حزيران للشهر الثاني على التوالي
  • (جولة الفجر الرياضي).. هل وجد الأهلي ضالته الهجومية في وسام أبو علي؟
  • إنتاج أوبك يستقر في حزيران الماضي بسبب عدم التزام العراق
  • مسح لـ"بلومبرغ": إنتاج "أوبك" النفطي في يونيو يستقر للشهر الثالث
  • ارتفاع أسعار النفط وتوقعات بتراجع المعروض.. تفاصيل
  • برشلونة يعلن رحيل الثلاثي فيلكس وألونسو وكانسيلو