صدى البلد:
2024-06-27@14:02:29 GMT

بيان عاجل من حماس بشأن صفقة تبادل الأسري مع إسرائيل

تاريخ النشر: 21st, December 2023 GMT

أعلنت حركة حماس، اليوم الخميس، أنها لن توافق على أي محادثات بشأن تبادل الأسرى إلا بعد أن تنهي إسرائيل عمليتها العسكرية في قطاع غزة.

وقالت حماس في بيان له، إن "هناك قراراً وطنياً فلسطينياً بعدم الحديث عن الأسرى أو صفقات التبادل إلا بعد الوقف الكامل للعدوان".

ويأتي ذلك في وقت زيارة رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، إلى القاهرة، أمس الأربعاء، لإجراء محادثات مع المسؤولين المصريين.

وجاءت زيارته بعد أن قالت إسرائيل إنها اقترحت وقف القتال لمدة أسبوع مقابل إطلاق سراح 40 رهينة، وهو اتفاق مماثل للاتفاق الذي تم التوصل إليه الشهر الماضي والذي أدى إلى هدنة مؤقتة.

وعلى جانب آخر، قال مسؤول إسرائيلي لشبكة CNN، إن الاحتلال الإسرائيلي وحماس "ليستا قريبتين من التوصل إلى اتفاق نهائي في الوقت الحالي" بشأن إطلاق سراح الرهائن في غزة.

وأضاف المصدر الإسرائيلي: "في الوقت الحالي، لا تزال المفاوضات جارية، ولا يوجد شيء نهائي".

وأوضح المسؤول إن حماس تطالب بالمزيد من السجناء الثقيلين أكثر من ذي قبل، في إشارة إلى إطلاق سراح النساء الفلسطينيات والسجناء المراهقين من السجون الإسرائيلية مقابل إطلاق سراح رهائن في الاتفاق الأخير بين الجانبين.

وأشار المسؤول إلى أن إسرائيل تطالب حاليا بالإفراج عن جميع الرهائن المتبقين في إطار أي اتفاق.

كما قال المسؤول الإسرائيلي إن وقف إطلاق النار المؤقت في قطاع غزة كجزء من الاتفاق، قد يستمر لمدة أسبوع أو أسبوعين.

تحليلات استخباراتية أمريكية تفيد بتنامي نفوذ حماس خلال شهرين فقط 3 أسماء ثقيلة.. حماس ترفض مقترحا إسرائيليا للاتفاق على الهدنة| تعرف عليه

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: حماس تبادل الأسرى إسرائيل قطاع غزة إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة حماس الاحتلال الاسرائيلي إطلاق سراح الرهائن إطلاق سراح

إقرأ أيضاً:

إطلاق سراح مؤسس ويكيليكس بموجب صفقة

تم إطلاق سراح مؤسس ويكيليكس جوليان أسانج من السجن ووافق على الاعتراف بالذنب في انتهاك قانون التجسس. 

وأعلن حساب ويكيليكس على موقع X، تويتر سابقا، إطلاق سراحه بعد أن منحته المحكمة العليا في لندن كفالة. كما قامت بتغريد مقطع فيديو يبدو أنه يظهر أسانج وهو يستقل طائرة في مطار ستانستيد. 

ومن المتوقع أن يمثل مؤسس ويكيليكس ورئيس تحريره السابق أمام قاعة المحكمة في جزر ماريانا الشمالية الأمريكية في 26 يونيو من أجل وضع اللمسات الأخيرة على اتفاق الإقرار بالذنب مع الحكومة الأمريكية.


ووفقا لرسالة من وزارة العدل الأمريكية حصلت عليها صحيفة واشنطن بوست، أقر أسانج على وجه التحديد بأنه مذنب في "التآمر للحصول بشكل غير قانوني على معلومات سرية تتعلق بالدفاع الوطني للولايات المتحدة ونشرها". وسيعود أيضًا إلى أستراليا، بلد جنسيته، مباشرة بعد الإجراءات. وذكرت شبكة سي بي إس نيوز أن المدعين العامين بوزارة العدل أوصوا بعقوبة السجن لمدة 62 شهرًا، وبما أن أسانج قضى بالفعل أكثر من خمس سنوات في أحد سجون المملكة المتحدة، فإنه لن يقضي أي وقت خلف القضبان في الولايات المتحدة.


كان أسانج رئيس تحرير موقع ويكيليكس عندما نشر الموقع معلومات سرية أمريكية، حصل عليها المخبر وضابط المخابرات السابق بالجيش تشيلسي مانينغ، حول الحربين في أفغانستان والعراق. وفي عام 2010، أصدرت السويد مذكرة اعتقال بحق أسانج بسبب مزاعم الاعتداء الجنسي من قبل امرأتين. وأسقطت السلطات السويدية تحقيقها في مزاعم الاغتصاب في عام 2017.

وطلب أسانج اللجوء إلى سفارة الإكوادور في لندن بعد أن خسر استئنافه ضد مذكرة التوقيف، وعاش هناك لمدة سبع سنوات حتى تم طرده. وأوضح لينين مورينو، رئيس الإكوادور في ذلك الوقت، أن لجوئه كان "غير مستدام ولم يعد قابلاً للتطبيق" لأنه أظهر "سلوكًا مهذبًا وعدوانيًا". قامت دائرة شرطة العاصمة لندن بإخراج أسانج من السفارة واعتقلته نيابة عن الولايات المتحدة بموجب مذكرة تسليم.

وفي إعلان ويكيليكس عن إطلاق سراحه، قالت إن أسانج غادر سجن بلمارش شديد الحراسة "بعد أن أمضى 1901 يومًا هناك". وقالت المنظمة إن "الحملة العالمية" التي قام بها "نشطاء حرية الصحافة والمشرعون والقادة من مختلف الأطياف السياسية" أتاحت "فترة طويلة من المفاوضات مع وزارة العدل الأمريكية" أدت إلى التوصل إلى اتفاق الإقرار بالذنب.

مقالات مشابهة

  • عائلات المحتجزين الإسرائيليين: بعض الوزراء يطالبون باستمرار العملية العسكرية.. ونحن ندعو إلى تنفيذ صفقة تبادل
  • هنية: رفض أي اتفاق لا يتضمن وقف الحرب في غزة
  • مصلحة الجميع هل تلجم نيّات توسعة الحرب في لبنان؟
  • إطلاق سراح مؤسس ويكيليكس بموجب صفقة
  • هنية: نرفض أي اتفاق لا يضمن وقف إطلاق النار وإنهاء العدوان ولن يتغير موقفنا
  • رسالة من الاحتلال إلى “حماس” عبر الوسطاء بشأن مقترح وقف إطلاق النار
  • مصدر أمني إسرائيلي: نتنياهو والسنوار لا يريدان صفقة تفضي إلى تبادل الرهائن ووقف إطلاق النار
  • "حماس": الإفراج عن المواطنين الروسيين أولوية بالنسبة لنا في أي صفقة تبادل
  • قيادي بـ حماس: "سنُفرج عن المواطنين الروس بمجرد التوصل إلى اتفاق للتهدئة"
  • حماس: نتنياهو يراوغ للتهرب من التوصل لاتفاق وقف إطلاق نار