قبل سنوات طوال، وقبل أن تغزو وسائل التكنولوجيا الحديثة منازلنا كانت الكلمات المتقاطعة متعة ذهنية يحرص عليها الكثير من الأشخاص، خاصة أصحاب المعاشات أثناء تناولهم قهوة الصباح، كانت تلك الهواية تحرك سواكن أذهانهم، قد تدفع أحدهم إلى البقاء على مقعده لمدة طويلة مستمتعًا، من أجل الوصول إلى الحل الصحيح في نهاية الأمر.

من هو صاحب ابتكار الكلمات المتقاطعة

في الحادي والعشرين من ديسمبر من كل عام يحتفل العالم باليوم العالمي للكلمات المتقاطعة، والتي صدرت لأول مرة في النسخة الورقية لصحيفة «نيويورك وورلد» في اليوم نفسه عام 1913، ترجع إلى فكرة الصحفي البريطاني «آرثر وين»، وهو عازف كمان وصحفي، هاجر إلى بنسلفانيا عندما كان في التاسعة عشرة من عمره.

علاقة الكلمات المتقاطعة بالحرب العالمية 

بحسب صحيفة الديلي ميل البريطانية، ظهرت لعبة الكلمات المتقاطعة ليلة الحرب العالمية الأولى عندما احتاج وين إلى التفكير في لعبة جديدة لقسم الترفيه في الصحيفة التي يعمل بها، حتى فكر في طباعة شبكة فارغة يطلب من القارئ فيها البحث عن الكلمات، وابتكر مفاتيح خاصة باللعبة حتى يتمكن القراء من معرفة الأحرف الناقصة، وأطلق عليها «FUN’s Word-Cross Puzzle».

لعبة الكلمات المتقاطعة عبارة عن كلمات بسيطة مشتقة من كلمة واحدة يتم تقسيم حروفها في مربعات، و يتم ترتيب الحروف في مربعات منفردة طولًا أو عرضًا بحيث تُقرأ الكلمة بعد ترتيب حروفها بنفس الطريقة سواء كانت طولية أو عرضية.

مع زيادة احتدام حدة الحرب، أصبحت العناوين الرئيسية في صحف العالم كلها قاتمة و زاد توجه القراء للهروب من الواقع السياسي الصعب إلى حل الكلمات المتقاطعة، وزادت شعبيتها وانتشرت بين الجماهير كمتنفس لهم بعيدا عن السياسة والأحداث الصعبة التي شهدها العالم في تلك الفترة الزمنية.

ومع الوقت تميزت الكلمات المتقاطعة بأنها رياضة فكرية خاصة لكبار السن حيث تساعدهم على ملء أوقات فراغهم و الحفاظ على الذهن  منشغلاً في مادة مفيدة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الكلمات المتقاطعة

إقرأ أيضاً:

أسعار خام البصرة تتراجع رغم ارتفاع النفط العالمي: أزمة جديدة للعراق؟

يوليو 31, 2024آخر تحديث: يوليو 31, 2024

المستقلة/- شهدت أسعار خام البصرة الثقيل والمتوسط انخفاضًا ملحوظًا بنسبة 2.85% اليوم الأربعاء، على الرغم من الارتفاع العام في أسعار النفط على مستوى الأسواق العالمية. ويأتي هذا التباين في الأسعار في ظل تعافي أسعار النفط من أدنى مستوياتها خلال سبعة أسابيع.

وفقاً للبيانات الأخيرة، انخفضت أسعار خام البصرة الثقيل بمقدار 2.18 دولار ليصل سعره إلى 74.35 دولارًا للبرميل. وبالمثل، انخفضت أسعار خام البصرة المتوسط بنفس المقدار، مسجلةً 77.25 دولارًا للبرميل.

ارتفاع أسعار النفط العالمية

في المقابل، شهدت أسعار النفط العالمية انتعاشًا بعد تراجعها إلى أدنى مستوياتها في سبعة أسابيع. يأتي هذا الارتفاع نتيجة لتصاعد التوترات الجيوسياسية، خاصةً بعد رد إسرائيل على هجوم لحزب الله. هذا التصعيد أثر بشكل ملحوظ على الأسواق العالمية، حيث ارتفعت أسعار النفط في ظل المخاوف من تأثير النزاعات الجيوسياسية على إمدادات النفط.

الضغوط من الصين

رغم الارتفاع في أسعار النفط العالمية، تبقى الأسعار تحت ضغط من المخاوف بشأن الطلب في الصين، وهي واحدة من أكبر مستهلكي النفط في العالم. تشهد الصين، ثاني أكبر اقتصاد في العالم، تباطؤًا اقتصاديًا، مما يثير قلق الأسواق بشأن استقرار الطلب على النفط في المستقبل القريب.

تأثيرات الانخفاض

يؤثر انخفاض أسعار خام البصرة على الاقتصاد العراقي بشكل مباشر، حيث تعتبر إيرادات النفط مصدرًا رئيسيًا للتمويل. قد يتسبب انخفاض الأسعار في تقليل الإيرادات النفطية ويضغط على الميزانية الحكومية، مما يستدعي اتخاذ تدابير لضمان استقرار الاقتصاد الوطني.

مقالات مشابهة

  • التوكل على الله في انتظار نتائج الثانوية العامة 2024
  • اعرف موعد ظهور نتيجة الثانوية العامة 2024
  • أسعار خام البصرة تتراجع رغم ارتفاع النفط العالمي: أزمة جديدة للعراق؟
  • مريم الجندي تكشف عن كواليس مسلسل "بالطو" بهذة الكلمات
  • علاقة كيت بلانشيت بفيلم كابوريا حتى العالمية
  • مفتي القدس لـ"الوفد": مصر الشقيقة الكُبرى والثِقل العربي ولن ننسى مواقفها المُناضلة (خاص)
  • المملكة العربية السعودية تتصدّر مشهد الألعاب والرياضات الإلكترونية في مؤتمر الرياضة العالمية الجديدة
  • المفتي: نُهيب بالمجتمع الدولي ضرورة وجود سقف أخلاقي لضبط التسارع العالمي
  • علام يلقي البيان الختامي لمؤتمر «الفتوى والبناء الأخلاقي في عالم متسارع»
  • رابطةُ العالم الإسلامي تشارك في المؤتمر العالمي التاسع للإفتاء بالقاهرة