حذرت وزارة الصحة العامة القطرية من استهلاك منتجات الشوفان كويكر من إنتاج الولايات المتحدة الأميركية بتواريخ معينة.

وقالت الوزارة في منشور اليوم الخميس على موقع إكس، إن هذه التواريخ هي انتهاء التاسع من يناير/كانون الثاني أو 12 مارس/آذار أو الثالث من يونيو/حزيران أو الثاني من أغسطس/آب أو الأول من سبتمبر/أيلول أو الأول من أكتوبر/تشرين الأول 2024.

وعللت الوزارة تحذيرها بناء على بيان هيئة الغذاء والدواء الأميركية بسحب شركة كويكر للمنتجات لتلوثها ببكتيريا السالمونيلا.

تحذر وزارة الصحة العامة من استهلاك منتجات الشوفان كويكر إنتاج الولايات المتحدة الأمريكية بتواريخ انتهاء 9 يناير أو 12 مارس أو 3 يونيو أو 2 أغسطس أو 1 سبتمبر أو  1 أكتوبر 2024. وذلك بناء على بيان هيئة الغذاء والدواء الأمريكية بسحب شركة كويكر للمنتجات لتلوثها ببكتيريا السالمونيلا. pic.twitter.com/ita2LkzAND

— وزارة الصحة العامة (@MOPHQatar) December 21, 2023

والسالمونيلا هي بكتيريا يتراوح قطرها بين 0.7 و1.5 ميكرون، وتعد واحدة من 4 أسباب عالمية رئيسية لأمراض الإسهال.

ويعد وجود السالمونيلا في الغذاء أو الماء سببا رئيسيا في منع تداول الأغذية أو سحبها من الأسواق (يعد الغذاء حال احتوائه على السالمونيلا غير صالح للاستهلاك الآدمي).

وتنتقل السالمونيلا عن طريق الفم (تناول طعام أو شراب، تلوث الأصابع) وتحمل في الغالب في الأمعاء أو في المرارة في العديد من الحيوانات، وتفرز باستمرار أو متقطعة في البراز. ويمكن أن تنتقل من الطيور عن طريق تلوث الغشاء المحي والألبان وصفار البيض.

ويمكن أن تسبب السالمونيلا:

التهاب الأمعاء الحاد أو العدوى الغذائية. Gastroenteritis or food infection تسمم الدم أو الإنتان الحاد. Acute septicemia الحمى المعوية: Enteric fever حمى التيفوئيد Typhoid fever حمى نظيرة التيفوئيد Paratyphoid fever.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: وزارة الصحة

إقرأ أيضاً:

وزير الصحة: مصر من أكثر الدول استهلاكًا للأدوية في العالم

كتب- صابر نجاح:


أعلن الدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة والسكان، أن مصر تُعد من بين الدول الأكثر استهلاكًا للأدوية على مستوى العالم، مشيرًا إلى أن هذا الوضع يمثل تحديًا كبيرًا، حيث يعود جزء كبير منه إلى تناول الأدوية دون وصفة طبية.


جاء ذلك خلال كلمته في النسخة الرابعة من مؤتمر الأهرام للدواء، حيث شدد على ضرورة زيادة وعي المواطنين بأهمية ترشيد استهلاك الأدوية، مع التأكيد على أهمية مثل هذه المؤتمرات لتقليل استخدام الأدوية غير الضرورية.


وأعرب وزير الصحة عن شكره للمنظمين على نجاح المؤتمر الذي يتميز بثراء أجندته، وخاصة فيما يتعلق بصناعة الدواء وتعزيز الإنتاج المحلي. وأضاف أن صناعة الدواء في مصر قوية ومستقرة، وتحقق نجاحات كبيرة على الصعيدين المحلي والدولي، مما يعزز الثقة في المنتج الوطني.


وأشار عبد الغفار إلى أن حجم استهلاك سوق الدواء في مصر يصل إلى حوالي 300 مليار جنيه سنويًا، فيما يبلغ حجم الاستيراد نحو 3 مليارات جنيه سنويًا، مما يؤكد الأهمية الكبيرة لقطاع الدواء في الاقتصاد المصري.


وأضاف الوزير أن مصر مرت بأزمات أثرت على توفر الأدوية، بما في ذلك الأزمة الاقتصادية، ولكن الدولة تعاملت بحزم مع هذه التحديات وبدأت الأمور بالتحسن تدريجيًا.


وأوضح أن تناول الأدوية بشكل عشوائي، مثل المضادات الحيوية، يترك آثارًا سلبية على المدى البعيد، مؤكدًا أن تغيير ثقافة استهلاك الأدوية بين المواطنين جزء أساسي من الحل.


كما دعا إلى دعم هيئة الدواء المصرية في ظل هذا الاستهلاك الكبير، مشددًا على ضرورة تحسين صحة المواطنين وتقليل حجم فاتورة استهلاك الدواء. وأكد الوزير على أهمية كتابة الوصفات الطبية بالاسم العلمي للأدوية، بدلاً من الأسماء التجارية، للتغلب على التحديات الحالية وضمان توفر بدائل متعددة.

مقالات مشابهة

  • WSJ: قوات خاصة إسرائيلية تدخل أنفاق حزب الله تمهيدا للعملية البرية
  • صحة لبنان تعلن استشهاد 105 وإصابة 359 شخصا خلال الـ 24 ساعة الماضية
  • وزارة الصحة نعت 6 شهداء من المسعفين في البقاع الغربي
  • بعد الغارات على البقاع الغربي.. وزارة الصحة تعلن الحصيلة الاولية للشهداء والجرحى
  • 14 مسعفاً استشهدوا في يومين.. وزارة الصحة: اين المجتمع الدولي؟
  • إعدام ألف لتر عصائر ومشروبات وزيوت ونصف طن منتجات غذائية فاسدة بسوهاج
  • “الصحة” تغرّم 3 شركات طيران لمخالفتها أحكام نظام المراقبة الصحية في منافذ الدخول
  • تغريم 3 شركات طيران لمخالفتها أحكام نظام المراقبة الصحية
  • بالأرقام.. كم بلغ عدد شهداء لبنان من 8 تشرين الأول وحتى الآن؟
  • وزير الصحة: مصر من أكثر الدول استهلاكًا للأدوية في العالم