أكد وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، اليوم الخميس، أن العلاقات الروسية التونسية لا تهدف إلى نكاية أي دولة أخرى، وذلك خلال محادثاته مع نظيره التونسي، نبيل عمار، في تونس.

لافروف: الحياة ستضع كل شيء في مكانه

وقال لافروف، في تصريحات أوردتها وكالة «تاس» الروسية للأنباء: «لسوء الحظ، فإن أسلوب صداقة شخص ما، لمجرد نكاية شخص آخر، هو سمة زملائنا الغربيين، لكنني أعتقد أن الحياة ستضع كل شيء في مكانه، وسوف يتوصلون حتماً إلى فهم التعايش السلمي في عالم متعدد الأقطاب».

وأضاف أن «العالم متعدد الأقطاب يتشكل بشكل موضوعي، وأحد أقطابه الآن يمكننا أن نقول بثقة، هي جامعة الدول العربية»، مؤكداً أن «روسيا لا تتحالف أبداً مع أحد ضد أحد».

وأشار وزير الخارجية الروسي إلى أن زيارته لتونس توفر فرصة لمناقشة التعاون المحتمل بين البلدين، والذي يشمل المنظور الاقتصادي والإنساني، فضلا عن مجال التكنولوجيا المتقدمة.

ورداً على ذلك، أكد وزير الخارجية التونسي، نبيل عمار، أن زيارة لافروف تمثل لحظة مهمة لـ«العلاقات الممتازة بالفعل» بين البلدين، وأضاف: «لا نريد تطوير العلاقات مع بعض الشركاء على حساب الآخرين، نريد تطوير العلاقات مع الجميع، وروسيا شريك مهم جداً لبلدنا».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: روسيا جامعة الدول العربية تونس لافروف وزير الخارجية الروسي

إقرأ أيضاً:

وزير خارجية الصين: من الضروري اكتشاف سبيل لتعايش الدول الكبرى وبناء نوع جديد من العلاقات الدولية

نيويورك – أكد وزير خارجية الصين وانغ يي على ضرورة اكتشاف سبيل يمكن أن تتعايش فيه الدول الكبرى في سلام وتعمل على بناء نوع جديد من العلاقات الدولية يتسم بالاحترام والإنصاف والعدالة والتعاون.

وشدد وانغ يي على أن تحقيق التحديث هو حق مشروع لشعوب جميع البلدان وليس حكرا على قلة قليلة.

وفي كلمته في المناقشة العامة للدورة الـ 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة، أكد “ترابط أمن جميع البلدان في عالم اليوم في مواجهة أنواع مختلفة من التحديات والمخاطر العالمية وأنه لا يمكن لأحد أن يظل محصنا أو يتمتع بالأمن بمفرده”.

وأضاف وزير خارجية الصين: “ما تقترحه الصين هو دعم التعايش السلمي ووضع بنية أمنية تضمن الاستقرار الدائم وتدعم الانفتاح والشمول، وتعزز نموذج التنمية الذي يعضد الرخاء المشترك، ويدعم الانسجام دون تجانس، وتبني نهج للحضارات يعزز التبادل والتعلم المتبادل، وتبني الإنصاف والعدالة، وتطوير هيكل حوكمة يعمل من أجل المنفعة المشتركة”.

وصرح بأنه ينبغي الدفاع عن العولمة الاقتصادية الشاملة والمفيدة للجميع ومعارضة الأحادية والحمائية بشكل لا لبس فيه، ومساعدة البلدان النامية على تجاوز الفجوة التنموية للحفاظ على حيوية النمو الاقتصادي العالمي.

ودعا إلى الدفاع عن عالم متعدد الأقطاب به تساو ومنظم بحيث يكون فيه لجميع البلدان بغض النظر عن حجمها، مكانها ودورها.

وشدد الوزير الصيني على ضرورة ممارسة التعددية الحقيقية ومعارضة الهيمنة وسياسة القوة وجعل العلاقات الدولية أكثر ديمقراطية.

المصدر: الأمم المتحدة

مقالات مشابهة

  • وزير خارجية إسرائيل: لا نريد وقف إطلاق النار في لبنان
  • وزير خارجية الروسي يحذر الغرب من محاربة “القوة النووية” في خطابه بالأمم المتحدة
  • وزير خارجية الصين: من الضروري اكتشاف سبيل لتعايش الدول الكبرى وبناء نوع جديد من العلاقات الدولية
  • وزير الخارجية يستعرض مع نظيره الفنزويلي العلاقات الثنائية بين البلدين
  • وزير الخارجية الروسي: ندعو إلى وقف فوري لقتل الفلسطينيين بالأسلحة الأمريكية
  • مصطفى يلتقي وزير خارجية أرمينيا ويوقعان إعلانا مشتركا
  • وزير الخارجية الروسي: الشرق الأوسط على شفا حرب كبيرة
  • وزير الخارجية يلتقي وزير خارجية طاجيكستان ويوقعان على مذكرة تفاهم بين البلدين
  • وزير الخارجية الروسي: الشرق الأوسط على شفا حرب شاملة
  • وزير الخارجية يلتقي وزير خارجية أذربيجان ويوقعان على مذكرة تفاهم بين البلدين