شاهد المقال التالي من صحافة الأردن عن الدورة الشمسية الحالية تصل ذروتها عام 2025 وتوقعات بأن تكون واحدة من أقوى الدورات الشمسية، سواليف اتفق محللون من إدارة الأرصاد_الجوية الوطنية الأمريكية NOAA ووكالة ناسا على التنبؤ بأن يواجه .،بحسب ما نشر سواليف، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات الدورة الشمسية الحالية تصل ذروتها عام 2025 وتوقعات بأن تكون واحدة من أقوى الدورات الشمسية، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

الدورة الشمسية الحالية تصل ذروتها عام 2025 وتوقعات...

#سواليف

اتفق محللون من إدارة #الأرصاد_الجوية الوطنية #الأمريكية (NOAA) ووكالة #ناسا على التنبؤ بأن يواجه #الحقل_المغناطيسي_للأرض طاقة جسم كتلي اكليلي (CME) بين 14 و 15 يوليو. وفقًا لتقارير موقع SpaceWeather.com المتخصص، قد يؤدي هذا التصادم إلى حدوث #عواصف_شمسية من الدرجة G1 مع ظهور الشفق القطبي في المناطق عالية العرض. تم إطلاق سحابة الجسيمات في الفضاء في 11 يوليو من خلال خيوط مغناطيسية انفجرت في نصف الكرة الجنوبي للشمس.

ما هو الخيط المغناطيسي؟

في سياق #الفيزياء_الشمسية، يشير مصطلح ” #الخيط_المغناطيسي ” أو “الخيط” إلى هيكل طويل ورقيق مكون من بلازما (غاز مؤين) يظهر كميزة داكنة أو باردة في ضوء الخلفية الأكثر حرارة للشمس. يُعرف الخيط أيضًا باسم التألقات الشمسية عند مشاهدته من زاوية مختلفة. وعادة ما يكون الخيط مرتبطًا بالحقول المغناطيسية ويوجد عادة على حدود المناطق النشطة على سطح #الشمس. يمكن أن تمتد الخيوط على آلاف الكيلومترات وتُحتجز في مكانها بفضل القوى المغناطيسية داخل الغلاف الجوي للشمس. في بعض الأحيان، يمكن أن تصبح هذه الخيوط غير مستقرة وتنفجر، مما يؤدي إلى إطلاق طاقة وجسيمات في الفضاء، وهذا ما يُعرف بانفجار الخيوط المغناطيسية.

ما هو ثوران الكتلة الاكليلية (Coronal Mass Ejection – CME)؟

ثوران الكتلة الهالية (Coronal Mass Ejection – CME) هو ظاهرة في الشمس تتمثل في إطلاق كمية كبيرة من المادة المشحونة إلى الفضاء من الهالة الشمسية. تتكون هذه المادة بشكل رئيسي من البلازما المكونة من الإلكترونات والبروتونات. تحدث ثورات الكتل الهالية عندما يتم تحرير وتسريع هذه الكتل المغناطيسية الضخمة بشكل مفاجئ من سطح الشمس نتيجة لتغيرات في الحقول المغناطيسية الشمسية. عندما تصل هذه الكتلة المشحونة إلى الأرض، يتفاعل معها المجال المغناطيسي الأرضي، مما يؤدي إلى تشويش في بيئة الفضاء القريبة من الأرض. ويمكن أن يتسبب ذلك في ظواهر مثل العواصف الشمسية وظهور الشفق القطبي في مناطق واسعة جغرافيًا.

ما هي “العاصفة الشمسية”؟

هي اضطراب في مجال المغناطيسية الأرضية يُسببه النشاط الشمسي، ولا سيما الفلايرات الشمسية المكثفة أو ثورانات الكتل الهالية (CMEs). عندما تصل ثورة الكتلة الهالية أو تيار الرياح الشمسية السريع إلى الأرض، يتفاعلان مع المجال المغناطيسي الأرضي الذي يحيط بالكوكب. ويمكن أن يتسبب هذا التفاعل في تقلبات واضطرابات في المجال المغناطيسي للأرض، مما يؤدي إلى حدوث عاصفة هندسية مغناطيسية.

