حيروت – وكالات

 

أدانت وزارة الخارجية الإيرانية، الجزء الخاص بالجزر الثلاث المتنازع عليها في منطقة الخليج، ضمن البيان الختامي لمنتدى التعاون العربي الروسي.

 

 

 

جاء ذلك في بيان صادر عن المتحدث باسم الخارجية ناصر كنعاني، الخميس، حول القسم المتعلق بجزر أبو موسى، وطنب الكبرى، وطنب الصغرى، من البيان الختامي للمنتدى العربي الروسي السادس في مدينة مراكش المغربية.

 

 

 

وأوضح كنعاني أنه “على عكس ما ورد في بيان المنتدى، فإن إيران تعتبر مسألة سيادة الجزر الثلاث “غير قابلة للتفاوض”.

 

 

 

وأكد على أن الجزر الثلاث في منطقة الخليج “تابعة لإيران إلى الأبد وهي جزء لا يتجزأ من أراضيها”.

 

 

 

والأربعاء، أكد البيان الختامي للمنتدى العربي الروسي “على دعم كافة الجهود السلمية بما فيها المبادرات الرامية إلى التوصل إلى حل سلمي لقضية الجزر الثلاث طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى وفقاً المبادئ القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة، من خلال المفاوضات الثنائية أو اللجوء لمحكمة العدل الدولية إذا اتفقت الأطراف على ذلك”.

 

 

 

تجدر الإشارة إلى أن النزاع بين إيران والإمارات على الجزر يرجع إلى ما قبل الثورة الإيرانية عام 1979، تحديدا إثر استقلال الإمارات عن بريطانيا في العام 1971.

 

 

 

وأقيمت في مدينة مراكش المغربية، الأربعاء، أعمال منتدى التعاون العربي الروسي في دورته السادسة، على مستوى وزراء الخارجية، بحضور وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف.

 

 

 

ويبحث المنتدى الذي تم إطلاقه قبل 12 سنة، التعاون بين الدول العربية وروسيا، فضلا عن استضافته لقاءات عمل وندوات، يتخللها توقيع اتفاقيات ثنائية.‎

 

 

المصدر: موقع حيروت الإخباري

إقرأ أيضاً:

«رجال أعمال إسكندرية» تبحث مع وفد روسي تعزيز التبادل السلعي

نظم قسم العلاقات الخارجية بجمعية رجال أعمال إسكندرية، لقاءً ثنائيًا مع رئيس الوفد الروسي، تتيانا كوريبانوفا، مدير مركز التصدير الروسي، وجورجي كفارتس المدير التنفيذي لمؤسسة Expo.Contract الروسية، وعددًا من رؤساء الشركات المُتخصصة في مجالات الإنشاء والحبوب والدهانات، فضلاً عن المباني وخطوط الفايبر، لبحث فرص تعزيز فرص التبادل التجاري.

جمهورية أدمورت الروسية تتميز بالصناعات المغذية للمحطات الفضائية

وأوضحت تيتيانا كوريبانوفا، مدير مركز التصدير الروسي، مزايا جمهورية أدمورت الروسية على الصعيد الصناعي والترفيهي، إذ تشتهر بصناعة السلاح والصناعات المُغذية للمحطات الفضائية، هذا إلى جانب تصنيع الملابس الرياضية والأثاث المنزلي والدهانات، فضلاً عن الكيماويات وتوريد قطع الغيار، ومنتجات الألبان، مؤكدًة رغبة الوفد الروسي في تعزيز التبادُل السلعي بين الطرفين، إذ تحِل مصر في المرتبة الثانية في هذا المجال ويسعى الوفد لتقفز إلى المرتبة الأولى.

قال جورجي كفارتس، المدير التنفيذي لمؤسسة Expo.Contract الروسية، إن الشركات الروسية بصدد اتخاذ خطوات لتعزيز الاستثمارات والشراكات مع رجال الأعمال المصريين، مشيرًا إلى التعاون القائم بين روسيا ومصر في كل من المنطقة الصناعية، والضبعة.

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية الأوكراني يلتقي نظيره الإسرائيلي لمناقشة ما أسماه «الخطر الروسي والإيراني والكوري»
  • تركيا تستنكر تحقيق الاتحاد الأوروبي مع نجمها ديميرال
  • الهلال الأحمر يوقع 3 مذكرات تعاون لدعم مبادرة “التدريب من أجل التمكين”
  • «رجال أعمال إسكندرية» تبحث مع وفد روسي تعزيز التبادل السلعي
  • “رجال أعمال إسكندرية” تبحث مع وفد روسي تعزيز التبادل التجاري
  • تشمل المتنازع عليها.. مجلس نينوى يعتزم تغيير جميع رؤساء الوحدات الادارية
  • دبلوماسي روسي ردا على ترامب: حرب أوكرانيا لا تنتهي في يوم
  • “نكبة واحدة أكثر من كافية”.. سفير فلسطين: تمكنا في نيويورك من توحيد الموقف العربي وفق 3 أهداف
  • ولادة أول مها عربي مهدد بالانقراض في منتزه القصيم.. صور
  • تراجع إيراني وتزايد روسي.. خارطة الوجود العسكري الأجنبي في سوريا