بينما قرر البنك المركزي المصري، في الاجتماع الأخير للجنة السياسات النقدية للعام الجاري، مساء اليوم الخميس، تثبيت أسعار الفائدة، يتساءل كثير من المواطنين عن أهمية أسعار الفائدة.

سعر الفائدة الأداة الرئيسية للسياسة النقدية

يقول محمد أنيس، الخبير الاقتصادي، إن سعر الفائدة هو الأداة الرئيسية للسياسة النقدية التي يحددها البنك المركزي، بهدف تحقيق استقرار الأسعار.

البنك المركزي يراقب معدل التضخم بشكل مستمر

وأضاف «أنيس»، في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، أن البنك المركزي يراقب معدل التضخم بشكل مستمر، ويقوم بتحديد معدل مستهدف للتضخم، والعمل على الوصول إلى هذا المستهدف حتى يتحقق استقرار الأسعار.

التوازن في استخدام أسعار الفائدة

وأشار الخبير الاقتصادي إلى أن التوازن في استخدام أسعار الفائدة، هو أمر حيوي وهام جدًا بالنسبة للاقتصاد المصري، الأمر الذي يخلق توازن ما بين تحقيق استقرار الأسعار وهو ما يعني أن معدل التضخم يكون مقبول بالنسبة للأفراد، وبين توفير تسهيلات ائتمانية وقروض للمستثمرين.

معدلات الفائدة بالنسبة للمستثمرين والمدخرين

وأوضح أنه بالنسبة للمستثمرين تكون معدلات الفائدة بالحد الأدنى هي الأفضل لهم، حتى يستطيع المستثمر التوسع وتحقيق هامش ربح، أما بالنسبة للمدخرين من المواطنين الذين يبحثون عن أوعية ادخارية ذات عائد مرتفع، يبحثون عن أسعار الفائدة المرتفعة على الأوعية الادخارية مثل الشهادات والودائع وحسابات التوفير.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: البنك المركزي أسعار الفائدة سعر الفائدة السياسة النقدية اجتماع البنك المركزي البنک المرکزی أسعار الفائدة

إقرأ أيضاً:

الذهب إلى ارتفاع مع ترقب نتائج اجتماع البنك المركزي الأمريكي

 ارتفعت أسعار الذهب الأربعاء مع ترقب المستثمرين محضر اجتماع السياسة الأخير البنك المركزي الأمريكي بحثا عن مؤشرات بشأن الموعد الذي سيبدأ فيه البنك في خفض أسعار الفائدة.

وصعد الذهب في المعاملات الفورية 0.4 بالمئة إلى 2338.88 دولار للأوقية (الأونصة) وربحت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.6 بالمئة مسجلة 2346.80 دولار للأوقية.

ومن المقرر صدور محضر اجتماع مجلس الاحتياطي الاتحادي في وقت لاحق.



وقال رئيس المجلس جيروم باول الثلاثاء إن معدل التضخم في الاقتصاد الأمريكي عاد لمسار الهبوط لكن صناع السياسة بحاجة إلى مزيد من البيانات قبل خفض أسعار الفائدة.

وتقلل أسعار الفائدة المنخفضة من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة الذهب الذي لا يدر فائدة.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، صعدت الفضة في المعاملات الفورية 1.2 بالمئة إلى 29.88 دولار للأوقية، وارتفع البلاتين 0.8 بالمئة إلى 999.35 دولار للأوقية، فيما استقر البلاديوم عند 1021 دولارا للأوقية.

على جانب آخر، ارتفعت أسعار النفط في التعاملات الآسيوية المبكرة الأربعاء بعد أن أظهرت بيانات انخفاضا أكبر من المتوقع في مخزونات الخام الأمريكية، مما عزز الآمال في طلب قوي على الوقود خلال موسم القيادة الصيفي في أكبر بلد مستهلك للنفط.

وصعدت العقود الآجلة لخام برنت 16 سنتا بما يعادل 0.2 بالمئة إلى 85.60 دولار للبرميل. وارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 14 سنتا أو 0.2 بالمئة إلى 82.95 دولار للبرميل.

وتراجع الخامان القياسيان عند الإغلاق الثلاثاء مع تلاشي المخاوف من أن يؤدي إعصار بيريل إلى تعطيل الإنتاج في خليج المكسيك.

مقالات مشابهة

  • لاغارد: "المركزي" الأوروبي ليس في عجلة لخفض أسعار الفائدة أكثر
  • التضخم في تركيا يتباطأ أسرع من المتوقع إلى 71.6% خلال يونيو
  • مسؤول بالفيدرالي: يتعين على صناع السياسة النقدية بأمريكا خفض أسعار الفائدة في هذه الحالة
  • تركيا تكبح جماح التضخم في حزيران
  • الذهب إلى ارتفاع مع ترقب نتائج اجتماع البنك المركزي الأمريكي
  • تراجع التضخم في منطقة اليورو إلى 2.5٪ في يونيو يعزز الآمال بخفض البنك المركزي الأوروبي لسعر الفائدة
  • فخري الفقي لـdmc: الحكومة الجديدة «كتيبة العبور لآفاق جديدة»
  • بصراحة سنأخذ وقتنا.. الاحتياطي الفدرالي يوضح خطة خفض الفائدة
  • بصراحة سنأخذ وقتنا.. الاحتياطي الفدرالي يوضح موقف خفض الفائدة
  • الأسهم الأوروبية تتراجع قبيل إعلان التضخم بمنطقة اليورو