رؤية لأحداث غزة.. افتتاح معرض "وردة المنطقة العازلة" لسعاد مردم بجاليرى بيكاسو
تاريخ النشر: 21st, December 2023 GMT
افتتح جاليرى بيكاسو الزمالك، معرض "وردة المنطقة العازلة" للفنانة سعاد مردم بك، مساء الأربعاء 20 ديسمبر 2023، بحضور عدد كبير من الفنانين التشكيليين والإعلاميين وبعض الشخصيات العامة.
وعن معرضها قالت سعاد مردم بك: “من المعروف أن الوردة رمز لإله الحب والجمال قينوس في الأساطير الرومانية، ولدت الوردة الحمراء من الحب المأساوي لهذه الإلهة، التي وجدت حبيبها المضيء أدونيس ميتاً".
وأوضحت سعاد مردم بك: أن لقب “الوردة” أطلق على نساء الصليب الأحمر اللاتي تغلب حبهن على الخوف، فتحولت الوردة إلى حديد يشبه الرصاص والقنابل والأرض المحروقة.
أكاديميون عن معرض “وردة المنطقة العازلة”
وقال الدكتور أشرف رضا، أستاذ أستاذ كلية الفنون الجميلة، إن الفنانة سعاد مردم بك لها طابع وأسلوب وتقنيات خاصة بها، كما أنها تتناول موضوع محدد في لوحاتها، موضحًا أن موضوع معرض "وردة المنطقة العازلة" يتحدث عن الصراعات والحروب والمآسى التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني في الوقت الحالى.
بينما رأى الدكتور خالد سرور، رئيس قطاع الفنون التشكيلية السابق، أن المعرض يحتوى على تكنيكات عالية وخامات متنوعة تخدم الموضوع الذى تناولته في معرضها “وردة المنطقة العازلة”، ملفتًا انه يتضمن أفكار ومشاعر ودراما، ترصد علاقة الانسان وتمسكه بالأرض ويأتي ذلك نتيجة تأثرها لما يحدث في غزة.
مسيرة الفنانة السورية سعاد مردم بك
خلال مسيرتها المهنية الغزيرة كواحدة من الفنانين المعاصرين المشهورين في العالم العربي، كانت الرسامة السورية سعاد مردم بك مراقبًا، وهي صفة تستمدها من حياتها في العديد من البلدان والاهتمامات الثقافية الواسعة.
ولدت في دمشق وأمضت طفولتها ومراهقتها في بيروت حيث درست الفلسفة في الجامعة اللبنانية في بيروت. ثم عاشت في مونتريال لمدة ثلاث سنوات، وأخيرًا استقرت في القاهرة عام 2001.
تنحدر سعاد مردم بك من عائلة عالمية من الفنانين والأدباء والسياسيين والمثقفين، حيث تتشابك الخيوط السورية الكردية والألبانية والألمانية. ومن الطبيعي أنها تستمد العديد من التأثيرات من الثقافات والجنسيات والعادات والأشخاص الذين التقتهم، ثم تقوم بعد ذلك بترجمة كل تلك اللقاءات والتواريخ والتجارب إلى المشاعر وإلى اللوحات.
674967--لوحات-معرض-سعاد-مردم-بك--(1) 75575--لوحات-معرض-سعاد-مردم-بك--(2) 92350--لوحات-معرض-سعاد-مردم-بك--(3) 656688--لوحات-معرض-سعاد-مردم-بك--(4)المصدر: البوابة نيوز
كلمات دلالية: جاليري بيكاسو وردة المنطقة العازلة احداث غزة فن تشكيلي
إقرأ أيضاً:
بحضور وزير الثقافة.. افتتاح معرض ربع تون للموسيقار نصير شمة اليوم (صور)
يفتتح الموسيقار والفنان التشكيلي نصير شمة معرضه الجديد للفن التشكيلي في السادسة من مساء اليوم الثلاثاء ٢١ من الشهر الجاري بجاليري الباب بدار الأوبرا المصرية بحضور وزير الثقافة الدكتور والفنان التشكيلي أحمد هنو ومجموعة من الفنانين والشخصيات العامة .ويستمر حتى يوم ١ من فبراير المقبل من التاسعة صباحا و حتى التاسعة مساءا عدا يوم الجمعة.
