انتهت مطرانية نجع حمادي للأقباط الأرثوذكس، شمال قنا، من تجهيز المزار التذكاري للراحل أنبا كيرلس، أسقف نجع حمادي وأبوتشت وفرشوط؛ الذي تحل الذكري السنوية الأولي لوفاته غدًا الجمعة. 

 

يقع المزار بأحد الكنائس الملحقة بدير أنبا بضابا الأثري شمال غرب مدينة نجع حمادي، ويضم مرقد الأسقف الراحل، وكامل متعلقاته من الملابس ، والشهادات العلمية التي حصل عليها، والجوائز والتكريمات التي نالها فى حياته، ومعرض لفوتغرافية تصوّر مراحل حياته المختلفة.

 

متعلقات الأسقف

وتُحي مطرانية نجع حمادي للأقباط الأرثوذكس، غدًا الجمعة، الذكري السنوية الأولي، لرحيل أنبا كيرلس أسقف إيبارشية نجع حمادي وأبوتشت وفرشوط وتوابعهم. 

 

وتُقام مراسم إحياء الذكري ستقام بدير أنبا بضابا الأثري، شمال غرب قنا، بحضور اللجنة البابوية الثلاثية المشرفة على إبراشية نجع حمادي فى أعمالها، المكونة من أنبا بيمن أسقف قوص ونقادة، جنوب قنا، وأنبا يوأنس أسقف محافظة أسيوط، وأنبا بيجول أسقف ورئيس دير السيدة العذراء المحرق بمحافظة أسيوط.

ملابس الصلاة

وتوفي أسقف نجع حمادي عن عمر يناهز الـ 75 عاماً، فى 22 ديسمبر من العام الماضي، ونعته دوائر رسمية وشعبية، وشيعت جنازته وأقيمت مراسم دفنه بدير أنبا بضابا، حسب وصيته، وكان الأسقف قد أشرف قبل وفاته على بناء قبره بنفسه فى الدير الأثري الذي يعود للقرن السابع عشر الميلادي بغرب نجع حمادي. 

مرقد الأسقف

 

 وتأسست إبراشية نجع حمادي للأقباط الأرثوذكس وتوابعها، شمال قنا، التي تضم ثلاثة مراكز.. أبوتشت، فرشوط، ونجع حمادي إضافة إلى توابع  هذه المراكز من القري، بقرار من الراحل البابا شنودة الثالث، حيث كانت تتبع فى السنوات التي سبقت 1976 إبراشية جرجا للأقباط الأرثوذكس، وسيّم البابا شنودة، أنبا كيرلس، كأول أسقف لها بعد إستدعائه من دير أنبا بولا بالبحر الأحمر حيث كان قد قضي 3 سنوات راهباً بذلك الدير. 

 

من المنتظر خلال شهر مارس القادم، سيامة أسقف جديد لإيبارشية نجع حمادي للأقباط الأرثوذكس، بعد وفاة أول أساقفتها وشغور الإبراشية من حبرها. 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: صور مزار مقتنيات متعلقات أسقف نجع حمادي

إقرأ أيضاً:

سيامة 4 دياكونيين جدد بنجع حمادي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

ترأس الأنبا بضابا، أسقف إيبارشية نجع حمادي، سيامة أربعة من الشمامسة في درجة "دياكون" بكنيسة العذراء بنجح حمادي، عقب الانتهاء من القداس الإلهي، وذلك للخدمة بالكنيسة ذاتها، وهم جرجس شهيد باسم الدياكون عازر، وعادل شفيق باسم الدياكون بولس، وبضابا برسوم باسم الدياكون بضابا، وثروت باسم الدياكون أرساني.

وشارك في الصلوات الآباء كهنة الكنيسة، وعدد من الآباء كهنة الإيبارشية، وخورس الشمامسة، وأعداد كبيرة من شعب الكنيسة.

مقالات مشابهة

  • معلقة “غزة على أسوار القدس” للشاعر الراحل خالد أبو خالد في محاضرة باتحاد كتاب حمص
  • غمدان اليوسفي يكتب: مع أبناء أبوبكر سالم
  • البابا تواضروس يستقبل أسقف إيبارشية شرق المنيا
  • مطران طيبة للأقباط الكاثوليك يجري زيارة رعوية إلى أسوان
  • أول ظهور للمطرب عبد الله الرويشد بعد شهور من العلاج في ألمانيا
  • الأنبا أرسانيوس يترأس صلاة جنازة القمص إسحق بشارة بإدفو
  • الأسرة الإعلامية المغربية تفقد أحد أيقوناتها
  • تعديل تقسيم الترعة الضمرانية بمدينة نجع حمادي لتوطين الخدمات
  • رئيس بني مزار يتابع أعمال تطوير مسجد سيدي علي الجمام الأثري بالبهنسا
  • سيامة 4 دياكونيين جدد بنجع حمادي