خلال هذه العاصفة، يمكن أن تتشوه خطوط المجال المغناطيسي للأرض بشكل كبير، ويمكن للجسيمات النشطة من الحدث الشمسي أن تخترق المجال المغناطيسي وتصل إلى الطبقة العلوية من الجو الأرضي. يمكن أن ينجم عن ذلك آثار مختلفة، مثل ظهور الشفق القطبي في خطوط عرض أقل من المعتاد، تقلبات في شبكات الطاقة، اضطرابات في اتصالات الأقمار الصناعية وأنظمة الملاحة، وفي حالات نادرة، تلف في المعدات الإلكترونية الحساسة.

عادةً، تُصنف العواصف الشمسية حسب مستويات أو مقاييس مختلفة استنادًا إلى شدتها، وتُصنف العواصف الأكثر شدة كـ G5. ويمكن أن تختلف آثار العاصفة  حسب عوامل مثل قوة واتجاه النشاط الشمسي الوافد وحالة المجال المغناطيسي الأرضي بشكل عام.

ذروة دورة الطاقة الشمسية الحالية ستكون عام 2025

تتميز الدورة الشمسية بسلسلة من التغيرات في ا

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس المجال المغناطیسی یمکن أن

إقرأ أيضاً:

السيسي يؤكد دعم مصر لرئاسة موريتانيا الحالية للاتحاد الأفريقي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، دعم مصر لرئاسة موريتانيا الحالية للاتحاد الأفريقي، بما يحقق أهداف شعوب القارة في الاستقرار والتنمية.

وتلقى الرئيس عبد الفتاح السيسي اتصالاً هاتفياً، اليوم، من الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني، أكد الرئيسان خلاله حرصهما على دفع مسيرة التعاون بين البلدين لتعزيز العلاقات الثنائية في مختلف المجالات بما يتفق مع الروابط الوثيقة بين الشعبين الشقيقين، ويحقق تطلعاتهما ومصالحهما المشتركة، وحرص الرئيس على تأكيد دعم مصر لرئاسة موريتانيا الحالية للاتحاد الأفريقي، بما يحقق أهداف شعوب القارة في الاستقرار والتنمية.

وأوضح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، أن الاتصال تناول كذلك التطورات الإقليمية، سواء فيما يتعلق بالأوضاع في الشرق الأوسط، وكذا على صعيد عدد من القضايا من بينها الجهود الجارية لدعم مسار الحل الليبي الليبي، وحرص الدولتين على الحفاظ على وحدة وسيادة ليبيا الشقيقة واستعادة الأمن والاستقرار بها.

مقالات مشابهة

  • الرئيس السيسي يؤكد دعم مصر لرئاسة موريتانيا الحالية للاتحاد الأفريقي
  • السيسي يؤكد دعم مصر لرئاسة موريتانيا الحالية للاتحاد الأفريقي
  • حظك اليوم وتوقعات الأبراج الخميس 3 أكتوبر مهنيًا وعاطفيًا وصحيًا
  • حسن نصر الله سيعود.. ليلى عبد اللطيف وتوقعات جديدة تثير الجدل
  • باحثة سياسية: العملية البرية لن تكون سهلة على إسرائيل وحزب الله أقوى ميدانيا
  • شركة لوفتهانزا الألمانية تقرر تجنب المجال الجوي الإيراني والعراقي والأردني حتى 2 أكتوبر بسبب التطورات الحالية
  • محمد المكي إبراهيم يتوقع الحرب الحالية قبل عشر سنوات
  • اليمن تقع تحت تأثير منخفض جوي وتوقعات بهطول أمطار غزيرة ورياح شديدة على هذا المناطق
  • بالفيديو.. الأرصاد: انخفاض طفيف بالحرارة وتوقعات بسقوط أمطار على بعض المناطق
  • حظك اليوم الثلاثاء 1 أكتوبر 2024 وتوقعات الأبراج مهنيا وعاطفيا وصحيا