تضم مسابقة الأجيال في مهرجان برلين السينمائي الدولي، الفيلم الأردني المصري القصير «سكون»  في عرضه العالمي الأول.

 

 الفيلم من إخراج الأردنية دينا ناصر ومن إنتاجها مع المنتجة بتول ابرهيم وشارك في الانتاج من مصر عمار جلال ومارك لطفي وشركة ريد ستار، ويعد هذا العرض العالمي الأول للفيلم القصير الاردني المصري سكون  في مهرجان برلين السينمائي الدولي في مسابقة الفيلم القصير بقسم الاجيال.

 

 

الفيلم هو أول تعاون أردني مصري في السينما القصيرة منذ سنوات، و يعتبر هو أول عملم روائي للمخرجة دينا ناصر بعد نجاح فيلمها الوثائقي الطويل أرواح صغيرة و الذي  حصد العديد من الجوائز وشارك في الكثير من المهرجانات الدولية والعربية.

 

مهرجان برلين السينمائي الدولي 2023

 كشف القائمون على مهرجان برلين السينمائي الدولي، موعد إقامة الدورة الـ 74، وذلك بعد أيام من انتهاء دورته في 2023.

 

 من المقرر أن تقام الدورة 74 في الفترة من 15 إلى 25 فبراير من العام المقبل 2024، وذلك بعد انتهاء لدور الـ73 من المهرجان يوم 26 فبراير الجارى.

فعاليات مهرجان برلين السينمائي 2023

 كان قد أسدل الستار على الدورة الـ73 من مهرجان برلين السينمائى، وذلك بحفل توزيع جوائز المهرجان، حيث فاز فيلم On the adamant بجائزة الدب الذهبي لأفضل فيلم، ونال فيلم bad living جائزة الدب الفضي للجنة التحكيم.

 

فيما فاز المخرج فيليب جاريل بجائزة الدب الفضى لأفضل مخرج عن فيلم the plough، وفازت الطفلة صوفيا اوتيرو بجائزة الدب الفضى لأفضل ممثلة عن دورها بفيلم 20,000 Species of bees.

 

 جاءت جائزة الدب الفضى لأفضل ممثلة مساعدة من نصيب الممثلة ثيا إيره عن دورها بفيلم till the end pig the night، بينما حصل فيلم Disco boy على جائزة الدب الفضي لأفضل إسهام فني، وأفضل سيناريو من مهرجان برلين السينمائي الدولي.

 

 حصد فيلم Here جائزة أفضل فيلم بمسابقة Encounters، فيما نال المخرجة تاتينا هيزو جائزة أفضل مخرجة بنفس

 

المسابقة، وحصل فيلم ‏ Orlando My political biography وSamsara على جائزة لجنة التحكيم الخاصة في المسابقة.

 

 نال فيلم The klezmer project بجائزة أفضل عمل أول، بمهرجان برلين السينمائي والذي قدمته المخرجة المصرية آيتن أمين، بينما فاز فيلم Dipped in black بجائزة الدب الفضي كأفضل فيلم قصير وحصد فيلم The echo جائزة أفضل فيلم وثائقي.

 

 شهدت السجادة الحمراء لمهرجان برلين السينمائي حضور فرانسيسكا جيفاي عمدة برلين، وعدد من نجوم ألمانيا منهم باولا بير، وذلك إضافة إلى نجوم لجنة تحكيم المهرجان والتي تضم  كريستين ستيوارت (الولايات المتحدة الأمريكية) كرئيسية لجنة تحكيم وتضم اللجنة جولشيفته فاراهاني (إيران / فرنسا)، وفاليسكا جريسيباتش (ألمانيا)، ورادو جود (رومانيا)، وفرانسين مايسلر (الولايات المتحدة الأمريكية)، وكارلا سيمون (إسبانيا)، وجوني تو (هونج كونج، الصين).

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: سكون مهرجان برلين السينمائي الدولي الفن جائزة أفضل أفضل فیلم

إقرأ أيضاً:

مهرجان فاس الدولي لفنّ الخطّ يحتفي بـ”جائزة البدر” ضيف شرف دورته التاسعة

احتفى مهرجان فاس الدولي لفنّ الخط والزخرفة الذي تنظّمه جمعية الكامليون للفنون بدعم من وزارة الشباب والثقافة والتواصل بالمملكة المغربية، بجائزة البدر ضيف شرف على دورته التاسعة التي اختتمت فعالياتها مؤخراً تحت شعار “سفير”.

وتحظى “جائزة البدر” التي تعدّ الأضخم في موضوعها برعاية كريمة من قبل سمو الشيخ محمد بن حمد الشرقي، ولي عهد الفجيرة، فهي تقام كل عامين ضمن مبادرة “البدر” الهادفة إلى تعزيز محبة الرسول محمد، صلى الله عليه وسلم، والتعريف بسيرته النبوية الشريفة، والاحتفاء بقيم الإسلام السمحة، ونشر مبادئها، ومواقفها، واستخلاص الدروس منها، عبر العديد من الأنشطة والفعاليات والورش الحية التي تنظّمها، وتستقطب المهتمين والمبدعين في مختلف المجالات الفنية والأدبية من حول العالم للمشاركة بها.

وحرص المهرجان من خلال هذا الاحتفاء على إبراز قيمة ومكانة الجائزة، والتعريف بها واستقطاب المبدعين في مختلف فئاتها للمشاركة بمؤلفاتهم وأعمالهم الفنية في مجال السيرة النبوية الشريفة، والتعريف بقيمها ومواقفها الخالدة وترسيخها في نفوس الأجيال.

وكان المهرجان قدّ كرّم مكتب سمو ولي عهد الفجيرة، ممثلًا بسعادة الدكتور أحمد حمدان الزيودي، مدير المكتب، تقديراً لما يبذله من جهود في سبيل تعزيز مكانة الجائزة على مستوى الوطن العربي والعالم، ورعاية الفعاليات الثقافية والفنية ودعم الفنانين.

ويعد مهرجان فاس الدولي للخط والزخرفة تظاهرة فنية لمحبي الفنون الإسلامية في مجال الخط العربي والزخرفة والفنون التشكيلية، ويحظى بمشاركة دولية واسعة من الفنانين والخطاطين لعرض أعمالهم وإبداعاتهم الفنية.


مقالات مشابهة

  • بالشال الفلسطيني.. بشرى تشارك صورا من مهرجان عمان السينمائي الدولي
  • انطلاق الدورة الـ58 لمهرجان “كارلوفي فاري” السينمائي الدولي في جمهورية التشيك
  • 150 كاتباً من 50 دولة يشاركون في مهرجان الأدب الدولي في برلين
  • دوا ليبا تعلن علاقتها بنجم شهير
  • إعلان أسماء الفائزين بجائزة الأمير محمد بن فهد لأفضل أداء خيري عربي
  • شاروخان نجم بوليوود يفوز بجائزة الإنجاز الفخرية في مهرجان لوكارنو السينمائي
  • استقبال حافل لفيلم سوفتكس بمهرجان كارلوفي فاري السينمائي الدولي    
  • مهرجان فاس الدولي لفن الخط يحتفي بـجائزة البدر
  • مهرجان فاس الدولي لفن الخط يحتفي بـ”جائزة البدر” ضيف شرف دورته التاسعة
  • مهرجان فاس الدولي لفنّ الخطّ يحتفي بـ”جائزة البدر” ضيف شرف دورته التاسعة