قال الدكتور محمود الأفندي أستاذ علم الأحياء والأوبئة، إنّ فترات الحروب تشهد انتشار أمراض لأسباب عديدة، أولها شُح المياه وتلوثها، بالإضافة إلى انهيار منظومة الصرف الصحي، في ظل الكثافات السكانية الهائلة كما يحدث بقطاع غزة، وبخاصة لدى الأطفال.

وأضاف الأفندي، في مداخلة مع الإعلامية مارينا المصري، مقدمة برنامج "مطروح للنقاش"، المذاع عبر قناة "القاهرة الإخبارية": "من أسباب انتشار الأمراض هو جثث الحيوانات النافقة وجثث البشر ما يؤدي إلى انتشار أمراض ميكروبولوجية كثيرة إما عن طريق تنشق الغبار السام في الهواء أو نقلها عن طريق الحشرات أو شرب المياه الملوث".

القسام تخوض حربًا شمال غزة وتُجهز على عدد من جنود الاحتلال اليونيسيف: 1.2 مليون نازح في مراكز الإيواء بقطاع غزة

وتابع، أن الأمراض الناجمة عن هذه الأسباب قد يجعلها تصبح أوبئة مثل الكوليرا والطاعون والسُل وغيرها من الأمراض التي تمس الجهازين الهضمي والتنفسي، حيث تنتقل هذه الأمراض بسرعة وتدهور المنظومة الصحية إلى نحو يصعب السيطرة عليه، مشيرًا إلى أن الكثافة السكانية في غزة قبل الحرب هائلة وكانت تقدر بشخصين لكل متر مربع، مقابل 20 شخصا لكل متر مربع بعد الحرب، وبالتالي، فإن أي وباء قد يؤدي إلى كارثة.

فيما قالت الدكتورة ولاء بطاط الباحثة في قضايا الطفل، إنه لا يمكن حماية أطفال قطاع غزة من الأمراض المعدية والأوبئة في ظل الأوضاع الراهنة، لأن الإجراءات الوقائية من الأمراض المعدية التي قد تسبب الأمراض الوبائية فيما بعد تحتاج إلى عزل ونظافة فائقة وغذاء وأدوية، وكل ذلك مفقود في غزة.

وأضافت: "لا يمكن أن نحمي أطفالنا في ظل فقدانهم أدنى مقومات الحماية وأبسطها، فالطفل يحتاج إلى عزل، وفي فصل الشتاء تنتشر الأمراض المعدية مثل نزلات البرد والأمراض التنفسية والأمراض المعدية المختلفة، ولكي نتجنب انتشار هذه الأمراض بين الأطفال يجب العزل".

وتابعت: "أين سيعزل الأطفال وهم يتكدسون في مدارس أونروا التي أصبحت مركز أمراض ووباء، فالمكان غير صحي وآمن حيث يتعرض للقصف باستمرار، كما أنه غير مهيأ على مستوى النظافة، ومن ثم، فإنه لا يمكنه أن يكون مناسبا لوقاية أطفال غزة من الأمراض".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: قطاع غزة غزة غزة تحت القصف صواريخ غزة طوفان الأقصى القدس طوفان القدس قصف غزة غلاف غزة القصف الاسرائيلي على غزة قطاع غزة الان غزة الآن غزة تحت القصف الإسرائيلي عملية طوفان الأقصي قصف قطاع غزة القصف ع غزة معاناة أطفال غزة شمالي قطاع غزة قطاع غزة اليوم المقاومة في غزة قصف إسرائيلي على قطاع غزة القصف على غزة تصاعد القصف على غزة غزة تحت قصف إسرائيلي حرب في قطاع غزة الأمراض المعدیة من الأمراض

إقرأ أيضاً:

الرئيس السيسي: لازم نبقى قلقانين لأن التطورات التي تحدث بالمنطقة خطيرة

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن الاضطراب في المنطقة يزيد من قلق الشعب المصري.

وأضاف الرئيس السيسي، خلال كلمة ضمن مراسم حفل تخرج دفعة جديدة من طلاب أكاديمية الشرطة بالقاهرة الجديدة، اليوم الأحد: «هل ما يحدث يخلي الشعب المصري قلقًا، بدون شك لازم نبقى قلقانين لأن التطورات التي تحدث خطيرة، وقد تؤدي إلى اتساع رقعة الصراع بما يؤثر على استقرار المنطقة».

وتابع الرئيس السيسي، أن قناة السويس فقدت أكثر من 50% إلى 60% من دخلها ما يتجاوز 6 مليارات دولار، خلال الـ8 أشهر الماضية، بسبب التوترات الموجودة.

ويشهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الأحد، مراسم حفل تخرج دفعة جديدة من طلاب أكاديمية الشرطة بالقاهرة الجديدة، وذلك بحضور عدد من كبار الوزراء والمسئولين.

مقالات مشابهة

  • قافلة طبية لفائدة نزلاء ونزيلات السجن المحلي بالحسيمة
  • تقرير أممي: وفاة 680 شخصاً وإصابة 186 ألفاً آخرين بوباء الكوليرا في اليمن
  • ما حجم الأضرار التي لحقت بـ الحوثيين جراء العدوان الإسرائيلي الاخير على الحديدة ؟
  • حالته حرجة.. كاهن لبناني يتعرض لإصابة خطيرة جراء الغارات الإسرائيلية
  • مع بدء انخفاض درجات الحرارة.. طرق وقاية طفلك من نزلات البرد
  • منظمة الصحة العالمية تُحذّر من انتشار الأمراض بين النازحين في لبنان
  • الأونروا تحذر مجددا من انتشار الأمراض في غزة وتدعو لوقف إطلاق النار فورا
  • الجزائر..عشرات الوفيات يوميا جراء تفشي الملاريا والدفتيريا جنوبي البلاد
  • في اليوم العالمي للقلب 2024.. طبيب يوضح الأعراض المشابهة لأعراض النوبات.. وتحذيرات لمرضى السكري بشأن الذبحة الصدرية
  • الرئيس السيسي: لازم نبقى قلقانين لأن التطورات التي تحدث بالمنطقة خطيرة