أطلق نزار بركة، وزير التجهيز والماء، خطة وطنية لتعزيز السيادة الوطنية في مجال تكنولوجيا البناء والاشغال العمومية والماء، من خلال التأسيس لمنتظم علمي ومجمع تكنولوجي، ومسار مهني يقوي المهارات الوطنية في هذا المجال.

وقال بركة، أثناء لقاء اعلامي بالرباط، الجمعة  14 يوليوز،  إن هذا المشروع الوطني الطموح جاء تنفيذا للتعليمات الملكية التي دعت لتعزيز السيادة الوطنية في مجالات تكنولوجيا البناء والماء والأشغال العمومية، خصوصا بعد أزمة كوفيد والأزمة الأوكرانية اضافة الى ما فرضته التغيرات المناخية وانعكاساتها على العالم وبلادنا بالخصوص.

وبين بركة، أن وزارته لها من الامكانات ما يجعلها مؤهلة لتنفيذ هذا المشروع من خلال الخبرة العملية والتقنية التي راكمتها في مجال البنيات التحتية والموانئ والمشاريع الطرقية والمائية.

وأوضح، الوزير في كلمته، أن المشروع سيمكن من تجميع أطر وكفاءات وزارته مع تعزيز انفتاحها على جميع الخبرات الوطنية، مما سيسهل تنفيذ اوراشها في مواعيدها حيث التجارب السابقة أن تأخير مجموعة من الأوراش له انعكاسات اجتماعية واقتصادية كبيرة على بلادنا.

ويقوم المشروع الذي ستعتمده الوزارة، على التكوين الأساسي  من خلال جلب أفضل الطلبة الذين ستوفر لهم بيئة وحياة جامعية ملائمة ومشجعة تقوم على الجانبين المعرفي والتقني والمهاراتي.

كما يقوم المشروع، إضافة إلى ذلك، على تشجيع  ادماج الموظفين الجدد في مسار اشتغال الوزارة من خلال متابعتهم على مستوى التدريب والزيارات التكوينية،  وتقييم كفاءاتهم باعتماد معايير مقارنة ومواكبة مستمرة لأعمالهم ومسؤولياتهم.

كما سيعمل المشروع، حسب الوزير، على توفير خبراء دائمين سيقومون بالدعم التقني وسيساعدون الوزارة على اتخاذ القرارات الصائبة، مع توفير خبراء متخصصين سيعتمد عليهم في مهمات علمية قصيرة المدة ومحددة وذلك لتحقيق دينامية وتعبئة للمجتمع العلمي.

أما بيت القصيد، حسب بركة، فهو تعزيز السيادة التكنولوجية الذي لن يتحقق الا بتشجيع الابتكار في مجالات الماء والبناء والاشغال العمومية والارصاد الجوية من خلال انشاء مجمع تكنولوجي يعتبر مرجع على الصعيد الوطني ويعكس رؤية الدولة في هذا المجال.

كلمات دلالية التكنولوجيا الماء بركة وزير التجهيز

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: التكنولوجيا الماء بركة وزير التجهيز الوطنیة فی من خلال

إقرأ أيضاً:

بمشاركة رسمية و دبلوماسية.. عقدت مجموعة الصين الوطنية لمواد البناء (CNBM) مؤتمرًا ترويجيًا في الرياض.

عقدت مجموعة الصين الوطنية لمواد البناء (CNBM) مؤتمرًا ترويجيًا في الرياض، عاصمة المملكة العربية السعودية، في 25 سبتمبر.
حضر الحدث أكثر من 120 ضيفًا من السفارة الصينية في السعودية، والحكومة السعودية، و35 من شركاء المجموعة العالميين، وثماني منظمات استثمارية، بالإضافة إلى وسائل إعلام معروفة.
ألقى رئيس CNBM، تشو يويشيان، كلمة رئيسية أكد فيها على الأساس المتين وآفاق التعاون المستقبلية بين CNBM والمملكة العربية السعودية، وأشار إلى التزام CNBM بتعزيز التعاون الصناعي الدولي واستعدادها للمساهمة في عملية التطوير والتنمية في المملكة.

من جانب آخر، تحدث السيد مصلح العمراني، المدير العام لتطوير صناعة المعادن غير المعدنية في وزارة الصناعة والثروة المعدنية السعودية، عن دعم الحكومة السعودية للتنمية الخضراء وتقليل الكربون واستخدام الطاقة الجديدة في صناعة الأسمنت.

كما استعرض السيد محمد القرني، عضو مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة الأسمنت السعودية، تعاون الشركة مع CNBM وأكد على رغبة الشركة في تعزيز التعاون المتبادل المنفعة بين الجانبين.


وأشار السيد محمد الملحم، نائب رئيس أرامكو آسيا، إلى أن أرامكو وCNBM يرون إمكانيات كبيرة للتعاون في مواد البناء المتقدمة منخفضة الكربون وحلول تخزين الطاقة، وأضاف أن اتفاقية التعاون الإطارية الموقعة بين الجانبين تعكس استمرارية التعاون ورغبتهم في مشاركة الفرص.

اقرأ أيضاًالمجتمع“رجل آلي” يرشد زوار معرض الكتاب بعدة لغات

خلال الحدث، افتتح الضيوف مركز سينوما للخدمات التقنية في السعودية، الذي يهدف إلى تحسين قدرات الخدمة لـ CNBM في الشرق الأوسط، سيقدم المركز خدمات مهنية للعملاء في المنطقة تشمل المعدات، والمعالجة، والإصلاح والصيانة، والترقية التقنية، بالإضافة إلى خدمات التدريب.

ساهم المؤتمر في تعزيز الروابط بين CNBM وقطاعات مختلفة في المملكة العربية السعودية، ووضع أساساً قوياً لتعزيز التآزر بين مبادرة الحزام والطريق الصينية ورؤية السعودية 2030، وتتطلع CNBM إلى التعاون مع المزيد من الشركاء لتعزيز التنمية المستدامة بشكل مشترك.

مقالات مشابهة

  • «الوطنية للتدريب» و«الأوقاف» تبحثان سبل التعاون وتبادل الخبرات
  • بمشاركة رسمية و دبلوماسية.. عقدت مجموعة الصين الوطنية لمواد البناء (CNBM) مؤتمرًا ترويجيًا في الرياض.
  • تكنولوجيا حقن التربة تقود إلى ثورة زراعية في الوادي الجديد.. "بحوث الصحراء": المحافظة على أعتاب نهضة جديدة وفرصا واعدة في التصدير
  • حزب المصريين: حماية الأمن القومي وصون السيادة الوطنية هما أساس الاستقرار
  • بدء فعاليات مشروع «وحدة البناء والدعم النفسي» بمعاهد كفر الشيخ الأزهري
  • سجل الآن بالوظائف الشاغرة.. عبر منصة التوظيف وزارة التربية الوطنية بالجزائر
  • مشروع أوروبي لتعزيز التدريب المهني والتوظيف بين مصر وإيطاليا وإسبانيا
  • إنجاز مرحلة مهمة في تطوير محطة الصاعقة ببنغازي لتعزيز استقرار الشبكة الكهربائية
  • عضو بـ«الشيوخ»: خطة الوصول لـ100 مليار دولار صادرات تتطلب صناعة وطنية
  • بـ 1.1 مليار دولار.. المغرب يطلق الاستراتيجية الوطنية للتحول الرقمي