أنقرة (زمان التركية) – قررت هيئة التنظيم والرقابة المصرفية في تركيا زيادة الحد الائتماني في البنوك من 2 مليون ليرة تركية إلى 5 ملايين ليرة تركية.

ودخل “نظام المعاملات الائتمانية للبنوك” الذي أعدته هيئة التنظيم والرقابة المصرفية حيز التنفيذ بعد نشره في الجريدة الرسمية.

ووفقًا للوائح معاملات القروض المصرفية، سيكون إلزاميًا الحصول على وثيقة حالة الحساب من العملاء بالنسبة للقروض النقدية وغير النقدية المقدمة من البنوك التي تزيد قيمتها عن 5 ملايين ليرة تركية، بينما في السابق، كان هذا الطلب صالحًا لطلبات القروض التي لا تتجاوز 2 مليون ليرة تركية.

وباستثناء القروض الاستهلاكية، طالما ظلت القروض الممنوحة أعلى من الحد الأدنى البالغ 5 ملايين ليرة تركية، فسيستمر استلام وثائق حالة الحساب ذات الصلة في غضون 9 أشهر بعد الفترة المحاسبية من كل عام.

وبحسب البيانات، لا يجوز الحصول على وثيقة حالة الحساب للمعاملات الجارية بين البنوك المحلية أو للمعاملات التي لا يتجاوز تاريخ استحقاقها 3 أشهر.

وسيتعين على البنوك قياس المخاطر التي ستتعرض لها بسبب قروضها، وتحليل ومراقبة القوة المالية للطرف المقابل بانتظام، وتوفير المعلومات والوثائق اللازمة وتحديد المبادئ ذات الصلة.

 

Tags: البنوك التركيالحد الائتمانيتركيا

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: البنوك التركي الحد الائتماني تركيا ملایین لیرة لیرة ترکیة

إقرأ أيضاً:

علاء فاروق يؤدي اليمين الدستورية أمام الرئيس وزيرًا للزراعة

أدي علاء فاروق  اليمين الدستورية أمام رئيس الجمهورية وزيرا للزراعة خلفا، للوزير السابق السيد القصير ، حيث أدى اليمين في قصر الاتحادية.

و يعد علاء فاروق،  رئيس مجلس إدارة "البنك الزراعي المصري" منذ فبراير2020، يتمتع بخبرة مصرفية هائلة وشغل العديد من المناصب في أكبر البنوك العاملة بمصر.

وحصل فاروق على بكالوريوس في الأعمال والتجارة من جامعة عين شمس، ليبدأ حياته المصرفية، وشغل منصب رئيس فروع "بنك باركليز" في الدلتا ومصر العليا بين 1983 و2009.

كما شغل علاء فاروق، منصب رئيس قطاع التسويق ومبيعات المنتجات المصرفية للأفراد والقنوات البديلة بالبنك الأهلي المصري في يوليو 2008، ثم تمت ترقيته لمنصب الرئيس التنفيذي لمجموعة التجزئة المصرفية من 4 سنوات.

وعمل علاء فاروق في العديد من البنوك الخاصة مثل بنك باركليز أحد أكبر البنوك الأجنبية بالجهاز المصرفي  ليحصل كل مواطن على الخدمة المصرفية التي يبحث عنها، ويدعم المواطن في الريف لتوفير كل الإمكانيات التي تساعده على العمل فيصبح منتجا تتطور حياته ويرفع مستوى معيشته ومعيشة أسرته، ويشارك البنك في تنفيذ المبادرة الرئاسية «حياة كريمة» لتكون أكبر وأنجح مبادرة ترفع مستوى معيشة أكثر من 60 % من الشعب المصري.

وخلال الـ4 سنوات الأخيرة أصبح البنك الزراعي المصري أحد أكبر البنوك في البلاد وبالتحديد منذ تولي علاء فاروق رئيسا لمجلس إدارة البنك المملوك للدولة اعتبارا من فبراير 2020.

و تمكن علاء فاروق خلال فترة قصيرة من قيادة البنك نحو طفرة قياسية في مؤشراته المالية، حيث ارتفعت  محفظة القروض بالبنك إلى 77.79 مليار جنيه بنهاية نوفمبر الماضى، بنسبة نمو 19% مقارنة بديسمبر 2022 والتى بلغت نحو 63.97 مليار

مقالات مشابهة

  • علاء فاروق يؤدي اليمين الدستورية أمام الرئيس وزيرًا للزراعة
  • تركيا.. زيادة راتب وزير المالية بمقدار 694 دولار
  • الاستخبارات التركية تحذر المحرضين على العنف ضد السوريين
  • كيف عملت حكومة «مدبولي» السابقة على تجاوز التحديات العالمية؟.. أبرزها زيادة مخصصات الدعم
  • هل تحتاج تركيا زيادة الحد الأدنى للأجور؟
  • حرق وتخريب محلات السوريون في تركيا بعد التحرش بطفلة.. فيديو
  • تعميم من البنك المركزي على جميع البنوك العاملة في الاردن – وثيقة
  • مراسل RT: تداول فيديوهات لمحتجين يزيلون الرايات التركية ويطردون الموظفين ردا على أحداث ولاية قيصري
  • البنك المركزي يصدر ضوابط جديدة لتعامل البنوك مع القروض غير المنتظمة
  • تركيا.. حد الجوع يتجاوز الحد الأدنى للأجور