شاهد المقال التالي من صحافة مصر عن وزيرة الهجرة تاريخ تعاون الشعوب المصرية اليونانية القبرصية يمتد لآلاف السنين، 01 11 م الجمعة 14 يوليه 2023 كتب إسلام لطفي التقت السفيرة سها جندي، وزيرة الدولة للهجرة وشؤون .،بحسب ما نشر مصراوي، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات وزيرة الهجرة: تاريخ تعاون الشعوب المصرية اليونانية القبرصية يمتد لآلاف السنين، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

وزيرة الهجرة: تاريخ تعاون الشعوب المصرية اليونانية...

01:11 م الجمعة 14 يوليه 2023

كتب- إسلام لطفي:

التقت السفيرة سها جندي، وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، البابا ثيودوروس الثاني بطريرك الإسكندرية وسائر إفريقيا للروم الأرثوذوكس، وذلك خلال زيارتها إلى محافظة الإسكندرية، بحضور رجل الأعمال المصري اليوناني إريك آدم.

ومن ناحيتها، ثمنت وزيرة الهجرة جهود البابا ثيودوروس الثاني ودعمه لوزارة الهجرة في العديد من الفعاليات، مؤكدة أن مصر تفتح بابها للجميع، وعلى أرضها امتزجت الحضارات وتعانقت مختلف الجاليات، ولم تغلق بابها أبدا في وجه قاصد أو زائر.

وثمنت السفيرة سها جندي، دور البابا ثيودوروس الثاني ودعمه ومساهمته في المبادرة الرئاسية "إحياء الجذور.. نوستوس" بين مصر واليونان وقبرص التي يترأسها رؤساء الثلاثة دول، وتنفذها وزارة الهجرة بالتعاون مع النظراء في الدولتين .

وأشارت إلى دعم البابا ثيودوروس الثاني بطريرك الإسكندرية وسائر إفريقيا للروم الأرثوذوكس، لفعاليات مبادرة إحياء الجذور، وحرصه على ربط أبناء الكنيسة ممن عاشوا على أرض مصر بجذورهم في مدينة الإسكندرية التاريخية.

وقالت: حريصون على لقاء أبناء الجاليات التي عاشت على أرض مصر، بما يشكلونه من فريق متناغم يعزف في حب مصر التي احتضنتهم كجزء من هويتها ومكونها المتميز، وقدمت لهم الخدمات كافة، مثل المصريين تماما.

واستعرضت أبرز المحطات في التعاون مع الجاليات القبرصية واليونانية وارتباطهم بمصر، وحرص القيادة السياسية على تسليط الضوء على هذه العلاقات المتميزة، ضمن المبادرة الرئاسية "إحياء الجذور".

وتابعت أن هناك الكثير من اليونانيين المصريين وعلينا أن نسلط الضوء على هذه المحطات التاريخية من التعاون، فمن لا تاريخ له، فلن يكون له مستقبل، مضيفة أن علينا نقل هذه التجارب الثرية إلى الأحفاد وتصوير المناطق البارزة التي عاشت فيها الجاليات اليونانية في مصر، ضمن المبادرة الرئاسية "إحياء الجذور".

ومن ناحيته، أكد البابا ثيودوروس الثاني بطريرك الإسكندرية وسائر إفريقيا للروم الأرثوذوكس، أن مصر بلد الأمن والأمان، وأنها كانت قبلة السيد المسيح والعائلة المقدسة، وقال عدد كبير من اليونانيين والقبارصة إنهم يفخرون بجذورهم المصرية وفي مقدمتهم الرئيس القبرصي الذي ولد جده في حي الإبراهيمية بالإسكندرية.

وأضاف بطريرك الإسكندرية وسائر إفريقيا للروم الأرثوذوكس، أنه يحرص على تعزيز العلاقات بين شعب الكنيسة والمصريين حول العالم، بجانب حثهم على المشاركة ودعم جهود الدولة المصرية في مبادرة "حياة كريمة"، والتي تحرص على الارتقاء بحياة الإنسان وتوفير سبل الدعم في التعليم والصحة والمرافق وغيرها.

