في إطار الاستراتيجية التواصلية لمجلس جهة مراكش أسفي، وبغية إطلاع أعضاء المجلس وعموم الرأي العام على تقدم المشاريع الكبرى التي يسهر المجلس على تنزيلها، عقد سمير كودار رئيس مجلس الجهة صبيحة يوم الخميس 21 دجنبر الجاري بدار المنتخب لقاء إخباريا وتشاوريا مع أعضاء المكتب، رؤساء اللجن الدائمة، وكذا رؤساء الفرق والهيئات الاستشارية، حيث تم بسط مجموعة من العروض همت على الخصوص تقدم إنجاز مشاريع موضوع اتفاقيات الشراكة في مجالات التنمية الاقتصادية والتعاون والشراكة، الثقافة والبيئة، التعليم والتكوين والبحث العلمي، التنمية الاجتماعية والمرأة والطفولة والشباب، إعداد التراب والسياحة والصناعة التقليدية.

كما تم بنفس المناسبة تقديم عرض حول تقدم برنامج تقليص الفوارق الاجتماعية، هذا البرنامج الذي يهدف إلى تحسين الظروف المعيشية لسكان المناطق القروية والجبلية من خلال التكفل باحتياجاتهم ذات الأولوية في مجال البنى التحتية الأساسية، وتحسين وتعميم حصول الساكنة المحلية على الخدمات الأساسية شملت 473 مشروعا بغلاف مالي إجمالي قارب ثلاثة ملايير درهم، همت على الخصوص إنجاز الطرق والمسالك بنسبة 82 بالمائة، حيث تم إنجاز ما يقارب 2874 كلم بغلاف مالي فاق مليارين و400 مليون درهم، ثم التزويد بالماء الصالح للشرب بنسبة 11 بالمائة بغلاف مالي يقدر ب320 مليون درهم، ثم قطاعي التربية والتعليم والصحة، بنسبة 7 بالمائة بغلاف مالي ناهز 220 مليون درهم.

عقب ذلك تابع الحاضرون عرضا حول تقدم برنامج التنمية الجهوية 2022-2027 والذي ينبني على محاور أساسية تهم كلا من تدبير الماء، الاقتصاد والشغل، ثم التنمية البشرية والترابية، برنامج التنمية الجهوية ضم 67 مشروعا مهيكلا بغلاف مالي قارب 12 مليار درهم، فيما تبلغ مساهمة مجلس الجهة 6.16 مليار درهم.

هذا وقد عرف هذا اللقاء الإخباري والتشاوري الثالث من نوعه، تقديم عرض حول تقدم المشاريع المنجزة من طرف الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع، كما أعقب هذه العروض نقاش وتدخلات هامة، سعت إلى وضع بعض المقترحات لتسريع وتجويد تنفيذ هذه البرامج.

المصدر: مراكش الان

كلمات دلالية: بغلاف مالی

إقرأ أيضاً:

عبد الرحيم العميم: انجاز مشروع تزويد مجموعة من الدواوير بالماء الصالح للشرب سيعزز البنية التحتية على مستوى جماعة سعادة

وحيد الكبوري – مراكش الآن

عقد صباح يومه الاثنين، مجلس جهة مراكش أسفي أشغال دورته العادية لشهر يوليوز 2024 بمقر عمالة إقليم الصويرة برئاسة سمير كودار.

وخلال اشغال الدورة تمت اليوم المصادقة على انجاز مشروع تزويد مجموعة من الدواوير “الدوابات، اهل الطيب، اهل حيمد، واولاد ابا البهجة على مستوى جماعة سعادة بالماء الصالح للشرب من طرف المكتب الوطني للماء كمرحلة اولى ضمن الاتفاقية الجهوية لتزويد الجماعات القروية بالماء الصالح للشرب من طرف جهة مراكش اسفي كمنفذ للمشروع عبر وكالة تنفيذ المشاريع بغلاف مالي يقدر ب 9.68 مليون درهم (968 مليون سنتيم).

وفي هذا الصدد اكد عبد الرحيم العميم رئيس مجلس جماعة سعادة، على ان المشروع سيفك العزلة عن ساكنة هذه الدواوير، كما سيعود بالنفع على جماعة سعادة، حيث سيعزز البنية التحتية والخدمات على مستوى الجماعة.

كما تقدم العميم بالشكر لفريد شوراق والي جهة مراكش اسفي، وسمير كودار رئيس مجلس جهة مراكش اسفي، واعضاء المجلس على اهتمامهم بهذا المشروع وانصاتهم للساكنة، بالاضافة الى كل من ساهم في اخراج هذا المشروع الحيوي الى حيز الوجود.

مقالات مشابهة

  • العرفي: اللقاء المرتقب في المغرب يعقد وسط اضطرابات وتوترات داخلية
  • عبد المجيد الدمناتي: مجلس الجهة ينفذ المقتضيات القانونية في حق الجمعيات الغير ملتزمة بالشراكة حماية للمالية العامة
  • بالفيديو.. الوالي شوراق: إطلاق برامج التنمية المحلية سيخفف العبء على مجلس الجهة في تمويل أنشطة القرب
  • بالفيديو.. سمير كودار: الدورة العادية لمجلس جهة مراكش عرفت المصادقة على تنزيل برامج التنمية الجهوية 2022-2027
  • عبد الرحيم العميم: انجاز مشروع تزويد مجموعة من الدواوير بالماء الصالح للشرب سيعزز البنية التحتية على مستوى جماعة سعادة
  • الخبرة تؤجل محاكمة الرئيس الأسبق لجهة مراكش
  • سمير كودار يترأس اشغال الدورة العادية لشهر يوليوز لمجلس جهة مراكش بالصويرة
  • مراكش تحظى بممرات تحت أرضية.. هل تنتهي أزمة السير بالمدينة الحمراء؟
  • مجلس مفوضية الانتخابات يعقد اجتماعاً حول آخر مستجدات الانتخاب المجالس البلدية
  • وفد أعضاء مجلس الشورى يلتقي عددًا من المسؤولين في جمهورية طاجيكستان