موقع 24:
2024-10-05@06:58:25 GMT

سكورسيزي يحصد "الدب الذهبي" في مهرجان برليناله

تاريخ النشر: 21st, December 2023 GMT

سكورسيزي يحصد 'الدب الذهبي' في مهرجان برليناله

قرر القائمون على مهرجان برلين السينمائي الدولي "برليناله" منح المخرج الأمريكي مارتن سكورسيزي جائزة "الدب الذهبي" الشرفية، في دورة المهرجان، للعام المقبل، عن مجمل أعماله السينمائية.

وقال مديرا المهرجان ماريت ريسينبيك وكارلو شاترين اليوم الخميس: "إن مارتن سكورسيزي نموذج يحتذى به بالنسبة لأي شخص يعتبر أن السينما هي فن صياغة قصة بطريقة تكون بها شخصية تماماً وعالمية في آن واحد".


وأضافا: "صاحبت أفلامه تاريخنا كمشاهدين وبشراً، وعاشت شخصياته وكبرت بيننا، وساعدتنا رؤيته للتاريخ والبشرية على فهم ماهيتنا والمكان الذي نأتي منه والتساؤل عن ذلك".

ويعد المخرج الحائز على جائزة أوسكار المولود في نيويورك في 1942 أحد أشهر مخرجي العالم.
وتم ترشيح أحدث أعماله، فيلم الإثارة التاريخي "كيلرز أوف ذا فلاور مون" بطولة ليوناردو ديكابريو، وروبرت دي نيرو 7 مرات للحصول على جائزة غولدن غلوب، ووصفه المهرجان بأنه "أحد أهم إنجازاته".
وتضم أشهر أعماله أفلاما مثل "تاكسي درايفر" و "جانغز أوف نيويورك".
ومن المقرر أن تقام مراسم الجائزة الشرفية في 20 فبراير (شباط) المقبل.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل مونديال الأندية الحرب الأوكرانية عام الاستدامة برلين مهرجان برلين السينمائي

إقرأ أيضاً:

المخرج محمد عبد العزيز يكشف عن أبرز صفات مخرج الكوميديا

نظم مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط، اليوم، ماستر كلاس للمخرج محمد عبد العزيز، وذلك ضمن فعاليات الدورة الـ 40 للمهرجان.

وأكد عبد العزيز، أن الكوميديا الحالية اختلفت كثيرًا عن السنوات الماضية، مرجعا ذلك إلى أن هيكل الإنتاج اختلف، حيث إن طرق توزيع الفيلم اختلفت، منها المنصات، بعد أن كان الطريق الوحيد هو دور السينما، وفي النهاية الفيلم الجيد يثبت نفسه، وعلى سبيل المثال فيلم «أولاد رزق».

المخرج محمد عبد العزيز

وأشار إلى أن المنصات لا تعد الخيار الأفضل لعرض الأعمال الكوميدية لكونها وسيطا محدودا لا يصلح بشكل كبير لعرض الفيلم الكوميدي، على عكس قاعات السينما التي يتواجد فيها أعداد كبيرة من الجمهور، مشيرا إلى أنه كلما زاد الحضور الاجتماعي زادت جرعة الكوميديا.

أما عن كواليس رحلته الفنية في عالم الكوميديا، قال المخرج محمد عبد العزيز: «الكوميديا تأتي بشكل تلقائي من مواقف وسلوك، لكنني لم أسعَ إليها أبدًا».

وأوضح أنه يدرس في معهد السينما منذ عام 1963، ويجد صعوبة كبيرة في العثور على طالب أو طالبة يرغبون في العمل بالكوميديا، معقبا: «من كل 15 دفعة تجد واحدا أو اثنين، وهذا موجود في بلاد العالم كله، أن من يعمل ويكتب الكوميديا قلة».

وكشف المخرج محمد عبد العزيز عن الصفات التي يجب أن يتمتع بها مخرج الكوميديا قائلا: لا بد أن يتمتع المخرج الكوميدي بالفكاهة وخفة الظل، وإحساسه بالإيقاع بين كل جملة وأخرى، بالإضافة إلى أن يكون دارسا بشكل جيد، ويراعي دائما أن رد الفعل أهم من الفعل، لأنه مصدر الضحك نفسه وتوظيفه لحركة الكاميرا.

يذكر أن الدورة الـ 40 لـ مهرجان الإسكندرية السينمائي حملت إسم الفنانة نيللي تقديرا لمشوارها الفني، وكانت قد انطلقت فعاليات مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط يوم 1 أكتوبر ومن المقرر أن تمتد حتى 5 أكتوبر 2024، تحت رئاسة الناقد الأمير أباظة رئيس جمعية كتاب ونقاد السينما، وسلم الجوائز بحفل الافتتاح المقام بمكتبة الإسكندرية.

اقرأ أيضاًالفنانة الإيطالية إيزابيل أدرياني: أصول قصة «سندريلا» مصرية.. وأتمنى إنشاء مدرسة تمثيل في مصر

أول تعليق لـ نيللي على قراءتها فنجان عبد الحليم حافظ

مقالات مشابهة

  • مهرجان الإسكندرية السينمائى يكرم ويحتفى بـ17 فنان ومبدع
  • مهرجان الإسكندرية السينمائي يكرم 17 من مبدعي عروس البحر
  • مهرجان الإسكندرية السينمائي يكرم ويحتفي بـ17 من مبدعي عروس البحر
  • غدًا.. حفل ختام مهرجان الإسكندرية السينمائي في دورته الـ 40
  • مهرجان الإسكندرية يشارك تلاميذ المدارس فن صناعة السينما (صور)
  • أول عرض لفيلم "راست" بعد 3 سنوات على مقتل مصوّرته
  • المخرج محمد عبد العزيز يكشف عن أبرز صفات مخرج الكوميديا
  • انطلاق ورشة "تقنيات المسرح الأسود والعرائس" للمخرج محمد فوزي بمهرجان آفاق.. صور
  • مهرجان أسوان لأفلام المرأة يبدأ استقبال أفلام دورته التاسعة
  • معجم اللغة المصرية القديمة يحصد جائزة إيكروم الشارقة