تكنولوجيا، كم عدد المرات الطبيعية للتبرز يوميًا؟ قد لا تكون الإجابة كما تعتقد،دبي، الإمارات العربية المتحدة CNN هل تعلم أنك لست بحاجة للتبرز .،عبر صحافة الصحافة العربية، حيث يهتم الكثير من الناس بمشاهدة ومتابعه الاخبار، وتصدر خبر كم عدد المرات الطبيعية للتبرز يوميًا؟ قد لا تكون الإجابة كما تعتقد، محركات البحث العالمية و نتابع معكم تفاصيل ومعلوماته كما وردت الينا والان إلى التفاصيل.

كم عدد المرات الطبيعية للتبرز يوميًا؟ قد لا تكون...

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- هل تعلم أنك لست بحاجة للتبرز يوميًا؟

أوضحت طبيبة الجهاز الهضمي، الدكتورة فولاساد ماي، أستاذة مساعدة لكلية "ديفيد جيفن" للطب في جامعة كاليفورنيا بلوس أنجلوس: "لا يوجد في الحقيقة عدد ثابت أو طبيعي لحركة الأمعاء".

وقال الدكتور مايكل كاميليري، استشاري وأستاذ بقسم أمراض الجهاز الهضمي والكبد لدى مايو كلينك في مينيسوتا، إن هذه الفكرة ربما تنبع من اعتقادات العصر الفيكتوري بأن حركة الأمعاء يوميًا تجعلك أكثر صحة.

وتابعت ماي: "تتحرك أمعاء معظم الأشخاص بين 3 مرّات في اليوم و3 مرّات في الأسبوع.. أي رقم في هذا النطاق نعتبره طبيعيًا".

وقالت الدكتورة تريشا باسريتشا، أخصائية أمراض الجهاز الهضمي في مستشفى ماساتشوستس العام ومدربة الطب بكلية الطب في جامعة هارفارد، إن هناك عوامل عدة يمكن أن تؤثر على عدد المرات التي نتغوّط فيها، ضمنًا النظام الغذائي، والماء، والإجهاد، والعمر، واستخدام الأدوية، والظروف الاجتماعية.

قد يهمك أيضاً

هل أنماط البراز لديك مناسبة؟

من المفيد أن تعرف شكل برازك، بالتوازي مع عدد المرات التي تتبرز فيها.

وقال كاميليري: "شكل البراز أو مظهره أو اتساق حركة الأمعاء هو في الواقع معيار أفضل بكثير من عدد المرات التي تتردد فيها إلى الحمام للتبرز".

ويقوم المهنيون الطبيون بتقييم جودة البراز باستخدام مخطط Bristol Stool، الذي يصنف البراز وفق سبع مجموعات.

ويعتبر أصح أنواع البراز هما النوعان الثالث والرابع. ويكون البراز على شكل نقانق مع تشققات على السطح أو يشبه الثعبان وسلس.

وفي حال كنت تجهد للتبرز أو تشعر أنك لم تُفرغ أمعاؤك تمامًا، فقد تحتاج إلى إجراء تغييرات.

ويقول الخبراء إنك تستطيع إمّا التبرز أكثر أو الحصول على جودة أفضل للبراز.

ويمكنك أن ترفع قدميك على مقعد كرسي الحمام، أو حتى مجموعة من الكتب. ويؤدي ذلك إلى إرخاء عضلات قاع الحوض التي تدعم أمعاءك، وتسمح بمرور البراز بسهولة أكبر، بحسب ما أوضحته باسريتشا.

قد يهمك أيضاً

كيفية الحصول على براز صحي

وقال الخبراء إن تناول ما يكفي من الألياف من الخضار، والفاكهة، والحبوب الكاملة، والمكسرات يمكن أن يساعد في منع الإمساك.

ويجب أن يكون إجمالي تناول الألياف 25 غرامًا كحد أدنى يوميًا، وفقًا لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية.

وأوضح الخبراء أن بعض الدراسات وجدت أن الكيوي والخوخ قد يكونان مفيدان بشكل خاص في تخفيف الإمساك. لكن، تجنب تناول الكثير من الألياف حتى لا تُصاب بانتفاخ البطن أو خروج براز رخو.

وأوضح كاميليري: "لقد ثبت أن القهوة أو المشروبات المحتوية على الكافيين تحفز تقلصات القولون"، مشيرًا إلى أنها يمكن أن تحفز حركة الأمعاء.

ما الذي يؤثر أيضًا على حركة الأمعاء لدينا؟

وقالت ماي إن العديد من الأشخاص في الولايات المتحدة يعيشون أنماط حياة خاملة، لكن التمارين الرياضية تساعد في تدليك الجهاز الهضمي وتحريك الطعام، ما يعزز مرور البراز.

ويمكن أن تعتمد سرعة أو بطء حركة الطعام عبر الجهاز الهضمي على الجينات.

قد يهمك أيضاً

وتميل أجهزتنا الهضمية إلى التباطؤ مع تقدمنا بالعمر.

ويمكن أن تؤثر الحالات الطبية مثل قصور الغدة الدرقية، أو متلازمة القولون العصبي، أو مرض القولون العصبي، أو التهاب القولون التقرحي، وكذلك بعض الأدوية، مثل المواد الأفيونية ومضادات الاكتئاب.

وقالت ماي إن إنجاب طفل أو اكتساب وفقدان الكثير من الوزن يمكن أن يتسبب أيضًا في حدوث خلل وظيفي في قاع الحوض، ما يجعل إخراج البراز صعبًا.

وقد يشعر بعض الناس بالحرج عند رغبتهم بالتبرز في أماكن عامة.