وتابع أن التكنولوجيا خدمت الأجيال الجديدة ليعرفوا التاريخ، مثمنا ما قام به الرئيس السيسي من تخصيص أراض لبناء كنائس يونانية ومركز للدراسات اليونانية بالعاصمة الإدارية الجديدة، حيث رحبت وزيرة الهجرة بتقديم أي دعم فني في المشروع.

وأكد أن قلبه مرتبط بمصر وتحديدا مدينة الإسكندرية، لما تضمه من معالم دينية بارزة، بجانب استضافتها لأبناء الجالية اليونانية في مصر، والذين عاشوا بتسامح ومحبة مع الشعب المصري، حيث عرض الزي الكنسي في مراحل تاريخية لتضم علامات مسيحية وإسلامية في الوقت ذاته، تأكيدا على المحبة بين الجميع، وكذلك نسخة تاريخية نادرة للقرآن الكريم لا يوجد مثلها في العالم، حيث تعود إلى القرن الرابع الميلادي.

واستعرض نسخا تاريخية من وصايا أئمة المسلمين، وكتب الروم الأورثوذوكس إلى سلاطين مصر والسلطنة العثمانية، ونسخاً نادرة من القرآن الكريم وغيرها من المخطوطات الأثرية التي تفقدتها سيادتها خلال الجولة التي دعاها إليها قداسته لتفقد الكاتدرائية ومكتبة المخطوطات الأثرية النادرة التي تحتويها، والتي يعتبرها كنوزا لا تقدر بثمن، مؤكدا أنه يحافظ عليها لتشير إلى محبة المصريين والبركة في هذه الأرض وهذا الشعب.

واصطحب بطريرك الكنيسة اليونانية، الوزيرة سها جندي في جولة داخل بطريركية الروم الأرثوذكس الأثرية، وقام بشرح تفاصيل اللوحات والأيقونات والمذبح والمقتنيات النادرة من مخطوطات لا مثيل لها علي مستوى العالم منها أحد أقدم المصاحف، ومخطوطات في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم عن قبط مصر في القرون الهجرية الأولى، والتي تؤرخ لمكانة العلاقات المشتركة العريقة، وكذلك زيارة متحف الآثار اليونانية داخل بطريركية الروم الأرثوذكس، وكذلك مكتبة المراجع اليونانية التي تم ترميمها، بالتعاون مع مكتبة الإسكندرية، وكذلك تفقد الزي الخاص بعدد من البطاركة ومراحل تصميمه، وجانب من الهدايا الدينية للبطريركية من جانب عدد من الرموز وقادة الدول.

كما تفقدت وزيرة الهجرة والبابا

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس وزیرة الهجرة

إقرأ أيضاً:

