المسلة:
2024-10-04@23:52:53 GMT

ما بعد التصديق على نتائج الانتخابات المحلية

تاريخ النشر: 21st, December 2023 GMT

ما بعد التصديق على نتائج الانتخابات المحلية

21 ديسمبر، 2023

بغداد/المسلة الحدث:

مصطفى الوزني

ينبغي أن ينعقد المجلس خلال ١٥ يوما بعد المصادقة على نتائج انتخابات مجالس المحافظات بدعوة من المحافظ.

1- ينعقد مجلس المحافظة برئاسة أكبر الأعضاء سنا ويفتح باب الترشيح لرئيس المجلس ونائبه ويحصل على الثقة بحصوله الأغلبية المطلقة لعدد أعضاء المجلس (50 + 1 من العدد الكلي لاعضاء المجلس).

بموجب المادة 7 من قانون مجلس المحافظات غير المنتظمة في اقليم رقم 21 لسنة 2008

اختصاصات مجلس المحافظة
المادة 7

يختص مجلس المحافظة بما يلي: اولا: انتخاب رئيس المجلس ونائبه بالاغلبية المطلقة لعدد اعضاء المجلس في اول جلسة يعقدها المجلس بدعوة من المحافظ خلال (15) خمسة عشر يوما من تاريخ المصادقة على نتائج الانتخابات وفي حالة عدم دعوة المحافظ لانعقاد المجلس يعقد تلقائيا في اليوم (16) السادس عشر وتنعقد الجلسة برئاسة اكبر الاعضاء سناً.

2- انتخاب المحافظ ونائبيه بالاغلبية المُطلقة لعدد اعضاء المجلس خلال مدة أقصاها ثلاثون يوما من تاريخ انعقاد أول جلسه له.

بموجب المادة 7 /سابعا من قانون المحافظات غير المنتظمة في اقليم رقم 21 لسنة 2008
سابعاً: 1- انتخاب المحافظ و نائبيه بالأغلبية المطلقة لعدد أعضاء المجلس خلال مدة أقصاها ثلاثون يوما من تاريخ انعقاد أول جلسة له.

2- أذا لم يحصل أي من المرشحين على الأغلبية المطلقة لعدد أعضاء المجلس يتم التنافس بين المرشحين الحاصلين على أعلى الأصوات و ينتخب من يحصل على أكثرية الأصوات في الاقتراع الثاني.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

المصدر: المسلة

إقرأ أيضاً:

توافد أعضاء حزب "العدل" في المحافظات للتصويت بانتخابات الهيئة العليا

انتهت أمانات حزب العدل في محافظة الغربية بأمانتي المحلة الكبرى وسمنود ومحافظتي الإسكندرية وأسوان من وضع اللمسات الأخيرة، تمهيدًا لانطلاق الانتخابات التكميلية لعضوية الهيئة العليا.

 

IMG-20241004-WA0010

 

وتوافد أعضاء الحزب ممن لهم حق التصويت في المحافظات على مقرات الحزب في المحافظة من أجل الإدلاء بأصواتهم وفقًا للمواعيد والقواعد التي حددتها اللجنة المشرفة على الانتخابات التكميلية لعضوية الهيئة العليا في حزب العدل.

 

IMG-20241004-WA0012

 

ويحق لكل عضو عامل مسجل بقاعدة بيانات الحزب ان يصوت في الانتخابات التكميلية لمقاعد الهيئة العليا كلا في محافظته شريطة أن يكون مسددا لاشتراك العضوية حتى العام 2024 ويحق لمن لم يسدد أن يقوم بسداد قيم الاشتراك حتى يوم التصويت.

 

IMG-20241004-WA0011

 

وكانت اللجنة المشرفة على الانتخابات قد قررت أن تبدأ عملية تسجيل حضور الناخبين في تمام الساعة الثالثة عصرا وعند اكتمال النصاب بحضور 50% ممن لهم حق التصويت ستبدء عملية التصويت وأن لم يكتمل النصاب سيتم تأجيل الانتخاب لمدة ساعه والبدء باجراء التصويت بمن حضر " في تمام الساعة الرابعة عصرا ".

 

IMG-20241004-WA0008

 

وتستمر عملية التصويت لمدة أربع ساعات منذ بدء عملية التصويت، ويجوز لرئيس لجنة الاقتراع أن يمدد الوقت وفقا لما يراه بحد أقصى ساعتين.

 

ويحق لرئيس لجنة الاقتراع باتخاذ أي قرار يضمن سير وسلامة العملية الانتخابية ويحق له وقف العملية الانتخابية أو تأجيلها أو إلغائها أو استبعاد أحد المرشحين من التواجد داخل اللجنة.

 

IMG-20241004-WA0014

 

ويعلن رئيس لجنة المحافظة نتيجة الفرز وفق الحاصل عى أعلى تصويت ويتم الترتيب للسادة المرشحين وفق عدد الأصوات التي حصل عليها كل مرشح " يفوز المرشح الفائز بأعلى تصويت مهما كان فارق التصويتأو  نسبته.


وتجري الانتخابات التكميلية للهيئة العليا للحزب، في 4 لجان انتخابية بالمحلة الكبرى وسمنود والإسكندرية وأسوان، وذلك على مستوى ثلاث محافظات، حيث ترشح 4 أعضاء على 3 مقاعد في الغربية، و4 أعضاء على 2 مقعد بالإسكندرية، و4 أعضاء على مقعد وحيد بأسوان.

 

IMG-20241004-WA0009 IMG-20241004-WA0012 IMG-20241004-WA0013

 

 

مقالات مشابهة

  • توافد أعضاء حزب "العدل" في المحافظات للتصويت بانتخابات الهيئة العليا
  • العرفي: سحب المحافظ الجديد قرارات “غفار” ضربة موجعة للمجلس الرئاسي
  • منتدى عُمان للقيمة المحلية المُضافة يركز على الاستثمار في تنمية المحافظات
  • محافظ المنيا يبحث مع المجلس القومي للمرأة تفعيل مبادرة “بداية”
  • مجلس ذي قار يستنكر استهداف مركبة عضو المجلس نغم الابراهيمي
  • رسمياً.. تسليم المركزي للإدارة الجديدة بطرابلس، والمنفي يطالب بعدم التسييس
  • “المنفي” يؤكد على ضرورة إلتزام محافظ المصرف المركزي باختصاصه والابتعاد عن السياسة
  • «المنفي» يستقبل محافظ المصرف المركزي الجديد
  • «التنمية المحلية» تناشد المواطنين بسرعة التقدم بطلبات التصالح على مخالفات البناء
  • جدول أعمال منتدى عمان للقيمة المحلية المضافة 2024 - الدورة الخامسة