شاهد المقال التالي من صحافة المغرب عن المغرب يطلب من إسبانيا تسليم مسؤول قنصلي متورط في اختلاس أموال قنصلية برشلونة، زنقة 20 الرباط يواجه وكيل قنصلي مغربي سابق في برشلونة ، خطر التسليم إلى المغرب بناء على طلب وافق عليه مكتب المدعي العام .،بحسب ما نشر زنقة 20، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات المغرب يطلب من إسبانيا تسليم مسؤول قنصلي متورط في اختلاس أموال قنصلية برشلونة ، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

المغرب يطلب من إسبانيا تسليم مسؤول قنصلي متورط في...

زنقة 20 | الرباط

يواجه وكيل قنصلي مغربي سابق في برشلونة ، خطر التسليم إلى المغرب بناء على طلب وافق عليه مكتب المدعي العام الإسباني.

ذات الشخص متهم باختلاس ما يقرب من 230 ألف يورو، من عائدات إصدار جوازات سفر خلال فترة عمله في القنصلية بين سبتمبر 2017 وديسمبر 2019.

و حسب صحيفة إسبانيول، فإن الموظف القنصلي حميد شريت ، هو حاليا قيد المتابعة في حالة سراح ، في انتظار حكم الغرفة الجزائية للمحكمة الوطنية.

وخلال جلسة الاستماع له في 27 فبراير 2023 ، رفض شريت فكرة تسليمه إلى المغرب، و أصبح قرار التسليم الآن بيد الغرفة الجنائية للمحكمة الوطنية الإسبانية.

وقالت النيابة العامة الإسبانية، إن المتهم سرق أختام جوازات السفر من أجل إعادة استخدامها في إصدارات جديدة ، وهو إجراء تم تصويره بكاميرات القنصلية.

من جهة أخرى، كشفت هيئة التفتيش التابعة للخزينة العامة للمملكة (TGR) عن جريمة تتعلق بالاختلاس ، وفور اكتشاف ذلك في ديسمبر 2019 ، أقدم ذات الشخص على الهروب، وقامت الشرطة الإسبانية بالقبض عليه فيما بعد وأُبلغ المغرب باعتقاله عبر الإنتربول.

ويشير تقرير النيابة العامة إلى أن الجرائم التي يتهم بها الموظف القنصلي، ارتكبت على الأراضي الإسبانية ، وبالتحديد في القنصلية العامة للمغرب في برشلونة ، و بموجب المادة 43 من اتفاقية فيينا للعلاقات القنصلية لعام 1963 ، يتمتع حميد شريت بالحصانة.

وحسب نفس المصدر، فإنه لا يمكنه التنازل عن حصانته الدبلوماسية لتجنب محاكمته في المغرب، مؤكدا أن الحصانة هي امتياز للدولة لا يمكن إلغاؤه إلا من قبل الدولة نفسها ونتيجة لذلك ، أصبح مصير المتهم الآن في أيدي القضاء الإسباني.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: برشلونة برشلونة موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

إسبانيا تنضم رسميا إلى دعوى الإبادة الجماعية ضد إسرائيل

تقدمت إسبانيا، الجمعة، بطلب رسمي من أجل الانضمام إلى قضية "الإبادة الجماعية" التي رفعتها جنوب أفريقيا ضد "إسرائيل" أمام محكمة العدل الدولية.

جاء ذلك بحسب بيانين لوزارة الخارجية الإسبانية والمحكمة.

وذكرت الخارجية الإسبانية، في بيانها، أنها تدخلت في القضية وفقا لاتفاقية الأمم المتحدة لمنع ومعاقبة الإبادة الجماعية لعام 1948، وباللجوء للمادة 63 من النظام الأساسي للمحكمة.

وأشارت إلى أن دولًا أخرى مثل كولومبيا والمكسيك وفلسطين تدخلت حاليًا في هذه القضية، وأنّ دولاً مثل أيرلندا وبلجيكا وتشيلي تنوي التدخل.

وأكدت الخارجية الإسبانية أنها تهدف من وراء هذه الخطوة المساهمة في عودة السلام إلى غزة والشرق الأوسط، وإنهاء الحرب وتعزيز حل الدولتين، الذي يشكل بحسب البيان "الضمان الوحيد للتعايش السلمي والآمن للفلسطينيين والإسرائيليين".
 


ونهاية كانون الأول/ ديسمبر 2023 رفعت جنوب إفريقيا دعوى قضائية ضد "إسرائيل" أمام محكمة العدل الدولية على أساس أنها انتهكت اتفاقية الأمم المتحدة لعام 1948 بشأن منع الإبادة الجماعية.

ولاحقا تقدمت عدة دول بطلبات الانضمام إلى القضية بينها فلسطين وتركيا وليبيا ونيكاراغوا وكولومبيا والمكسيك.

وفي 28 أيار/ مايو الماضي اعترفت إسبانيا رسميا بالدولة الفلسطينية إلى جانب إيرلندا والنرويج.

ودعا رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز إلى وقف دائم لإطلاق النار في غزة، وإدخال المساعدات الإنسانية، وإطلاق سراح المحتجزين لدى الفصائل الفلسطينية في القطاع.

وحتى الجمعة، أسفر العدوان الإسرائيلي المستمر على غزة منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر عن أكثر من 124 ألف شهيد وجريح فلسطينيين معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد عن 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة عشرات الأطفال.

وتواصل "إسرائيل" حربها رغم قرارين من مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية بإنهاء اجتياح مدينة رفح جنوبي قطاع غزة، واتخاذ تدابير لمنع وقوع أعمال "إبادة جماعية"، وتحسين الوضع الإنساني المزري في القطاع.

مقالات مشابهة

  • فليك يحسم مصير فيليكس مع برشلونة
  • إسبانيا تجدد نظام المراقبة الجوية في الجزر الجعفرية المحتلة
  •  إسبانيا تنضم رسميًا إلى دعوى الإبادة الجماعية ضد "إسرائيل"
  • ملك المغرب يطلب فتوى بشأن مقترحات تعديل مدونة الأسرة
  • النيابة العامة تعلن حبس مسؤول سابق في مصلحة الضرائب احتياطيا بتهمة تبديد أموال عامة
  • إسبانيا تطلب رسميا الانضمام لدعوى الإبادة الجماعية ضد إسرائيل
  • إسبانيا تنضم رسميا إلى دعوى "الإبادة الجماعية" ضد "إسرائيل"
  • إسبانيا تنضم رسميا إلى دعوى الإبادة الجماعية ضد إسرائيل
  • فليك يطلب بقاء نجم برشلونة
  • نجم منتخب إسبانيا يحسم الجدل حول رحيله عن برشلونة