ردت الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية واليابان، اليوم الخميس، على تصريحات استفزارية للزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ.
قال كيم إن بلاده لن تتوانى عن الردّ بالسلاح النووي إذا ما تعرضت لاستفزاز بسلاح من هذا النوع، بحسب ما نقلت عنه وكالة الأنباء الرسمية اليوم الخميس.
وطلب كيم من قيادة قوّات الصواريخ الاستراتيجية "عدم التردّد في (شنّ) هجوم نووي إذا ما قام أحد بالاستفزاز بأسلحة نووية"، وفق الوكالة الإعلامية.


أثارت هذه التصريحات ردّا سريعا من واشنطن وسول وطوكيو التي أصدرت بيانا مشتركا يدعو بيونغ يانغ إلى "الكفّ عن ارتكاب استفزازات جديدة والقبول بالدعوة إلى إجراء حوار جوهري وبلا شروط مسبقة".
كانت واشنطن قد أعادت التأكيد، خلال اجتماع بين مسؤولين أميركيين وكوريين جنوبيين الأسبوع الماضي، على "التزامها الثابت" بالوقوف إلى جانب سول بالاعتماد على قوّتها الرادعة، بما في ذلك القوّة النووية.

أخبار ذات صلة وضع صاروخ جديد عابر للقارات على منصة إطلاق قرب موسكو أميركا توجّه تحذيراً شديد اللهجة إلى كوريا الشمالية صاروخ كوريا الشمالية البالستي "هواسونغ-18" العابر للقارات

وحذّرت واشنطن، في هذا الإطار، من أن "أيّ هجوم نووي" من بيونغ يانغ على الولايات المتحدة أو على حلفائها سيؤدي إلى "نهاية النظام" في كوريا الشمالية.
ووصلت الغوّاصة الهجومية النووية الأميركية "يو اس اس ميزوري"، الأحد، إلى مرفأ بوسان في كوريا الجنوبية.
وردّت بيونغ يانغ، الاثنين، بتجربة لإطلاق الصاروخ البالستي "هواسونغ-18" العابر للقارات، وهو الأقوى في الترسانة الكورية الشمالية ويرجّح أنه قادر على بلوغ كافة الأراضي الأميركية، في تحذير واضح لواشنطن.
فعّلت الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية واليابان، الثلاثاء، نظاما لتشارك المعلومات في الوقت الفعلي بشأن عمليات الإطلاق الصاروخية الكورية الشمالية، في إطار تعزيز هذه الدول لتعاونها الأمني في مواجهة التهديدات النووية المتزايدة لبيونغ يانغ. وأجرت القوّات العسكرية للدول الثلاث الأربعاء مناورات مشتركة شاركت فيها طائرات حربية أميركية.

المصدر: وكالات

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: كيم جونغ أون صاروخ باليستي هجوم نووي کوریا الشمالیة

إقرأ أيضاً:

كوريا الجنوبية واليابان تتفقان على تنسيق الاستجابة تجاه استفزازات كوريا الشمالية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

اتفق رئيس كوريا الجنوبية يون سوك يول، ورئيس الوزراء الياباني المنتخب حديثا شيجيرو إيشيبا، على تعزيز تنسيق الاستجابة الكورية الجنوبية واليابانية والأمريكية تجاه ما وُصف بـ "الاستفزازات المستمرة" من جانب كوريا الشمالية.

واتفق الزعيمان - خلال اتصال هاتفي جرى بينهما ليوم الأربعاء، على مواصلة التعاون فيما يخص قضايا حقوق الإنسان في كوريا الشمالية، خاصة مشكلة المختطفين اليابانيين والكوريين الجنوبيين وأسرى الحرب، وذلك حسبما نقلت شبكة هيئة الإذاعة الكورية الجنوبية (كيه بي إس).

كما اتفقا على مواصلة الجهود الدبلوماسية والاجتماع بشكل ثنائي في المستقبل القريب لمناقشة الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، وأعربا عن اعتقادهما بأن العام المقبل الذي يصادف الذكرى الستين لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين سوف يوفر فرصة لتعزيز العلاقات بشكل أكبر.

مقالات مشابهة

  • تحالف مضاد.. سياسة واشنطن الخاطئة تدفع موسكو وبيونغ يانغ إلى التعاون
  • سول وطوكيو تتفقان على تنسيق الاستجابة تجاه استفزازات كوريا الشمالية
  • كوريا الجنوبية واليابان تتفقان على تنسيق الاستجابة تجاه استفزازات كوريا الشمالية
  • ترامب يدلي بتصريحات مثيرة.. هل يحاول زعيم كوريا الشمالية قتله؟
  • سول: كوريا الشمالية ترسل بالونات محملة بالقمامة باتجاه أراضينا
  • زلة لسان لترامب.. زعيم كوريا الشمالية يحاول قتلي
  • الولايات المتحدة تحذر إيران من عواقب وخيمة إذا هاجمت إسرائيل.. أوستن: واشنطن مستعدة للدفاع عن شركائها وحلفائها بالمنطقة
  • «الأبيض» يستدعي عناصر جديدة لمواجهة كوريا الشمالية
  • كوريا الجنوبية تحذر جارتها الشمالية من استخدام الأسلحة النووية
  • سيئول تهدد بيونغ يانغ بـ”نهاية نظامها” في حال استخدامها الأسلحة النووية