اكد النائب عدنان الجحيشي، اعتماد 3 احزمة امنية في دعم الحرب على المخدرات في العراق.

وقال الجحيشي  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” ان” 2023 هو الابرز في نتائج الحرب على المخدرات في العراق من خلال كمية ما تم ضبطها من المواد والعقاقير المخدرات بالاضافة الى تفكيك شبكات خطيرة كانت تمارس افعالا توازي خطر الارهاب”.

واضاف،ان” 3 احزمة امنية داعمة للحرب على المخدرات بالعراق من خلال توحيد الجهد الاستخباري للتشكيلات الامنية ووعي المواطنين والتعاون في الابلاغ عن مروجي السموم بالاضافة الى تفاعل المجتمع بكل فئاته في  مكافحة هذه الافة عبر طرق مختلفة”.

واشار الى ان” الاحزمة الامنية تضغط بقوة من اجل انهاء خطورة مافيات المخدرات وشل حركتها وتفكيك ما تبقى منها لانقاذ شبابنا من هذه الافة الخطيرة”.

وكانت وزارة الداخلية اعلنت مؤخرا عن اعتقال المئات من مروجي المخدرات في عمليات نوعية جرت في محافظات عدة”.

المصدر: وكالة تقدم الاخبارية

كلمات دلالية: على المخدرات

إقرأ أيضاً:

استخدام المسيرات في تهريب المخدرات.. التحدي الأكبر للأمن في العراق

27 يونيو، 2024

بغداد/المسلة الحدث: ظاهرة استخدام الطائرات المسيرة في تهريب المخدرات والأدوية في العراق أصبحت تشكل تحدياً كبيراً للسلطات الأمنية.

وفي الآونة الأخيرة، تم العثور على طائرتين مسيرتين تستخدمان لهذا الغرض، مما يسلط الضوء على تطور أساليب التهريب. الطائرات المسيرة توفر للمهربين وسيلة فعالة وسريعة لنقل المواد غير المشروعة عبر الحدود، حيث يمكنها التحليق على ارتفاعات منخفضة وتجنب الرصد بسهولة.

وهذه الطائرات غالباً ما تكون مجهزة بتقنيات متقدمة تمكنها من حمل كميات كبيرة من المخدرات أو الأدوية المهربة.

واستخدام الطائرات المسيرة في التهريب ليس مقتصراً على العراق فقط، بل هو جزء من ظاهرة أوسع تشمل العديد من الدول في المنطقة.

والمهربون يستفيدون من التكنولوجيا الحديثة لتجاوز القيود الأمنية التقليدية، مما يجعل من الصعب على السلطات تعقبهم وإحباط عملياتهم. في العراق،

وتتعاون الجهات الأمنية مع دول الجوار لتعزيز جهود مكافحة التهريب، ولكن التحدي يبقى كبيراً نظراً لتطور أساليب المهربين واستخدامهم للتكنولوجيا المتقدمة.

و ألقت السلطات الأمنية العراقية القبض على 17 متهما وفق مواد قانونية مختلفة، فيما ضبطت أسلحة مع طائرتين مسيرتين وعدد من العجلات والمواد المخدرة في العاصمة بغداد.

وذكر بيان لقيادة عمليات بغداد، أن مفارزها المشتركة ألقت “القبض على 17 متهما وفق مواد قانونية مختلفة بينهم مطلوبين بالجرائم ( الجنائية، ترويج وتعاطي المواد المخدرة، حيازة أسلحة غير مرخصة)”.

وإلى جانب ذلك، ضبط 12 مسدسا وستة بنادق مع طائرتين مسيرتين (درون)، وعدد من العجلات والدراجات النارية المخالفة للضوابط المرورية وكمية من المواد المخدرة وأجهزة تعاطيها، إضافة إلى أدوية منتهية الصلاحية في جانبي الكرخ والرصافة، وفق البيان.

وتنفذ قوات الأمن العراقية منذ سنوات عدة عمليات ملاحقة متواصلة لمنع عمليات تهريب الأدوية التي نشطت في البلاد بعد عام 2003، التي تزايدت مخاطرها الصحية على المواطنين، على الرغم من أن تلك العمليات لم تنجح في وضع حد نهائي لعمليات المتاجرة وتهريب الأدوية بشكل غير رسمي.

وتعد مشكلة الأدوية وتهريبها وارتفاع أسعارها من المشكلات التي يعاني منها أغلب العراقيين، الذين لا تسعفهم إمكاناتهم المادية بتوفير الدواء المضمون والمستلزمات الطبية الأخرى، في وقت تعاني فيه المستشفيات العراقية من نقص حاد بالأدوية، ويتحمل المراجعون كلفة شرائها من الصيدليات الخارجية، بأسعار مرتفعة جدا.

وفي الدول المجاورة للعراق وبالقرب من الحدود، تنشط التجارات غير الممنوعة عبر المسيرات ما يشير إلى تطور أساليب التهريب في المنطقة.

وفي سوريا، تم استخدام الطائرات المسيرة لنقل الأسلحة والمخدرات عبر الحدود، خاصة في المناطق التي تسيطر عليها الجماعات المسلحة.

و في الأردن، تم إحباط عدة محاولات لتهريب المخدرات باستخدام الطائرات المسيرة عبر الحدود مع سوريا والعراق. هذه الأمثلة توضح كيف أصبحت الطائرات المسيرة أداة فعالة في عمليات التهريب، مما يشكل تحدياً كبيراً للسلطات الأمنية في هذه الدول.

 

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

مقالات مشابهة

  • المباشرة بتأهيل 62 محلة في بغداد
  • السوداني يؤكد أهمية تطوير التعاون مع “الناتو” بعد انتهاء مهمة التحالف الدولي بالعراق
  • استخدام المسيرات في تهريب المخدرات.. التحدي الأكبر للأمن في العراق
  • الدويري: غزة أثبتت عدم جدوى اعتماد إسرائيل على التكنولوجيا في الحرب
  • الحكومة العراقية تجدد تاكيدها لدعم إجراء انتخابات الاقليم
  • موعد ظهور نتائج الثالث متوسط 2024 الدور الأول بالعراق.. رابط الحصول عليها
  • العراق يفكك الشيفرة السريّة للكريستال ويواجه العدو الأخطر.. ثلاث شبكات بقبضة الداخلية- عاجل
  • حملة امنية تسفر عن ايقاف ازيد من 60 شخصا مخالفا للقانون بمراكش
  • "عصائب أهل الحق": مصالح أمريكا بالعراق والمنطقة محل استهداف إذا واشنطن دعمت إسرائيل بهجوم على لبنان
  • بعد تراجع داعش.. العراق يواجه دوامة الجريمة المنظمة والمخدرات