شاهد المقال التالي من صحافة العراق عن هدم منارة أثرية يشعل سجالاً بين حكومة البصرة ووزارة الثقافة فيديو، أقدمت حكومة البصرة المحلية، اليوم الجمعة، على هدم وازالة جامع السراجي لتوسعة طريق ابي الخصيب جنوبي المحافظة .وقال محافظ .،بحسب ما نشر السومرية نيوز، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات هدم منارة أثرية يشعل سجالاً بين حكومة البصرة ووزارة الثقافة (فيديو)، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

هدم منارة أثرية يشعل سجالاً بين حكومة البصرة ووزارة...
أقدمت حكومة البصرة المحلية، اليوم الجمعة، على هدم وازالة جامع السراجي لتوسعة طريق ابي الخصيب جنوبي المحافظة . وقال محافظ البصرة اسعد العيداني في مقطع مصور تابعته السومرية نيوز، ان "الهدف من هدم جامع السراجي هو اكمال توسعة الشارع، تلبية لمطالب المواطنين وأصحاب المركبات بسبب الزحام الشديد كونه في منتصف الشارع ". وأضاف، ان "الحكومة المحلية ستقوم ببناء المنارة من جديد وتوسعة الجامع بما يليق بتاريخه ويتناسب مع الحركة العمرانية التي تشهدها المحافظة"، مبينا انه ستتم تسوية الارض وبناء الجامع من جديد بمواصفات عالية تليق بكافة المصلين."

إلى ذلك، أثار هدم منارة "جامع السراجي"، غضب وزارة الثقافة والسياحة والآثار، إذ توعدت باتخاذ الإجراءات القانونية.

وأكدت الوزارة "أننا سنتخذ الإجراءات القانونية لحماية الأرث الحضاري الكبير ضد أي تجاوز إداري أو شخصي يشجّع ويعمل على إلحاق الضرر بشكل مقصود أو عفوي، خصوصاً حادثة هدم منارة جامع السراجي التي وقعت فجر هذا اليوم، رغم تقديم الهيئة العامة للآثار والتراث عدة مقترحات للحفاظ عليها وتجزئتها ونقلها الى داخل باحة المسجد".

وجامع السراجي، وهو من مساجد العراق التاريخية القديمة في مدينة البصرة ويتميز بعمارته الأثرية والتراثية، وبني في العام 1140هـ/1727م، ويقال إن الذي شيده عبد الوهاب باشا بن أحمد القرطاس في العام 1320هـ/1902م.

وفي الجامع منارة أثرية فخمة البناء لها حوض واحد، مبنية بالآجر القديم ونقشت بعض اجزائها العلوية بالكاشي الملون الكربلائي، وفيهِ مصلى واسع يبلغ عرضه 18 متراً وبطول 11 متراً، وللحرم محراب مبني من الطابوق والأسمنت وعن يمينه منبراً محاط بسياج من خشب الصاج، وتحيط بالمصلى النوافذ من كل جانب.

ويعتبر الجامع من أوسع مساجد البصرة مساحة قديما حيث كان يسمى بالمسجد الكبير في البصرة قبل بناء المساجد الحديثة وجامع البصرة الكبير، وأيضاً كان من مسمياته القديمة اسم جامع مناوي لجم الكبير، لأن المنطقة كان أسمها قرية مناوي لجم ثم توسعت وتمييزاً لهُ عن جامع مناوي لجم الصغير.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

نائب لبناني: الرد على اغتيال "هنية" يجب أن يكون بحجم الجريمة (فيديو)

أكد النائب اللبناني عبد الرحمن البزري، أن ارتباط المقاومة في لبنان وحزب الله تحديدًا بمجزرة "مجدل شمس" في الجولان المحتل، غير صحيح وغير واضح، فهي جريمة إنسانية حاول العدو الإسرائيلي أن يستفيد منها لمحاولة تصعيد الرد والعلميات العسكرية خصوصًا بعد عودة رئيس الوزراء الإسرائيلي من زيارته لواشنطن.

عاجل| نتنياهو من مجدل شمس: ردنا على حزب الله سيكون قويا ‏معاريف: تأخر إسرائيل للرد على هجوم مجدل شمس قد يعزز احتمال تنفيذها سلسلة من الاغتيالات تطال القيادة العليا لحزب الله

وأضاف "البزري"، خلال لقاء خاص عبر فضائية "القاهرة الإخبارية"، اليوم الأربعاء، أن ما حدث أمس هو خطير جدًا، فالحكومة اللبنانية موقفها السياسي لا غبار عليه ولكنها حكومة عاجزة تمامًا، وبالتالي لبنان بحاجة إلى رئيس وحكومة جديدة ولا يمكن الاستمرار في مواجهة العدو الإسرائيلي دون حكومة جديدة.

وتابع، أن جميع المؤشرات الدولية الأوروبية وغير الأوروبية والأمريكية قالت سابقا إن العاصمة اللبنانية بيروت ليست في مجال الاستهداف الإسرائيلي، وأن الاستهداف سيكون هدفا عسكريًا بعيدًا وعميقًا، موضحًا أن هذا دليل آخر على أن العدو الإسرائيلي ما عنده خطوط حمراء ولا ضمانات، موضحًا أن اغتيال إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، في طهران حدث نوعي، ويدل على أن العدو الإسرائيلي لا يخشى التصعيد، ويجب أن يكون رد الفعل مدروس وبحجم الجريمة.

مقالات مشابهة

  • شعرت بالغيط.. خطيب جامع القيروان بالمغرب يستنكر الإساءة للمسيح بافتتاح بأولمبياد باريس(فيديو)
  • ‎مرتضى منصور يشعل مواقع التواصل بسبب إشارات خلال تأدية الصلاة في عزاء شقيقته .. فيديو
  • سلطنة عمان تقدم هبة ثمينة لجامع الجزائر.. هذا محتواها
  • سلطة عمان تقدم هبة لجامع الجزائر
  • «الثقافة»: زيادة العروض الفنية بمهرجان العلمين بعد الإقبال الكبير عليها
  • ولاية مرباط متحف تراثي حي يزخر بمعالم أثرية فريدة
  • قبل ساعات من اغتياله شعر بدنو أجله وكأنه نعى نفسه.. فيديو ما قاله إسماعيل هنية يشعل تفاعلا
  • محافظ جنوب سيناء ووزارة التخطيط لبحث ملف التحول الرقمي وتطوير خدمات المواطنين
  • نائب لبناني: الرد على اغتيال "هنية" يجب أن يكون بحجم الجريمة (فيديو)
  • ياسر المسحل: سنبهر العالم في كأس العالم .. فيديو