رفضت أستراليا اليوم الخميس، طلبا أميركيا بإرسال سفينة حربية للمساهمة في حماية ممرات الشحن الدولية في البحر الأحمر، في حين أعلن الاتحاد الأوروبي عزمه دعم هذا التحالف، في أعقاب هجمات شنتها جماعة أنصار الله (الحوثيين) على سفن قالوا إنها متجهة لإسرائيل.

وقال وزير الدفاع الأسترالي ريتشارد مارلز إن التركيز الإستراتيجي للبلاد يجب أن يظل على منطقة المحيطين الهندي والهادي، وفق تصريحات صحفية له نقلتها وكالة الأناضول.

وأضاف مارلز -الذي يشغل أيضا منصب نائب رئيس الوزراء- أن "أستراليا لن ترسل سفينة أو طائرة إلى الشرق الأوسط، لكنها ستضاعف مساهمتها بقوات في القوة البحرية التي تقودها الولايات المتحدة في البحر الأحمر إلى 3 أضعاف".

وأوضح الوزير الأسترالي -في منشور على منصات التواصل الاجتماعي- أن بلاده ستساهم بـ6 أفراد إضافيين من قوات الدفاع الأسترالية في هذا التحالف البحري.

بوريل: تصرفات الحوثيين في البحر الأحمر "تشكل خطرا على حرية الملاحة" (الأناضول) "دعم أوروبي"

من جهته، أعلن مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل اليوم، عزمهم دعم عملية هذا التحالف التي تقوده الولايات المتحدة بهدف "حماية السفن التجارية" في البحر الأحمر.

وقال بوريل في تدوينة عبر منصة "إكس"، إن تصرفات الحوثيين في البحر الأحمر "تشكل خطرا على حرية الملاحة"، مؤكدا أن الدول الأعضاء في اللجنة السياسية والأمنية بالاتحاد الأوروبي التي عقدت اجتماعا استثنائيا، وافقت على المساهمة في التحالف.

وأوضح المسؤول الأوروبي عزمهم تكثيف تبادل المعلومات من خلال أسطول إضافي سيتم نشره في المنطقة، قائلا إن "هذا يظهر دور الاتحاد الأوروبي كضامن للأمن البحري، وسندعم أقوالنا بالأفعال".

وأعلنت الولايات المتحدة عبر وزير دفاعها لويد أوستن الثلاثاء الماضي، تشكيل تحالف متعدد الجنسيات، تشارك فيه بريطانيا وكندا وفرنسا وإيطاليا وهولندا والنرويج والبحرين وسيشيل وإسبانيا، عبر دوريات مشتركة في جنوب البحر الأحمر وخليج عدن ضمن ما أطلق عليه عملية "حارس الازدهار"، وفق الوزير أوستن.

كما ردت جماعة الحوثي أن هذا التحالف لن يوقف عملياتها بالبحر الأحمر، التي تأتي بهدف مساندة الشعب الفلسطيني في مواجهة العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، و"ليست استعراضا للقوة ولا تحديا لأحد"، وفق المتحدث باسم الجماعة محمد عبد السلام.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: فی البحر الأحمر هذا التحالف

إقرأ أيضاً:

زعيم الحوثيين: استهدفنا 188 سفينة إسنادا لغزة منذ نوفمبر

سرايا - أعلن زعيم الحوثيين في اليمن عبد الملك الحوثي، الخميس، أن قوات جماعته استهدفت إسنادا لغزة 188 سفينة في البحر الأحمر وبحر العرب والمحيط الهندي، منذ نوفمبر/ تشرين الثاني 2023.

جاء ذلك في كلمة للحوثي بثتها قناة المسيرة التابعة للجماعة، تابعها مراسل الأناضول.

وقال الحوثي إن "جبهة الإسناد في اليمن نفذت عمليات في البحر الأحمر وبحر العرب والمحيط الهندي، وبلغ عدد السفن المستهدفة 188 منذ بدء عملية إسناد غزة (نوفمبر 2023)".

وأضاف أن "الأمريكي والإسرائيلي سعيا إلى التصعيد في العدوان ضد الشعب اليمني، وبلغت الغارات الإسرائيلية والأمريكية على اليمن هذا الأسبوع 39 غارة".

وشدد على أن "استهداف الحديدة (غرب) من قبل العدو الإسرائيلي والأمريكي لن يوقف عملياتنا، وجهادنا مستمر".

والأحد، أعلنت جماعة الحوثي أن العدوان الإسرائيلي استهدف بعدة غارات ميناءين ومحطتي كهرباء في محافظة الحديدة، ما أسفر عن مقتل 6 أشخاص وإصابة العشرات.

‏وأشار زعيم الحوثيين في كلمته، إلى أن قوات الجماعة "نجحت في إسقاط المزيد من طائرات الاستطلاع المسلح الأمريكي MQ-9، ليصل إجمالي عددها إلى 11 طائرة من هذا النوع خلال هذا العام (2024)".


مقالات مشابهة

  • الحوثيون يبثون مشاهد هجومهم على سفينة بريطانية بالبحر الأحمر
  • قوات صنعاء تبث مشاهد للحظة استهداف سفينة بريطانية بزورق مسيّر في البحر الأحمر
  • الإعلام الحربي يوزع مشاهد استهداف سفينة “CORDELIA MOON” البريطانية في البحر الأحمر ” صور”
  • شاهد: جماعة الحوثي تعرض فيديو لاستهداف سفينة النفط البريطانية بزورق مسير في البحر الأحمر
  • بوريل: هناك دول في الاتحاد الأوروبي مستعدة لدعم أي تصرفات لإسرائيل
  • زعيم الحوثيين: استهدفنا 188 سفينة إسنادا لغزة منذ نوفمبر
  • الكشف مضمون رسائل تهديد بعثها الحوثيون وصلت عبر البريد الإلكتروني.. الجماعة ترفض التعليق بمبرر انها ''معلومات عسكرية سرية''
  • إسبانيا ترسل طائرتين عسكريتين لإجلاء رعاياها من لبنان
  • استهداف سفينة نفط بريطانية في البحر الأحمر وأخرى في المحيط الهندي
  • وكالة بريطانية: هجوم على سفينة في البحر الأحمر