مؤسسة مجدي يعقوب لأمراض وأبحاث القلب تكتب قصص حياة جديدة لآلاف المرضى

تنبض الحياة في مدينة أسوان المصرية، يومياً بأمل جديد للآلاف من المرضى الذين يجدون في “مركز أسوان للقلب” التابع لمؤسسة مجدي يعقوب لأمراض وأبحاث القلب، ملاذاً من الألم والمعاناة، حيث تتجسد فيها قصص إنسانية مؤثرة لأشخاص استعادت قلوبهم نبضها الطبيعي بفضل الرعاية الطبية المتخصصة التي يقدمها هذا الصرح الطبي الرائد.
وتحول المركز، الذي تأسس على يد جراح القلب العالمي الدكتور مجدي يعقوب، إلى شعاع أمل لكل من يعاني من أمراض القلب، في ظل توافر أحدث التقنيات الطبية والعمليات الجراحية المتطورة، حتى أصبح منارة طبية في مصر والشرق الأوسط، لا سيما وأنه يوفر خدماته بالمجان لكل من يحتاج إليها.
وتمكن المركز على مدار سنوات، من تحقيق إنجازات طبية نوعية، حيث ساهم في إنقاذ آلاف المرضى وتغيير مسار حياتهم إلى الأفضل، بعد أن تلقوا ليس فقط العلاج الجسدي، بل جرعة كبيرة من الأمل بغد أفضل، حيث لا ينظر فريق عمل المركز إلى المرضى على أنهم حالات طبية، بل أرواح متعطشة للحياة، ما يجعل منه نموذجاً يحتذى به في تقديم الرعاية الصحية والإنسانية على حد سواء.
وتقدم مؤسسة “مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية”، نموذجاً ملهماً في مجال العمل الإنساني عبر تقديم دعماً مستداماً للقطاعات الحيوية في مختلف دول العالم، وعلى رأسها القطاع الصحي، بهدف المساهمة في تحسين جودة الرعاية الصحية عالمياً وإقليمياً، من خلال رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي “رعاه الله”، التي ترسخ الصحة حقاً أساسياً للجميع، وأحد الدعائم الأساسية التي تسهم في بناء مجتمعات قوية مستقرة.
وقدمت “مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية” ، لمؤسسة مجدي يعقوب لأمراض وأبحاث القلب دعماً جديداً لها بقيمة 220 مليون درهم، للمساهمة في استكمال مجمع المباني الطبية لمركز مجدي يعقوب العالمي للقلب في القاهرة، ليصل إجمالي الدعم المقدم للمؤسسة إلى نحو 320 مليون درهم.
ويحمل الدعم الذي قدمته مؤسسة مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية، رسالة أمل للآلاف من المرضى الذين ينتظرون دورهم في العلاج، حيث سيسهم هذا الدعم المهم في تسريع وتيرة العمل في مركز مجدي يعقوب العالمي للقلب في القاهرة وتوفير المعدات الطبية المتطورة اللازمة لضمان تقديم أفضل مستوى من الرعاية الصحية.
كذلك يساعد هذا الدعم في زيادة القدرة على استقبال أكبر عدد من المرضى وإجراء المزيد من العمليات الجراحية المعقدة، مما سيخفف من معاناة آلاف الأسر ويعيد البسمة والأمل إلى قلوب الكثيرين.

وينتظر مركز مجدي يعقوب العالمي للقلب في القاهرة بفضل دعم “مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية” ، صناعة قصص من الأمل والتحدي، مثلما سطر “مركز أسوان للقلب” قصصاً أبطالها من الأطفال والبالغين الذين أنهكهم المرض لكنهم واجهوا أقدارهم بإصرار لا يقهر ورفضوا الخضوع لسطوة اليأس وتمسكوا بالأمل .

وتسرد سارة حمدي، والدة الطفل معاذ إيهاب من محافظة بني سويف المصرية، رحلتها مع الألم والمعاناة عندما كانت في مرحلة الحمل، حيث اكتشف الأطباء مشكلة في قلب الجنين، ورغم أن معظم الأطباء أجمعوا على أن الجنين لن يتمكن من الحياة نتيجة ضمور في الجزء الأيسر من قلبه، إلا أن سارة لم تفقد الأمل وتوجهت مباشرة بعد الولادة إلى طبيب متخصص في أمراض القلب، وبعد الفحوصات، طمأنها بأن المشكلة ليست ضموراً، بل هي انسداد في الشرايين، وسيعود للحالة الطبيعية بعد إجراء العملية.
لم تتردد سارة، فذهبت إلى “مركز أسوان للقلب” حيث تم نقله إلى العناية المركزة وكان عمر طفلها فقط آنذاك 22 يوماً، ليخبرها الأطباء أن العملية يجب أن تُجرى خلال أسبوع.
وتقول سارة: “لم أفقد الأمل في شفاء ابني، رغم كم القلق الذي رافقني منذ اللحظة الأولى، فقد كنت مؤمنة بأن الله قادر على أن يمنحنا القوة، وأن بإمكان الكادر الطبي للمركز أن يفتح لنا طاقة أمل، وكانت فترة انتظاري للعملية مليئة بالتوتر، لكنني تمسكت بالتفاؤل، خاصة عندما أخبرني الأطباء أن حالة طفلي يمكن علاجها، بالطبع لم تكن الأيام سهلة، لكنني كنت أرى في عيون معاذ القوة والرغبة في الحياة، وهذا كان كافياً لاستمر في النضال من أجله، اليوم، ومع تحسن معاذ بعد شهر من المتابعة في قسم العناية المركزة، أشعر بامتنان لا يوصف، وأدرك أن الصبر والإيمان وكفاءة المركز كان المفتاح لعبور هذه المحنة”.