لكن لا تتأخر! فالوقت المناسب للتبرز هو عندما تشعر بالحاجة للقيام بذلك، بحسب قول الخبراء.

وقال كاميليري إنه إذا كان عليك الجلوس على المرحاض لأكثر من خمس إلى 10 دقائق، فيجب عليك مناقشة المشكلة مع طبيبك.

وإذا كنت تقضي طويلًا في المرحاض لأنك تستخدم هاتفك، فتوقف عن هذا الفعل فورًا، لأنه يُشتت انتباهك!

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: الإمارات موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس الجهاز الهضمی یمکن أن

إقرأ أيضاً:

5 أنواع من الأطعمة تمنع إصابة الأمعاء بأمراض خطيرة.. نصائح لتعزيز صحتها

يلعب اتباع نظام غذائي صحي أو متوازن دورًا حاسمًا في الحفاظ على صحة الأمعاء، إذ يساعد دمج الخضروات والفواكه في النظام الغذائي على تغذية الأمعاء بالبكتيريا الصحية، مما يعزز الصحة العامة.

بينهم فيتامين د وأوميجا 3.. اعرف أفضل وقت لتناول الفيتامينات والمكملات الغذائية أطعمة تحسن صحة الأمعاء

ووفقًا لما ذكره موقع “هيلث سايد”، نستعرض فيما يلي خمسة أطعمة يمكن إضافتها إلى نظامك الغذائي لتحسين صحة الأمعاء، لاحتوائها على البروبيوتيك المفيد للأمعاء.

 

النظام الغذائي للبحر الأبيض المتوسط

يعتمد النظام الغذائي المتوسطي على تناول الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة وزيت الزيتون والمكسرات. ويركز أيضًا على البروتينات الخالية من الدهون مثل الدواجن والأسماك. يحتوي هذا النظام الغذائي على مستويات عالية من مضادات الأكسدة والألياف، مما يساعد في تعزيز ميكروبيوم الأمعاء المتنوع والصحي. وهذا بدوره يعزز عملية الهضم وصحة الأمعاء بشكل عام.

 

الأطعمة المخمرة

تُعتبر الأطعمة المخمرة، مثل الزبادي، مفيدة للغاية لصحة الأمعاء. فهي تحتوي على بكتيريا البروبيوتيك التي تساعد في تعزيز ميكروبيوم الأمعاء المتوازن. إدخال هذه الأطعمة في النظام الغذائي اليومي يمكن أن يعزز عملية الهضم ويقوي جهاز المناعة.

 

الأطعمة الغنية بالألياف

الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف، مثل الفول والعدس والبذور والفواكه، تلعب دورًا هامًا في تعزيز صحة الأمعاء. تعمل هذه الألياف كغذاء للبكتيريا الجيدة في الأمعاء، مما يساعد في نموها ويعزز صحة الجهاز الهضمي، ويساعد في الوقاية من الإمساك.

 

النظام الغذائي النباتي

يعتمد النظام الغذائي النباتي على الفواكه والخضروات والمكسرات والبذور والبقوليات، وهي أطعمة غنية بالألياف والمغذيات النباتية. يساعد هذا النوع من الغذاء في تغذية ميكروبيوم الأمعاء. بالإضافة إلى ذلك، يقلل التقليل من الأطعمة المصنعة والمنتجات الحيوانية من الالتهاب ويعزز صحة الأمعاء والرفاهية العامة.

 

الأطعمة الغنية بالأوميجا 3

إضافة أحماض الأوميجا 3 إلى النظام الغذائي يعزز بطانة الأمعاء ويوازن الميكروبيوم. كما يدعم الصحة العقلية. توجد أحماض الأوميجا 3 في الأسماك الدهنية مثل السلمون والسردين والتونة، وأيضًا في بذور الكتان والجوز. هذه الأطعمة لها خصائص مضادة للالتهابات تساهم في صحة بطانة الأمعاء والصحة العامة.

 

نصائح لتحسين صحة الأمعاء

من المهم أن نكون على دراية بأن تناول الأطعمة السريعة مثل البطاطس المقلية والبيتزا يمكن أن يؤثر سلبًا على صحة الأمعاء ويزيد من مستويات القلق. لذلك، من الأفضل إضافة الأطعمة الصحية مثل الفواكه والخضروات والأطعمة الغنية بالبروبيوتيك إلى النظام الغذائي. هذه الأطعمة تعزز الهضم الصحي وصحة الأمعاء وتقلل من القلق. اختيار نظام غذائي صحي سيساهم في تحسين الصحة العامة والرفاهية.

مقالات مشابهة

  • يدعم الجهاز الهضمي والمناعة.. ما فوائد العرقسوس في فصل الصيف؟
  • علاقة الاكتئاب بصحة الأمعاء
  • الاكتئاب وصحة الأمعاء.. ما العلاقة؟
  • المغرب.. اكتشاف مخلوق "استثنائي" من عصور ما قبل التاريخ
  • ما علاقة الاكتئاب بصحة الأمعاء؟
  • 3 عناصر قد تدمر أمعاءك وعطلتك الصيفية حتى بالفنادق الفاخرة
  • 5 أنواع من الأطعمة تمنع إصابة الأمعاء بأمراض خطيرة.. نصائح لتعزيز صحتها
  • صحة الأمعاء قد تحمل سر علاج التوتر!
  • حماس: غزة لن تكون إلا لأبنائها.. ونسعى لتحقيق مصلحة الشعب الفلسطيني
  • "التين الشوكي".. فوائد ومخاطر والفئات الممنوعة من تناوله