روع حادث اختناق مدرسى وتلاميذ مدرسة تحيا مصر 2 وشعور أهالى مدينة قـــنا الجديدة بحرقان فى العين؛ الرأى العام القنائى وأعاد للأذهان حالة الذعر التى أصابت سكان مدينة العمال بعاصمة المحافظة إثر تسرب غاز الكلور من أحد مواقع شركة مياه الشرب والصرف الصحى بالمدينة؛ واصابة العديد من سكانها مؤخراً بحالات اختناق راح ضحيته معمره!!

محافظ قنا يفحص 35 شكوي لإيجاد حلول للمواطنين صحة قنا توجه بمتابعة الخدمات الطبية بمستشفيات الصدر والحميات

وأمرت نيابة قـــنا بإشراف المستشار محمد شوقى النائب العام بتشكيل لجنة مشتركة من خبراء الأمن الصناعى والدفاع المدنى والمعمل الجنائى؛ لتحديد مصدر انبعاث غاز الكلور الذى أصاب 41 حالة من معلمى وتلاميذ مدرسة تحيا مصر 2 بمدينة قــــنا الجديدة.

وطلبت النيابة من إدارة البحث الجنائى بقـــنا؛ تحريات جدية ودقيقة ومحددة ومحايدة لكشف ظروف وملابسات الواقعة توصلاً لحقيقتها.

فى سياقٍ متصل؛ انتقلت"الوفــد"لمستشفى قـــنا العام والتقت بمدير المستشفى الدكتور محمد الديب نقيب أطباء قـــنا؛ الذى أكد أن اسعاف المصابين ودعمهم معنوياً والتصريح بخروجهم فور تعافيهم على التوالى.

وانتقلت"الوفـد"إلى مقر المدرسة المنكوبة بمدينة قـــنا الجديدة؛ والتقت بمدير المدرسة الذى امتنع عن الإفادة بأية معلومات بشأن الحادث بحجة الإرهاق!

كما التقت"الـوفـــد"ببعض أهالى قـــنا الجديدة الذين أكدوا انتشار الغاز الخانق خارج المدرسة لمسافة 2 كيلو متر مربع تقريباً من منطقة الكنيسة وحتى مجمع مواقف السرفيس الداخلى.

وكشف شهود عيان لـ"الوفـد"؛ أن معظم الركاب غادروا موقف السرفيس لشعورهم بحرقان فى العينين واستتنشاق غازات منتشرة فى الجو لا يعلمون مصدرها.

وأكدت ولية أمر تلميذ بالمدرسة المنكوبة، بأن نجلها أخبرها بحدوث انفجار داخل المدرسة، أدى لإختناق التلاميذ والمدرسين، واصابة جميع أولياء الأمور وسكان المدينة بالذعر.

وقال أحد سكان المدينة؛ أن هذا التسريب الثانى من نوعه فى عاصمة المحافظة؛ إذ سبقه تسريب من محطة شركة مياه الشرب والصرف الصحى بمدينة العمال راح ضحيته عجوز لم تستحمل حالتها الصحية كثافة استنشاق غاز الكلور.

ونفى أحد العاملين بالمدينة؛ أن يكون الإختناق ناتج عن تجربة كيميائية بعد طابور الصباح مباشرة، لأن انتشار الغاز الخانق والحارق للعين فى هذه المساحة الكبيرة يرجح انفجار محبس تحكم ماسورة غاز كلور تابعة لشركة قــــنا لمياه الشرب والصرف الصحى تمر أسفل سور المدرسة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: القنائيين سيارت الاسعاف مستشفى قنا العام

إقرأ أيضاً:

سيناء والقناة: حل مشكلة ضعف مياه الشرب والاهتمام بالإسكان الاجتماعي

بعد إعلان مجلس الوزراء حركة المحافظين، خلال الساعات القليلة الماضية، سيطرت حالة من الترقب على الشارع وسط انتظار خطط المحافظين الجدد لحل العديد من الأزمات والمشاكل التى تعانى منها بعض المحافظات، وتعد مشكلة الصرف الصحى من أهم الأزمات التى تؤرق المواطنين بمحافظة الإسماعيلية حيث تعانى منطقة أرض الجمعيات داخل المدينة من عدم وجود شبكة للصرف الصحى مع انعدام شبكة للطرق الداخلية.

وقال أحمد سمير، من سكان منطقة أرض الجمعيات، إن أسعار الوحدات السكنية فى المنطقة مرتفعة فضلاً عن ارتفاع تكلفة الإيجار، ورغم ذلك تتراكم مياه الصرف الصحى فى شوارع المنطقة بالكامل فضلاً عن انتشار الأمراض والروائح الكريهة، فيما يعد مركز ومدينة أبوصوير أحد أهم المراكز التى تعانى من أزمة الصرف الصحى لعدم اكتمال المشروع الذى بدأ قبل عام 2010، حتى الآن، ما تسبب فى تحول المركز إلى بحيرة من الصرف نظراً لاعتماد المواطنين على الخزانات التقليدية، كما تمثل مشكلة تراكم القمامة فى شوارع مدينة الإسماعيلية أحد أهم الملفات على طاولة اللواء أكرم جلال محافظ الإسماعيلية الجديد.