المشاط تبحث مع وزيرة الشئون الاقتصادية السويسرية خطوات تفعيل اتفاق اللجنة المُشتركة افتتاح معرض ربع تون للموسيقار نصير شمةوبهذا المعرض يعود نصير شمة إلى مصر، التي عاش فيها أعواماً طويلة من حياته وأسّس خلالها أول بيت للعود، ليقدّم هذه المرة إبداعه في مجال الفن التشكيلي.
افتتاح معرض ربع تون للموسيقار نصير شمةيُقام معرض نصير شمه التشكيلي الشخصي الأول في مصر والثاني في مسيرته الفنية في جاليري الباب بدار الأوبرا المصرية، التابع لقطاع الفنون التشكيلية بوزارة الثقافة. يضم المعرض مجموعة من الأعمال متوسطة وصغيرة الحجم، وهي امتداد لتجربة فنية عمرها أكثر من ثلاثة عقود عندما بدأت ثم عادت بقوة وفي مصر عام 2011، عندما أنجز الفنان عدداً من أعماله وترك بصمته الفنية هنا قبل أن تأخذ التجربة مسارات أخرى.
افتتاح معرض ربع تون للموسيقار نصير شمةشارك نصير شمه سابقاً في معارض جماعية مرموقة، منها “أبو ظبي آرت”، لعامين متتاليين ومعرض شخصي في كالري الأتحاد في العاصمة الأماراتية أبو ظبي ويعبّر عن سعادته بالعودة إلى مصر من خلال هذا المعرض التشكيلي الذي يمثل خطوة جديدة في مسيرته الإبداعية. وتوجه بالشكر للدكتور وليد قانوش على متابعته وحرصه على إقامة المعرض، مؤكداً اعتزازه بعلاقته العميقة مع مصر كحاضنة للإبداع.
المعرض يمثل بداية جديدة للتفاعل الفني بين نصير شمه والجمهور المصري، في مجال يدمج فيه شغفه بالتشكيل ورؤيته الإبداعية.
وعن هذا المعرض يقول الموسيقار الشهير " ربع تون في كل مرة أبدأ فيها لوحة، أشعر وكأنني أفتح بوابة إلى فضاء آخر، بعيد حد اللانهاية، وقريب حد ملامسة الروح. الفن بالنسبة لي ليس مجرد عملية إبداعية؛ إنه مخاض، جدل داخلي حاد بين الفوضى والانسجام، بين العتمة والنور، وبين الصمت وصخب الأفكار. في تلك اللحظة التي تتشكل فيها الألوان وتنساب المقامات الموسيقية في داخلي، أجد نفسي عالقاً بين سؤالين: كيف يمكن للفن أن يجسد هذا الكون الشاسع؟ وكيف يصبح العمل الفني جسرًا نحو عوالم لا مرئية تسكن الروح؟
العمل الفني يولد من الحالة النفسية التي أعيشها في لحظتها، وكأنني أعيد رسم الخريطة الداخلية لمشاعري عبر الألوان الباردة التي تنبض بأسرار الأكوان. تلك الألوان ليست مجرد ظلال، بل هي نبضات، توقيعات لكواكب بعيدة ونجوم تتراقص في العتمة. وحينما تمتزج مع المقامات الموسيقية، التي تعبر عن ارتعاشات الوعي واللاوعي، ينشأ حوار صامت بين الصوت واللون، بين الملموس واللامرئي.
كل لوحة أراها جسراً؛ جسرًا إلى فضاء يتجاوز الحدود الفيزيائية، حيث يصبح التنوع وحدة متناغمة، وحيث الفن يعبر عن أعمق أسرار الوجود. إنه انعكاس لتلك اللحظة التي تتسع فيها الروح لتحتضن الكون كله، حيث لا مسافة بين ما هو قريب وبعيد، بين ما هو داخلي وخارجي