دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- أسفرت عملية تنقيب امتدّت لـ5 أعوام في جانب هضبة "بالاتين" بروما عن العثور على كنزٍ الأسبوع الماضي، عندما اكتشف علماء الآثار غرفة احتفالات فاخرة يعود تاريخها إلى القرن الأول أو الثاني قبل الميلاد تقريبًا، وتتميّز بجدار فسيفسائي كبير وسليم بألوانٍ زاهية.

ووفقًا للتقديرات، قد يعود إنجاز هذا العمل إلى 2،300 عام، ويشكّل جزءًا من قصر أرستقراطي أكبر يقع بالقرب من المنتدى الروماني، يخضع للتنقيب منذ عام 2018.

ويبلغ طول العمل حوالي 5 أمتار، ويضمّ صورًا لكروم العنب، وأوراق اللوتس، والرماح، والأبواق، والمخلوقات البحرية الأسطورية.

اكتشف علماء الآثار غرفة احتفالات فاخرة بجدار فسيفسائي عند هضبة "بالاتين" في إيطاليا. Credit: Emanuele Antonio Minerva/MiC

وأُنشئ هذه الجدارية باستخدام عرق اللؤلؤ، والأصداف، والمرجان، وشظايا من الزجاج الثمين، وقطع الرخام.

كما يُحيط به إطار مكوّن من بلورات متعددة الألوان، وحجر جيري إسفنجي، وبلاط أزرق مصري قديم.

وقالت ألفونسينا روسو، عالمة الآثار، ورئيسة حديقة الكولوسيوم الأثرية المسؤولة عن الموقع، إنّ ما يجعل هذا الاكتشاف "فريدًا" ليس كونه محفوظًا بشكلٍ جيد فحسب، بل إنّ زخارفه تتميّز أيضًأ بمشاهد احتفالية للمعارك البحرية، والبرية. ويرجّح أنّها كانت مموّلة من قِبَل راعٍ أرستقراطي ثري للغاية احتفل بالانتصارات على جدرانه.

دُفِن هذا العمل الفني تحت الأرض في روما، وساهم ذلك في حمايته لقرون. Credit: Emanuele Antonio Minerva/MiC

وفاجأت التفاصيل المعقّدة للنصر التي تزيّن الفسيفساء، الفريق العامل على المشروع.

وتُظهر المشاهد مدينة ساحلية مسوّرة بها أبراج مراقبة وممرّات، وتعتقد روسو أنّها يمكن أن تكون موقعًا حقيقيًا على قمة منحدر.

وزُيِّنت القطعة أيضًا بالسفن الشراعية، ومشاهد وحوش البحر الأسطورية وهي تبتلع أساطيل العدو.

وفي مقابلة مع CNN، قالت روسو: " قاعة الولائم هذه التي تبلغ مساحتها 25 مترًا مربعًا، هي مجرد مساحة واحدة داخل منزل موزّع على طبقات عدة".

لا يزال العمل مستمرًا لكشف المزيد من أسرار المنزل الكبير. Credit: Emanuele Antonio Minerva/MiC

كما أضافت: "في العصور القديمة، عندما سكنت عائلات نبيلة وذات نفوذ هضبة بالاتين، كان من المعتاد استخدام العناصر الزخرفية الثمينة كرمزٍ لإظهار البذخ، والمكانة الاجتماعية العالية".

وكانت الغرفة، التي اعتبرتها روسو "جوهرة"، عبارة عن قاعة حفلات خارجية مطلة على حديقة، يحتمل أنّها استُخدِمت صيفًا لترفيه الضيوف.

وأشار أستاذ الآثار الرومانية، ورئيس مختبر الفسيفساء في جامعة "روما تري"، ماركو روسي، إلى أنّ قاعات الولائم الصيفية هذه لم تكن مكانًا يزوره الأشخاص للاسترخاء فحسب، بل استخدمها أصحاب القصر أيضًا كعلامة للثراء والمكانة العالية.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: آثار اكتشافات روما

إقرأ أيضاً:

«أين ألعابي؟».. أطفال خان يونس يبحثون عن أحلامهم أسفل الأنقاض (فيديو)

«أين ألعابي؟».. يبحث أطفال خان يونس عن أحلامهم أسفل الأنقاض بعدما حطّمت الحرب ألعابهم».

«حطمت الحرب ألعابي يا أبي، فأين طفولتي ورفاقي ومنزلي الجميل؟ أين لحظات سعادتنا؟ لقد كان هنا أسفل الركام بيت جميل وغرفة أجمل تضم بين طياتها ألعابي وأشيائي الصغيرة».. ليست مجرد كلمات، بل لسان حال كل طفل من قطاع غزة عاد مجددًا ليبحث أسفل ركام منزله عن أشياء سلبتها الحرب منه بحسب ما نشرته قناة «القاهرة الإخبارية»، في تقرير لها.

عائلة فلسطينية مكلومة، دفعتها الحرب للهروب بعيدا عن منزلها لتعود مجددا في اليوم الثاني للقصف بحثا عن ما كان، فالأطفال يبحثون أسفل الأنقاض عن أحلامهم الضائعة، أما الشباب فبحثوا عن أيامهم ومستقبلهم المفقودين غدرا، فيما كان الأب كغيره من آباء غزة مصدوما محطما فؤاده على عمر من التعب ضاع بقذيفة واحدة.

وذكر التقرير أنّ الحرب لم تحترم أحدا ولم تراعِ طفلا ولا شابا ولا شيخا ولم تترك قانونا واحدا دون خرقه، فقد شردت وقتلت ودمرت قطاعا كاملا كشر خبيث نبت ليدمر كل شيء حوله.

مقالات مشابهة

  • الاتحاد يسعي لضم مدافع روما
  • يوفنتوس يحدد سعر انتقال نجمه إلى روما
  • «أين ألعابي؟».. أطفال خان يونس يبحثون عن أحلامهم أسفل الأنقاض (فيديو)
  • جدة مصرية تقوم بتنقية الأرز بحركات مبهرة.. دون أن تسقط حبة على الأرض
  • 100 ألف دولار لليلة واحدة؟ إليكم بعض أغلى غرف الفنادق الفاخرة في دبي
  • نجل أغنى رجل في آسيا يتزوج في أفخم حفلات الزفاف المنتظرة في الهند
  • العثور على ثلاثة قبور لجثث مدفونة بمنطقة خالية في عدن ومصادر تفجر مفاجأة بشأن مصير المقدم الجعدني
  • وزير الآثار: نسعى لجعل مصر ضمن الدول السياحية الكبرى
  • أزمة الكهرباء تمتد لإيطاليا وتعطل مترو روما
  • 90 قطعة أثرية يمنية مهددة بالضياع: هيئة الآثار في صنعاء تكشف عن قائمة جديدة