وفى السويس تعد مشكلة ضعف وانقطاع مياه الشرب الأزمة الأولى التى تؤرق أهالى المحافظة بسبب وجود المدينة فى آخر خط ترعة الإسماعيلية - السويس وأكثر المناطق تأثراً خلال انخفاض منسوب مياه الترعة، وقال إبراهيم صلاح، من سكان منطقة السلام فى محافظة السويس، إن المنطقة لا تصلها مياه الشرب، مشيراً إلى أن المحافظة كلها تعانى من ضعف المياه، وطالب محمد حسام بإعادة تطوير الطرق الداخلية نظراً لعدم صيانتها منذ عشرات السنين رغم كونها شوارع رئيسية تربط الأحياء ببعضها.

وفى شمال سيناء قال الشيخ إسماعيل البعيرة إن مطالب الأهالى من المحافظ الجديد تتلخص فى الاهتمام بالنظافة والصحة والتعليم وإعادة هيكلة القطاع الصحى وتعيين كوادر جديدة بجميع إدارات المحافظة ومحاسبة المقصرين.

مضيفاً أن الطرق الداخلية يصفها الأهالى بطرق الموت وهو ما يتطلب إعادة صيانتها إلى جانب توفير الخدمات بمستشفيات العريش والشيخ زويد ورفح وتوفير جميع السلع ومراقبة جشع التجار واحتكار السلع، واقترح أحمد محمود، مواطن من العريش، توفير أراضٍ للشباب للزراعة وإنشاء مشروعات تصنيع زراعى، وتوفير وسائل مواصلات بين المحافظات وسيناء.

فيما طالب منصور الرياضى، من مدينة بئر العبد، بتأجيل طلبات تقنين واضعى اليد على أراضى الدولة لمدة خمس سنوات وفتح تراخيص البناء بالعقود العرفية مع سرعة صرف التعويضات لمستحقيها ومنح مواطنى سيناء خمسة أفدنة لكل مواطن وتقسيط ثمنها، فضلاً عن بناء المدارس والوحدات الصحية، بالقرى، ورصف بعض الطرق بين الشيخ زويد ورفح، ووسط العريش.

وأضاف خالد أجميعان: «نتمنى أن يحقق المحافظ الجديد اللواء خالد مجاور طموح الأهالى، بتقديم الخدمات الكاملة، وضخ مياه الشرب بصورة منتظمة، وليس ساعات معينة، ورصف جميع الطرق، وتدشين مشروعات تنموية حقيقية لتشغيل الشباب، ومساعدة المزارعين فى إعادة زراعة مزارع الزيتون والموالح جنوب وشرق المدن فى المحافظة».

وفى محافظة بورسعيد طالب الأهالى المحافظ الجديد اللواء محب حبشى، بتطوير الخدمات الصحية ومشروعات الإسكان الاجتماعى وتشغيل الشباب.

وقالت نورهان عبده إنها تتوسم خيراً فى المحافظ الجديد، مطالبة بتقسيط رسوم التأمين الصحى الشامل لغير العاملين بالجهات الحكومية وغير المؤمن عليهم.

وأكد مؤمن أحمد على ضرورة تأهيل الشباب لفرص العمل المتاحة فى المحافظة، لافتاً إلى أن المحافظ السابق شيّد عدداً من الأسواق الحضارية أصبحت مزاراً لرحلات اليوم الواحد لكن أثرت بالسلب على الأسواق الأخرى مثل الحميدى والتجارى، وهما من أقدم الأسواق فى بورسعيد وأصبحت تعانى من الركود التام مطالباً بإعادة النظر فى وقف البطاقات الاستيرادية بقرار من المحافظ السابق بدعوى أنهم من غير مواليد بورسعيد.

مقالات مشابهة

  • سيناء والقناة: حل مشكلة ضعف مياه الشرب والاهتمام بالإسكان الاجتماعي
  • إصابة شخصين في احتراق سيارتين نقل بالدقهلية
  • مليون جنيه لإحلال وتجديد شبكات الصرف الصحى بمركز طهطا بسوهاج
  • قطع مياه الشرب عن سمالوط لمدة 14 ساعة متواصلة تنتهي في العاشرة مساء
  • بتكلفة 30 مليون جنيه.. إحلال وتجديد ومد وتدعيم شبكات الصرف الصحي بطهطا
  • صدمة تلاميذ بفاس حصلوا على "بكالوريا أمريكية وهمية" من مدرسة مرخص لها باسم برلمانية من حزب الاستقلال
  • إلغاء قرار إغلاق مدرسة إسلامية بمدينة نيس الفرنسية.. تعرف على السبب
  • ضبط 64 حالة سرقة وصلات مياه الشرب بمركزي سنورس والفيوم
  • القابضة لمياه الشرب تعقد ورشة عمل حول استراتيجية التحول الرقمي
  • انقطاع مياه الشرب عن مركز سمالوط غدا لمدة 14 ساعة.. اعرف السبب