نبض السودان:
2024-07-06@12:55:12 GMT

بدء مكافحة «الكوليرا» في الخرطوم

تاريخ النشر: 21st, December 2023 GMT

بدء مكافحة «الكوليرا» في الخرطوم

رصد – نبض السودان

أطلقت وزارة الصحة السودانية الأربعاء، حملة للقضاء على وباء الكوليرا بولاية الخرطوم تستهدف المناطق الآمنة في المدينة التي تشهد أجزاء واسعة منها قتالاً عنيفاً بين الجيش وقوات الدعم السريع.

وتفشى وباء الكوليرا في ولايتي القضارف والخرطوم خلال سبتمبر الماضي، قبل أن ينتقل إلى ولايات أخرى منها الجزيرة، البحر الأحمر والنيل الأبيض، حيث يتوقع أن يصيب أكثر من ثلاث ملايين سوداني وفقا للأمم المتحدة، فيما وفرت الآلية العالمية للقضاء على الداء نحو 2.

2 مليون جرعة من اللقاحات للقضاء على المرض.

وقال بيان صادر عن وزارة الصحة إن “الوزير هيثم محمد ابراهيم برفقة والي الخرطوم أحمد عثمان حمزة دشنا بمركز صحي الحارة 17 بمحلية كرري حملة التطعيم ضد وباء الكوليرا تستهدف كل المحليات الآمنة والتي يمكن الوصول اليها بواسطة فرق التطعيم”.

وشدد الوزير الذي بدأ زيارة لمحلية كرري شمال أمدرمان، والخاضعة لسيطرة الجيش السوداني على ضرورة التعامل الحازم مع مرض الكوليرا بتوفر اللقاحات وتعقيم المياه، ورأى بأن حملة التطعيم تهدف لإرسال رسالة للعالم باحتياجات المواطنين للخدمات الطبية.

إلى ذلك كشف مدير عام وزارة الصحة ولاية الخرطوم محمود القائم عن تناقص انتشار وباء الكوليرا خلال الفترة الاخيرة، الا أنه حذر من انتشار المرض مجددا بسبب الظروف البيئة.

وتعهد باستكمال المستهدفين من التطعيم خلال 10 ايام متوقعاً وصول الامصال لبقية محليات الولاية والتي تأخرت بسبب التطورات التي شهدتها ود مدني عاصمة ولاية الجزيرة.

ويواجه القطاع الصحي بولاية الخرطوم، والتي تسيطر قوات الدعم السريع على الجزء الأكبر منها ما يشبه الانهيار الكامل عقب خروج معظم المستشفيات عن الخدمة لوقوعها بالقرب من مواقع الاشتباكات فيما احتلت قوات الدعم السريع بعضا وتعرضت أخرى للقصف بواسطة الطيران الحربي التابع للجيش.

المصدر: نبض السودان

كلمات دلالية: الخرطوم الكوليرا بدء في مكافحة وباء الکولیرا

إقرأ أيضاً:

النوم لأسابيع.. وباء غريب اجتاح العالم قبل مئة عام

واجه العالم، قبل نحو مئة عام، وباء غريبا يجعل الناس ينامون بشكل لا يمكن السيطرة عليه بسبب حالة تعرف باسم "مرض النوم".

 

وكان الضحايا يغطون في سبات عميق لدرجة أن أولئك الذين أصيبوا به لا يستيقظون في كثير من الأحيان لأسابيع، أو حتى أشهر، في المرة الواحدة. وكان المرض مميتا أيضا، حيث قتل ما بين 30 إلى 40% من المصابين، بسبب فشل الجهاز التنفسي.

 

وظهر هذا المرض في شمال فرنسا عام 1916، وكان سببا في دخول الأفراد في سبات عميق وطويل. واجتاح المرض جميع أنحاء أوروبا، ثم الهند وأمريكا الوسطى وأمريكا الشمالية، حتى انحسر واختفى بالكامل تقريبا بحلول عام 1930. ولكن، حتى يومنا هذا، لا أحد يعرف بالضبط كيف انتشر، أو ما سببه، أو ما إذا كان المرض يمكن أن يعود.

 

ويُطلق على المرض رسميا اسم التهاب الدماغ النوامي أو التهاب الدماغ الوسني، وقد تسبب في البداية في ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا، بما في ذلك الصداع والغثيان وآلام المفاصل والحمى. ومن هناك ينتشر إلى العينين، ما يؤدي إلى عدم التنسيق، ثم ازدواج الرؤية. ثم تبدأ الجفون تتدلى، ويصبح المرضى غارقين في الحاجة إلى النوم ليلا ونهارا.

 

وعلى الرغم من إمكانية إيقاظهم في كثير من الأحيان، إلا أن المرضى سرعان ما يعودون إلى النوم، ويعاني العديد منهم من كوابيس. ومع ذلك، كان البعض يدخل في غيبوبة.

وقد أدى ظهور مرض النوم في نفس الوقت تقريبا مع ظهور جائحة الإنفلونزا الإسبانية إلى اعتقاد البعض أنه قد يكون مرتبطا بفيروس H1N1 الذي أودى بحياة ما يصل إلى 50 مليون شخص في جميع أنحاء العالم.

 

لكن التحليلات آنذاك وفي الآونة الأخيرة، بفضل عينات الدماغ المحفوظة جيدا، لم تظهر أي دليل على وجود بكتيريا أو فيروس قد يؤدي إلى مثل هذا التفاعل.

 

ويرى آخرون أنه يمكن أن يكون استجابة مناعية ذاتية، أو رد فعل مبالغ فيه من قبل الجسم بسبب فيروس البرد (الزكام) أو الإنفلونزا، وليس نتيجة للعدوى نفسها.

 

وعلى الرغم من أنه تفسير معقول، إلا أنه لا يجيب على كيفية ظهور المرض واختفائه بتلك السرعة.

 

ومن المؤسف أنه بينما توقف المرض نفسه عن الانتشار، لم تعد حياة المصابين إلى طبيعتها.

 

فقد أصيب العديد منهم بمرض باركنسون، الذي تتراوح أعراضه بين الرعشات وفقدان القدرة الكاملة على تحريك عضلاتهم.

مقالات مشابهة

  • نائب وزير الصحة يطالب بتكثيف أعمال النظافة ومعايير مكافحة العدوى بمستشفى عين شمس العام
  • أماكن قوافل «حياة كريمة» بالمحافظات.. جميع التخصصات الطبية
  • النوم لأسابيع.. وباء غريب اجتاح العالم قبل مئة عام
  • السودان: اجتماع بالقاهرة لبحث سبل مكافحة الهجرة غير الشرعية
  • صحة الخرطوم: مليشيا الدعم السريع تقصف مستشفى البلك للأطفال بالمدفعية
  • والي الخرطوم يدين قصف المليشيا لمستشفى البلك للاطفال بالثورة
  • «صحة الخرطوم» تتهم الدعم السريع بقصف مستشفى للأطفال بأمدرمان
  • الجيش السوداني يعلن تحرير نساء من قبضة الدعم السريع
  • تدمير البنية التحتية بالعاصمة السودانية… مازال العرض مستمراً
  • أسباب دمج الوزارات في الحكومة الجديدة.. منها تحقيق التكامل بين السياسات ذات الصلة