ولم يكن حظ الطفل يوسف أفضل من سابقه معاذ، حيث وُلد بمشكلة خطيرة في القلب اكتشفها الأطباء فور ولادته، إذ كشف التشخيص عن وجود انعكاس في الشرايين، وهي حالة تستدعي تدخلاً جراحياً سريعاً، كانت الصدمة ثقيلة على عائلته، لكنهم لم يتوانوا عن البحث عن أفضل رعاية طبية له.
ويقول محمد عماد، والد الطفل يوسف: “من اللحظة التي وُلد فيها طفلي، علمنا أنه يعاني من مشكلة في القلب، حيث تم تشخيصه بانعكاس في الشرايين، وبمجرد اكتشافنا للحالة، تواصلنا على الفور مع ‘مركز أسوان للقلب‘، وفي اليوم التالي جاءنا الرد سريعاً نظراً لخطورة الحالة، حيث حددوا موعداً عاجلاً للعملية، وبالفعل، أجرينا العملية في اليوم الثاني لدخولنا المركز”.
ويضيف: “قبل العملية، اجتمع معنا الأطباء، بمن فيهم الجراحون وأطباء العناية المركزة، وشرحوا لنا بالتفصيل حالة يوسف والخطوات المطلوبة، كان هناك فريق طبي يتكون من ثمانية أو تسعة أطباء تتابع حالته، والحمد لله، تمت العملية بنجاح، وبعدها قضى يوسف خمسة أيام في العناية المركزة، وقد مرت العملية بدون مضاعفات كبيرة. كان الخوف يسيطر علينا طوال هذه الفترة، خاصة وأن فكرة إجراء عملية قلب مفتوح لرضيع كانت مخيفة “.
وختم: “تكللت العملية بنجاح تام، فقد كانت مشاعرنا متقلبة بين خوف عميق وفرحة غامرة، والآن نشعر بامتنان كبير لأننا وجدنا الحل في (مركز أسوان للقلب) الذي كان الأمل لنا ولطفلنا”.

وهند، امرأة أربعينية، مثال آخر على الشجاعة وتحدي الألم بالأمل، بعد أن بدأت رحلتها مع المعاناة مبكراً في مرحلة الطفولة، عندما أصيبت بالميكروب السبحي، الذي تسبب في إصابتها بحمى روماتيزمية أثرت على قلبها وأصابتها بارتجاع في الصمام الميترالي، لكن ورغم الألم الشديد إلا أن مجرد التفكير في إجراء عملية جراحية كان كابوساً يطاردها في كل الأوقات، فالخضوع لمشرط الجراح فكرة لم تكن تتقبلها إلى أن تراكم عليها الألم، وهنا تقبلت النصيحة وتوجهت إلى “مركز أسوان للقلب”.
وقدمت هند تقاريرها الطبية للمركز، وبدأت متابعة حالتها بانتظام، وعندما جاءت الفرصة لإجراء العملية، شعرت ببعض الخوف والتردد، ولكن بعد حديثها مع الجراح، الذي طمأنها وأكد لها أن العملية ستخلصها من الألم وستساعدها على العيش بطريقة طبيعية افتقدتها من أكثر من ثلاثة عقود، قررت المضي قدماً في إجراء الجراحة.
وتقول هند: “دخلت غرفة العمليات وكان من المفترض أن يتم تغيير الصمام بالكامل، وتمكن الجراح بالفعل من تقويمه بدلاً من تغييره، وقام بتوسيع الصمام الآخر.. حقيقة لا أستطيع وصف مدى سعادتي وامتناني، ليس فقط للطبيب بل لكل فريق العمل هنا الذي تم اختياره بعناية، وأشعر بامتنان كبير للجميع وأشكر كل من ساهم في رعايتي، فالمكان هنا يفوق الخيال، ويفوق كل التوقعات، ويجعلني أشعر بأنني في أيدٍ أمينة”.

