قامت البنوك المركزية لدول مجموعة بريكس بالتخلي عن الدولار الأمريكي خلال العام لحماية عملاتها المحلية، حيث لجأت دول مثل الصين والهند وروسيا، من بين دول أخرى، إلى التخلص من الدولار الأمريكي لمنع عملاتها المحلية من الانخفاض.

ويجد الدولار الأمريكي طريقه ببطء للخروج من البنوك المركزية في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك دول البريكس.

وكان عام 2023 سيئًا نسبيًا بالنسبة للدولار الأمريكي، حيث تتطلع مجموعة بريكس والدول النامية الأخرى إلى اقتلاعه من العملة الاحتياطية العالمية.

وفي عام 2023 وحده، انخفضت احتياطيات الدولار الأمريكي في مختلف البنوك المركزية بنسبة 6.48%. ولكن ما يثير الدهشة هو أن العملات المحلية مثل الين الياباني واليوان الصيني زادت حصتها في احتياطيات البنوك المركزية.

وتظهر البيانات الأخيرة أن اليورو ارتفع بنسبة 0.83%، وارتفع الين الياباني بنسبة 1.45%، وقفز اليوان الصيني بنسبة 1.37%. في الختام، يشير التطور إلى أن الدولار الأمريكي في تراجع، في حين أن عملات البريكس في ارتفاع.

وباعت الهند الدولار الأمريكي بقوة في أسواق الصرف الأجنبي لتعزيز الروبية في نوفمبر من هذا العام.

ومن ناحية أخرى، أوقفت الصين الشركات التي تقوم بعمليات شراء بالجملة بالدولار الأمريكي، وأعلنت قاعدة مفادها أن المؤسسات المالية يمكنها الاحتفاظ بودائع بالعملة الأجنبية بنسبة الثلث فقط.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الدولار الدولار الأمريكى مجموعة بريكس الصين الهند روسيا الدولار الأمریکی البنوک المرکزیة

إقرأ أيضاً:

الدولار يرتفع 6 قروش جديدة في البنوك

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

ارتفع سعر الدولار أمام الجنيه في نهاية تعاملات اليوم الأحد، داخل البنوك المصرية بمقدار 6 قروش جديدة بعد حالة من الاستقرار سجلتها العملة الخضراء

وسجل سعر الدولار في البنك المركزي المصري نحو 48.36 جنيه للشراء و 48.46 جنيه للبيع

بلغ أقل سعر دولارمقاب الجنيه في بنوك 48.31 جنيه للشراء و 48.41 جنيه للبيع في بنوك " العقاري المصري العربي، المصري الخليجي،التعمير والاسكان"، ثم 48.32 جنيه للشراء و 48.42 جنيه للبيع في بنكي ميد بنك و التنمية الصناعية.

بلغ متوسط سعر الدولار مقابل الجنيه نحو 48.34 جنيه للشراء و 48.44 جنيه للبيع في بنوك " أبوظبي الاول والتجاري، والمصرف المتحد والعربي الدولي، الأهلي المصري، مصر، القاهرة، التجاري الدولي CIB، المصري لتنمية الصادرات، الكويت الوطني، فيصل الاسلامي، العربي الافريقي".

وسجل سعر الدولار أمام الجنيه نحو 48.35 جنيه للشراء و 48.45 جنيه للبيع في بنوك الاسكندرية وسايب و الأهلي الكويتي، ثم 48.36 جنيه للشراء و 48.46 جنيه للبيع في بنك قطر الوطني QNB

سجل أعلي سعر دولار أمام الجنيه في مصرف أبوظبي الاسلامي نحو 48.4 جنيه للشراء و 48.5 جنيه للبيع  ثم 48.39 جنيه للشراء و 48.49 جنيه للبيع في بنوك " كريدي أجريكول، قناة السويس، الاستثمار العربي".

مقالات مشابهة

  • الصراع العالمي.. أميركا توجه ضربة تجارية جديدة للصين
  • استقرار سعر الدولار مقابل الجنيه في البنوك المصرية
  • الدولار يرتفع 6 قروش جديدة في البنوك
  • خامنئي: إسرائيل أصغر من أن توجه ضربة مهمة لبنية حزب الله القوية
  • خامنئي: "إسرائيل" أصغر من أن توجه ضربة مهمة لبنية حزب الله
  • خامنئي: "إسرائيل" أصغر من أن توجه ضربة لبنية حزب الله
  • الديون المتعثرة لدى البنوك في تزايد وفق أحدث أرقام بنك المغرب
  • نص البيان العراقي – الأمريكي حول إنهاء المهمة العسكرية للتحالف الدولي
  • ضربة إسرائيلية غير مسبوقة جنوب بيروت.. والاحتلال يتحدث عن استهداف حسن نصر الله (شاهد)
  • ضربة إسرائيلية غير مسبوقة على بيروت.. والاحتلال يتحدث عن استهداف حسن نصر الله (شاهد)