زنقة 20 ا الرباط

أثار “تفويت” صفقة النظافة بمليار و126 مليون سنتيم بجماعة الهرهورة لشركة مستشار برلماني ينتمي لأحزاب الأغلبية جدلا واسعا بين الساكنة وموظفي ومستشاري الجماعة المذكورة.

وكشف عدد من المسشتارين خلال مناقشة عملية تمرير الصفقة في الدورة الإستثنائية للمجلس، مؤخرا، أن “عملية افتحاص كل العروض بما فيها المالية والتقنية والقانونية للشركات المنافسة، سجلت غياب أحد أهم أعضاء لجنة فتح الأظرفة وهو ممثل الخزينة العامة”.

وأبرز هؤلاء خلال الدورة أن “بنود الإتفاقية الشراكة عرفت مجموعة من النواقص فيما يخص شق النفايات الخضراء التي تطرح يوما في مختلف شوارع وأحياء جماعة الهرهورة، وعدم مراعاة خصوصيتها كون هذه الأخيرة تتوفر على 8 كلم من الشواطئ ، منها 6 شواطئ للسباحة تتطلب نظافة ميكانيكية يومية، التي خصص لها جرار واحد وهو غير كاف ولا يمكنه أن يف بالغرض خلال فصل الصيف”.

وأكدوا أن “الشراكة لم تحافظ على المكتسبات بل عرفت تراجعا كبيرا إن على مستوى الإتفاقية السابقة أو فيما يخص نقص عدد العمال الذي تراجع من 45 عاملا إلى 35 عاملا، اما بالنسبة لعمال نظافة الشواطئ فقد تراجع العدد من 35 عاملا إلى 25 عاملا”.

يشار إلى أن الشركة تعود ملكيتها لمسشتار برلماني فازت بصفقة التدبير المفوض لقطاع النظافة والنفايات المنزلية لجماعة الهرهورة، خلفا لشركة “أزون”.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

وزير البيئة: يمكن إعادة إحياء التربة من الفوسفور الأبيض

 لفت وزير البيئة ناصر ياسين إلى "أن الفوسفور الأبيض هو مادة حارقة تستخدمها اسرائيل لحرق مساحات شاسعة، لكن هذه المادة ليست من المواد الكيماوية التي تبقى لأمد بعيد بمعنى أنه من الممكن للتربة إعادة احياء نفسها"، موضحاً "أن وزارة الزراعة شكّلت لجنة فنية لمتابعة تأثير الفوسفور على الزراعة ولكن لا قدرة للوصول لفحص العيّنات".

وقال في حديث إلى "صوت لبنان" إنه "عند توقف الإعتداءات سيصدر القرار بالنزول الى الأرض ومعاينة التربة عن قُرب للتأكد من كميات مادة الفوسفور الموجودة".

وبشأن الأملاك البحرية والتعديات على الشاطئ، تحدث وزير البيئة "عن وجود تشتت في الإدارات التي تتعاطى مع الشواطئ"، مؤكدا "أن لوزارة البيئة دوراً أساسياً في حماية الشواطئ ضمن الإدارة المتكاملة للساحل اللبناني لا سيما تلك التي تنضوي ضمن المحميات الطبيعية".

 

مقالات مشابهة

  • ألمانيا.. تراجع الإنتاج الصناعي وتوجه لاقتراض المليارات
  • نصائح بسيطة وفعالة للحفاظ على النظافة الشخصية خلال فصل الصيف
  • استحواذ إريكسون بقيمة 6.2 مليار دولار على Vonage أسوأ صفقة لها على الإطلاق
  • تراجع احتياطي المركزي التركي لأول مرة منذ شهرين
  • ما هي الذئاب الرمادية التي أثارت جدلا في يورو 2024 بسبب لاعب تركيا؟
  • وزير البيئة: يمكن إعادة إحياء التربة من الفوسفور الأبيض
  • الكويت تتوقع تراجع إيراداتها إلى 61.6 مليار دولار في 2024-2025
  • سفرية ولد الرشيد إلى الداخلة على متن طائرة خاصة تثير جدلاً سياسياً بالأقاليم الجنوبية
  • برلماني: يجب على الحكومة الجديدة طمأنة المواطنين من خلال ضبط الأسواق
  • النفخ في صفقات بالملايير تثير الجدل بمجلس جهة كلميم وادنون