البوابة- تشير التقارير الحكومية إلى أن عدد الحيوانات الضالة سيعادل عدد السكان في عام 2040 على أبعد تقدير.

اقرأ ايضاًحزب الديمقراطية والتقدم التركي: تجنيس السوريين يؤثر سلبا في ديمغرافية تركيا


وتعد مشكلة الكلاب والقطط الشاردة الموجودة بالملايين في مناطق تركيا إحدى القضايا المؤرقة للسكان، ولاسيما مع ارتفاع وتيرة الهجمات من قبل الكلاب المصابة بداء الكلب.


وقد أسفر داء الكلب عن وفاة عشرات من المواطنين الأتراك، ولاسيما في ولايات قصيري وأنقرة وإسكيشهير وأضنة وأورفا وأغري وغازي عنتاب. وتنتقل أمراض أخرى طفيلية وكيسية بواسطة الحيوانات الشاردة.


ويقدر عدد الكلاب الشاردة  وحدها بنحو 10 ملايين، وهو رقم دفع منظمة الصحة العالمية إلى وضع تركيا في قائمة البلدان الموبوءة بسبب ارتفاع أعداد الحيوان الشاردة.
 

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: تركيا الكلاب الشاردة التاريخ التشابه الوصف

إقرأ أيضاً:

دراسة: نقص المنغنيز قد يزيد من خطر الإصابة بأمراض الأمعاء الالتهابية

تحقق باحثون في جامعة ميشيغان من العلاقة بين نقص المنغنيز ومرض التهاب الأمعاء، ووجدوا أن المستويات المنخفضة من هذا المعدن قد تؤدي إلى تفاقم الإصابة بأمراض الأمعاء الالتهابية. تشير الدراسة إلى أن الانخفاض في استهلاك المنغنيز قد يكون مرتبطاً بزيادة حالات الإصابة بأمراض الأمعاء، حيث يُعتقد أن نقص المنغنيز يضعف الحاجز الظهاري للأمعاء، مما يزيد من خطر الإصابة بالمرض.

وفقاً لتقرير "مديكال إكسبريس"، يُعتبر المنغنيز ضرورياً للعديد من وظائف الجسم، بما في ذلك تعزيز الاستجابات المناعية، وتكوين العظام، واستقلاب الكربوهيدرات. يتوفر هذا المعدن بكثرة في الأطعمة النباتية مثل الحبوب الكاملة، والبقول، والأرز، والمكسرات، والخضراوات. ومع ذلك، فقد لوحظ انخفاض استهلاك المنغنيز بنسبة تزيد عن 40% في السنوات الـ 15 الماضية في البلدان المتقدمة، بما في ذلك الولايات المتحدة.

تعزو الدراسة هذا النقص إلى الأنظمة الغذائية السائدة اليوم، التي تعتمد بشكل أكبر على المنتجات الحيوانية مثل اللحوم والأسماك والدواجن والبيض ومنتجات الألبان، والتي تفتقر إلى كميات كافية من المنغنيز. كما أشار الباحثون إلى أن الأفراد الذين لديهم متغير وراثي SLC39A8 يمكن أن يكونوا عرضة لنقص المنغنيز، مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض مثل مرض كراون والتهاب القولون.

تفتح هذه النتائج المجال لتطوير علاجات جديدة لأمراض الأمعاء الالتهابية، من خلال استهداف نقص المنغنيز وتحسين استهلاكه في النظام الغذائي، خاصة لدى الفئات الأكثر عرضة لهذه الأمراض.

مقالات مشابهة

  • النائب محمود عصام يتقدم بسؤال للحكومة بشأن تأخر صدور لائحة قانون حيازة الكلاب
  • زحمة سير عند مدخل نفق نهر الكلب.. اليكم ما جرى
  • عامل ريتشارليسون يفضحه: عاملني مثل “الكلب”
  • فقد 80 % من مساحته.. جليد “مارمولادا” بإيطاليا مهدد بالاختفاء بحلول عام 2040
  • تجاوز عددها 100..رويسا وأوكرانيا تبادلان إسقاط عشرات الطائرات دون طيار
  • أضخم جليد في إيطاليا قد يختفي عام 2040
  • مشاجرة البتاوين.. الأمن العراقي يزيد غلة المعتقلين السوريين
  • بعد اتهامات "أكل الكلاب".. تصريحات ترامب تُرعب مهاجري هايتي
  • دراسة: نقص المنغنيز قد يزيد من خطر الإصابة بأمراض الأمعاء الالتهابية
  • شرطة دبي تستشرف مستقبل الموارد البشرية 2040