ويشعر حسين محمد مرغني “65 عاماً” ، من الأقصر والمقيم في مدينة أسوان، بامتنان لكادر “مركز أسوان للقلب”، بعد أن أجرى عملية جراحية ناجحة لعلاج انسداد في الشرايين، حيث حصل على رعاية طبية فائقة منذ لحظة وصوله إلى المركز، بعد أن أجرى الفريق الطبي كافة الفحوصات الضرورية وتدخل بسرعة لإنقاذ حياته.
وبدأت معاناة حسين، بعد أن شعر بألم شديد في الصدر، فتوجه إلى أقرب مستشفى حيث تلقى رعاية أولية، وبعدها تم تحويله إلى “مركز أسوان للقلب” لإجراء الفحوصات اللازمة، وهناك اكتشف الأطباء وجود مشكلة في الشريان التاجي إضافة إلى انسداد في عدة شرايين أخرى، فخضع لأول عملية جراحية، وتم وضعه تحت العناية المركزة، والآن يستعد لإجراء العملية الثانية.
ويقول حسين: “لم يطلب مني أحد أي تكاليف مالية، حيث تم توفير كافة الرعاية والعلاجات اللازمة لي دون تأخير أو تقصير.. جميع العاملين في المركز يقدمون الرعاية بصدر رحب وقلوب طيبة، ولا يتأخرون عن تلبية أي احتياجات للمرضى”.
ويضيف: “أعتبر ‘مركز أسوان للقلب‘ واحداً من أفضل المؤسسات الطبية في مصر والوطن العربي، حيث يقدم خدمات صحية متكاملة بكل تفانٍ ، ما أراه هنا كل يوم يفوق التوقعات، وأدعو الله أن يوفقهم ويساعدهم في خدمة المرضى والعلم، وأدعو الجميع إلى المساهمة في تحمل تكاليف المركز فكل ‘جنيه‘ يتم التبرع به يصنع فرقاً كبيراً في حياة المرضى”.وام


مقالات مشابهة

  • العبسي استقبل السفيرة اليونانية
  • نقابة المهندسين توقع بروتوكول تعاون مع الهيئة العامة لميناء الإسكندرية
  • مهندسين الإسكندرية وهيئة الميناء يوقعان بروتوكول تعاون في مختلف التخصصات
  • إكسترا نيوز تعرض تاريخ العلاقات المصرية الألمانية (شاهد)
  • مؤسسة مجدي يعقوب لأمراض وأبحاث القلب تكتب قصص حياة جديدة لآلاف المرضى
  • مؤسسة مجدي يعقوب تكتب قصص حياة جديدة لآلاف المرضى
  • «ياسين» يحقق المركز الثاني في بطولة الإسكندرية للمياه المفتوحة
  • مدبولي: «الإفتاء المصرية» في طليعة المؤسسات التي تتحدث بلسان الدين الحنيف
  • تاريخ 15 شتنبر يحرك المصالح الأمنية بشمال المملكة
  • العلاقات المصرية الألمانية.. تعاون وثيق في السياسة والاقتصاد والتعليم