كتب- محمد شاكر

نعى المخرج خالد جلال، رئيس قطاع شئون الإنتاج الثقافي، مدير عام السيرك القومي الأسبق، الفنان الدكتور عبد الله مراد، وهو من الرعيل الأول لفناني السيرك القومي، والذي رحل عن عالمنا اليوم بعد رحلة طويلة من الإبداع في فنون السيرك.

وقال المخرج خالد جلال: فقدنا واحدًا من مؤسسي السيرك القومي الذين حملوا على عاتقهم تواجد هذا الفن الفريد على الساحة الفنية في مصر ومختلف دول العالم، رحم الله الفنان عبد الله مراد، وألهم أهله ومحبيه الصبر والسلوان.

وشارك الفنان عبد الله مراد في العديد من المهرجانات المحلية والدولية لفنون السيرك وحصل على العديد من الجوائز، وتميز في فن السيرك بأداء مجموعة كبيرة من الفقرات كان أبرزها فقرة الترابيز، وشهد السيرك القومي خلال فترة توليه منصب مدير عام السيرك تقديم عدد من الفقرات الفنية الجديدة.

كما شارك الفنان عبد الله مراد، في عدد من الأعمال بالسينما منها "صاحب الجلالة" مع الفنان فريد شوقي، وفي المسرح شارك في مسرحية "البغبغان" مع الفنان محمد صبحي، وفي المسلسلات التلفزيونية يُذكر منها مسلسل "الأبطال" ومسلسل "الملك فاروق"، ومسلسل "رقم مجهول".

اقرأ أيضا:

الأرصاد تحدد الظاهرة المسيطرة على طقس اليوم.. وتقدم نصيحة مهمة

قبل قرار المركزي.. سعر الدولار يقفز لمستوى جديد في السوق السوداء

وزير الرى يترأس اجتماع اللجنة الدائمة العليا للسياسات بالوزارة

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: أسعار الذهب كأس العالم للأندية الطقس مهرجان الجونة السينمائي مخالفات البناء سعر الدولار انقطاع الكهرباء طوفان الأقصى فانتازي مسلسلات رمضان 2024 سعر الفائدة المخرج خالد جلال مؤسسي السيرك القومي طوفان الأقصى المزيد السیرک القومی

إقرأ أيضاً:

بكلمات مؤثرة.. عبدالله مشرف يعلن اعتزاله الفن

أخذ الفنان عبد الله مشرف قرار الإعتزال بعد مسيرة فنية حافلة بالنجاحات، وأكد في تصريحات صحفية له أنه لن يعود للتمثيل مرة أخرى وأن كل إنسان لديه وقت لمعايشة حياته وهو يعيشها حاليًا مع أسرته مشيرًا أنه لن يعود مرة أخرى مؤكدًا أن أي شخص يشعر بأنه غير موجود يقوم بالتفرج عليه من خلال أعماله السابقة. 

 

نبذة عن عبد الله مشرف 

 

فنان مصري، اسمه بالكامل عبد الله محمد عبد الله، ولد يوم 15 فبراير لعام 1942م بحي السيدة زينب لأب كان يعمل مهندسًا في السكك الحديدية.

 

حصل على بكالوريوس من المعهد العالي للفنون المسرحية عام 1968م، ثم عُين في مسرح الطليعة وقدم العديد من المشاهد الصغيرة في بعض الأعمال المسرحية منها “عفاريت من ورق” و”الناس الطيبة” و”ليالي شهرزاد” و”الدندرمة”.

 

اضطر عبد الله مشرف بسبب عمل والده في طفولته للانتقال مع أسرته إلى المنصورة؛ ليعيش في فيلا حول ساحتها لدار عرض يجمع فيها أقرانه وأولاد عمه وأشقاءه؛ ليقلد لهم الشخصيات التي يشاهدها في الأفلام المعروضة بالسينما، أو أخرى يخلقها في خياله.


أبرز أعمال عبد الله مشرف

 

شارك عبد الله مشرف في العديد من الأفلام خلال مشواره أبرزها "الأبلة طمطم، شنطة حمزة، الباب يفوت أمل، سطو مثلث، كابتن مصر، صنع في مصر، واحد صعيدي، سمير أبو النيل، تتح، كلبي دليلي، جدو حبيبي، عمرو وسلمى 3، فاصل ونعود، الثلاثة يشتغلونها، اللمبى 8 جيجا، عسل اسود، كتيبة الإعدام، الهروب، كابتن هيما، جعلتنى مجرمًا" وعدد كبير من الأفلام.

 

أما المسلسلات التي شارك فيها عبد الله مشرف أبرزها "لمعى القط، الكيف، صد رد، بين السرايات، لهفة، فيفا اطاطا، الزناتى مجاهد، نونة المأذونة، مكتوب على الجبين، الحارة، اللص والكتاب، زهرة وأزواجها الخمسة، يوميات ونيس، تامر وشوقية، فارس بلا جواد، زيزينيا، حصاد الشر، أنا مش أنا، حافة الهاوية، أماكن في القلب، وغيرها. 

مقالات مشابهة

  • افتتاح السيرك القومي بمدينة جمصة
  • وصية خالد الصاوي وأخطر 4 دقائق فى حياته
  • بكلمات مؤثرة.. عبدالله مشرف يعلن اعتزاله الفن
  • تشكيل مجلس إدارة شركة الشارقة للكرة
  • فنان مصري يقرر اعتزاله التمثيل نهائيًا بشكل مفاجئ
  • ياسر جلال يشارك في الموسم الرمضاني 2025.. مسلسل 15 حلقة
  • عماد زيادة يكشف نقطة التحول الفارقة بحياته في مشواره الفني
  • وزير الإعلام ينعى الكاتب الصحفي محمد بن عبد اللطيف بن إبراهيم آل الشيخ
  • أول رد من وائل جسار على طلب أسماء جلال الزواج منه.. فيديو
  • محافظ بورسعيد ينعى والدة الإعلامي محمد شردي