أظهر التصنيف العربي للجامعات لعام 2023- 2024 حصول جامعة الزقازيق على المركز العاشر في التصنيف العربي الجديد.

يشمل التصنيف ترتيب أفضل 115 جامعة على مستوى الجامعات العربي وتقييمها من 16 دولة عربية، حيث بلغ عدد الجامعات المُدرجة بهذا التصنيف على مستوى الجامعات العربية 208 جامعات هذا العام.

إنجاز جامعة الزقازيق

أعلن خالد الدرندلي رئيس جامعة الزقازيق، أن الجامعة حققت إنجازاً جديداً في التصنيف العربي للجامعات حيث حصلت على المركز العاشر عربيا ضمن 115 جامعة على مستوى الدول العربية، والمركز الخامس محليا ضمن 28 جامعة حكومية مصرية تم ظهورها في هذا التصنيف.

التصنيف العربي اهتمام بين جامعة الدول واتحاد مجالس البحث العلمي

وأشار رئيس الجامعة بأن مشروع التصنيف العربي للجامعات يأتي في ظل الاهتمام المشترك بين جامعة الدول العربية والمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم واتحاد الجامعات العربية واتحاد مجالس البحث العلمي العربية بتحسين مخرجات التعليم العالي والبحث العلمي، حيث تم العمل على تنفيذ مشروع التصنيف العربي وفقاً لمجموعة مختارة من المعايير العالمية المنسجمة والبيئة العربية.

جهود لتحسين التصنيف الدولي

أشاد الدرندلي بالجهود المبذولة لتحسين التصنيف الدولي للجامعة مما كان له أبلغ الأثر في حصول الجامعة على مراكز متميزة في العديد من التصنيفات العالمية، وأن الجامعة تهتم اهتماماً كبيراً بالتصنيفات العالمية والعربية للجامعات، مؤكداً على سعي الجامعة المستمر للنهوض بالمنظومة التعليمية والبحثية، تأكيداً على أهمية البحث العلمي ودوره في تقدم ورقي المجتمعات الحديثة، مما يسهم في تحقيق التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030.

مكانة دولية وإقليمية للجامعات

أشاد إيهاب الببلاوي نائب رئيس جامعة الزقازيق للدراسات العليا والبحوث بالجهود المبذولة لتحسين التصنيف الدولى للجامعة، مما كان له أبلغ الأثر في حصول الجامعة على مراكز متميزة في العديد من التصنيفات العالمية، وأن الجامعة تهتم اهتماما كبيرا بالتصنيفات العالمية للجامعات، مؤكداً على سعي الجامعة المستمر للنهوض بالمنظومة التعليمية والبحثية، تأكيداً على أهمية البحث العلمي ودوره في تقدم ورقي المجتمعات الحديثة، مما يسهم في تحقيق التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030 مشيراً إلى أهمية المشاركة ومتابعة التقدم في هذه التصنيفات لأنها تعطى الجامعة مكانتها الدولية والإقليمية المتميزة.

اقتصاد المعرفة وإدارة التكنولوجيا

أكد نائب رئيس الجامعة أن التصنيف العربي الجديد سيكون له بُعد اقتصادي، فالتطبيق يستهدف تشجيع البحث العلمي القائم على الإبداع والتنمية والابتكار في الجامعات والمراكز البحثية، وتشجيع تسويق ونشر المنتجات العلمية وإدارة التكنولوجيا ليصل إلى اقتصاد المعرفة، يضاف إلى ذلك مؤشر التعاون الدولى والوطنى وخدمة المجتمع، ومن المتوقع أن يصبح التصنيف العربي للجامعات خلال الفترة القادمة تصنيفًا عالميًا.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: جامعة الزقازيق محافظة الشرقية التصنیف العربی للجامعات جامعة الزقازیق البحث العلمی جامعة على

إقرأ أيضاً:

“التطبيقي” توقع مذكرة تفاهم مع المركز العلمي لتعزيز التعاون بالمجالات العلمية والمعرفية

وقعت الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب اليوم الخميس مذكرة تفاهم مع المركز العلمي وذلك لتعزيز التعاون بين الجهتين في المجالات العلمية والمعرفية.

وقال المدير العام للهيئة الدكتور حسن الفجام في تصريح صحفي عقب التوقيع إن الغاية الأساسية من هذا التعاون هو تحقيق الأهداف المشتركة وتوفير فرص وظيفية للخريجين بالإضافة إلى تفعيل المشاركة في الفعاليات العلمية والبيئية لتحقيق الاستدامة.

وأوضح الفجام أن ذلك يأتي تماشيا مع غايات وأهداف استراتيجية الهيئة وإيمانا من إدارتها بأهمية تفعيل الشراكات وتوطيد العلاقات مع جميع الجهات ذات العلاقة بالمنظومة التعليمية لبناء بيئة تعليمية مثالية تحقيقا لأهداف تحسين جودة التعليم والتدريب.

وتم توقيع المذكرة في مقر الهيئة بحضور مديرها العام والمدير العام للمركز العلمي المهندس مساعد الياسين وعدد من المسؤولين في الجهتين.

المصدر كونا الوسومالتعليم التطبيقي المركز العلمي

مقالات مشابهة

  • جامعة جدة تختتم أعمال المؤتمر العلمي العربي الأول
  • مواعيد الكشف الطبي لطلاب الثانوية العامة 2024 للجامعات بالمحافظات
  • عودة الحراك الطلابي الداعم لغزة في الجامعات الأمريكية والأوروبية
  • «الجامعات الأهلية» تبحث إمكانية إنشاء جامعة بسوهاج
  • “التطبيقي” توقع مذكرة تفاهم مع المركز العلمي لتعزيز التعاون بالمجالات العلمية والمعرفية
  • طلاب جامعة أسيوط يحصلون على المراكز الأولى بـ "فرنكوفونية" مكتبة الإسكندرية
  • جامعة الزقازيق تكرم فريق كلية الهندسة المُشارك في مسابقة رالي السيارات الكهربائية
  • أساتذة باحثين مغاربة يحتلون مراتب متقدمة في التصنيف العالمي للجامعات والمؤسسات الأكاديمية والبحثية بشنغهاي
  • إجراءات مشددة في الجامعات الأميركية لمنع الاحتجاجات الداعمة لفلسطين
  • د.عمرو الإتربي: جامعة بدر تحقق الأهداف التنموية إلى جانب التعليم والابتكار والبحث العلمي