اللاذقية-سانا

ضمن أيام الفن التشكيلي السوري تستضيف قاعة المعارض بدار الأسد للثقافة باللاذقية المعرض السنوي لفناني اللاذقية، والذي حفل بمشاركة 45 فناناً وفنانة، وجمع بين أعمال متنوعة من حيث الرؤية والتشكيل.

المعرض الذي يقيمه فرع اتحاد الفنانين التشكيليين باللاذقية بالتعاون مع مديرية الثقافة قدم 55 عملاً فنياً في مجالات التصوير بأنواعه من زيتي وأكرليك ومائي، إضافة للنحت بخاماته المختلفة، مع تنوع في المواضيع المختارة وحضور خاص للأعمال التي واكبت ما يحدث في فلسطين المحتلة والمجازر التي يرتكبها الاحتلال الصهيوني بحق الأطفال والنساء.

رئيس فرع اتحاد الفنانين التشكيليين باللاذقية فريد رسلان أوضح في تصريح لمراسلة سانا أن المعرض يقدم الأعمال الجديدة للفنانين من أعضاء الاتحاد، كما يحتضن المشاركة الأولى لعدد من الفنانين المنتسبين حديثاً له على أمل أن يشكلوا رافدا جديدا للحركة التشكيلية في المحافظة بإنتاجاتهم وعطاءاتهم وتجاربهم.

ورأى النحات محمد بعجانو المشارك بمنحوتتين من الرخام مستمدتين من الحضارة الآشورية والحضارات السورية القديمة ضرورة أن تكون المعارض الفنية حدثاً دائم التواجد في الحياة الثقافية، وأن تمتد الأعمال الفنية للتواجد في الأماكن والساحات العامة ما يضيف جمالية وأصالة للمدن، الأمر الذي يتطلب تضافر الجهود من كل الجهات المعنية ليكون الفن حاضراً بشكل دائم وغير مرتبط بحدث أو احتفالية فقط.

الفنان التشكيلي عبد الله خدام المشارك بعمل يأتي استكمالاً لمشروعه “جرار أوغاريتية”، اعتبر أن أهمية المعرض السنوي واستضافته ضمن أيام الفن التشكيلي السوري تنبع من تسليطه الضوء على النتاج التشكيلي للفنان السوري، منوهاً بالتنوع الذي يضمه المعرض نتيجة جمعه بين الخبرات المختلفة للفنانين المحترفين إلى جانب الفنانين الجدد، الأمر الذي يحدث تمازجاً بين النتاجات، ويقدم أعمالاً متفاوتة في الرؤية والتشكيل، ويبرز الأسلوبية الشخصية لكل فنان وتكنيكه الخاص، فالتشكيل بحسب رأيه يجب أن يحقق الدهشة ويظهر خصوصية التجربة الفنية لكل فنان والإضافة التي يقدمها للتشكيل السوري.

الفنانة التشكيلية أطلال شملات المشاركة بعمل حمل عنوان “قسماً سننتصر”، جسدت من خلاله ما يحدث اليوم في غزة من قتل وحصار وجوع، وعكست روح المقاومة التي رأت أنها ستنتصر رغم كل الآلام، مشيرة إلى أن العمل يجسد وجعنا وألمنا لما يحدث لأهلنا في فلسطين، وإيماننا رغم كل ذلك أنهم بمقاومتهم وبتضحياتهم منتصرون لا محالة.

 فاطمة ناصر

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

افتتاح المؤتمر الليبي الدولي الأول للصيدلة

الوطن| متابعات

شارك النائب بالمجلس الرئاسي، عبد الله اللافي، في افتتاح فعاليات المؤتمر الليبي و المعرض الدولي الأول للصيدلة.

وألقى اللافي كلمة أكد فيها أن هذا المؤتمر  يشكل أهمية في مسيرة صناعة الطب، والدواء، مشيراً إلى أنه يتم التطلع إلى توصيات من شأنها تقديم التوجيهات العملية، لتأسيس قاعدة للصناعات الدوائية، وتطوير معايير الجودة، في توريد وصناعة الدواء، والمستلزمات الطبية، لدعم قدرات الدولة الليبية، في مواجهة الاحتياجات المتزايدة من بنود الإمداد الطبي، و التي لا يمكن للخدمات الصحية التحسن، إلا عند توفرها، كماً وكيفاً.

وأضاف اللافي: لقد آن الأوان للشروع في تصميم استراتيجية وطنية، للنهوض بالصناعات الطبية، والدوائية، وضمان مشاركة واسعة بين القطاعين العام والخاص، لتنفيذ هذه الاستراتيجية. 

وشدد على ضرورة تحديد المعايير التي تضمن جودة الأدوية، والمستلزمات الطبية، لحماية المستهلك، والتأكد من فعالية الدواء في علاج الداء، حاثاً الخبرات المشاركة في هذا المؤتمر، على استعراض هذه القضية، ومناقشتها بعمق و بتوسع، لإيجاد العلاج لها، ووضع القواعد الصارمة التي تضمن توفر الدواء المطابق لمعايير الجودة والكفاءة، مع العناية بالأبحاث العلمية.

وافتتح اللافي، فعاليات المعرض المصاحب لهذا المؤتمر، الذي تشارك فيه عدد من الشركات المحلية، والدولية المتخصصة، في صناعة الدواء.

الوسوم#رمضان أبو جناح عبدالله اللافي ليبيا

مقالات مشابهة

  • افتتاح المؤتمر الليبي الدولي الأول للصيدلة
  • 60 عامًا على رحيله.. مجمع الفنون يستعد لمعرض "في صُحبة محمود سعيد" (صور )
  • أشغال الشارقة تصدر تقريرها السنوي لعام 2023
  • جمهور الفن السابع في المغرب يميل للأفلام الأجنبية
  • لمحبي الفن.. كل ما تريد معرفته عن مهرجان الموسيقى والمسرح بالعلمين
  • الطالبة “ايناس الصباغ”.. موهبة متميزة وتجربة واعدة في مجال الرسم التكعيبي
  • موعد حفل ويجز في مهرجان العلمين بدورته الثانية.. يختتم الفاعليات
  • علي أبو ياسين: ما يسيل الآن في غزة ليس دما بل أرواح هامت تبحث عن محبيها
  • منتخب اللاذقية يتصدر الترتيب العام لبطولة الجمهورية للملاكمة للأشبال
  • هيام يونس تستعيد ماضيها في الفن وتستعرض أرشيفها في تلفزيون لبنان