عمان- رأي اليوم- خاص  تجار المخدرات ينتشرون في عدة محافظات أردنية. ..هذا هو الإستنتاج المتجدد بعد قراءة بيانات الأمن العام بخصوص مكافحة المخدرات .  لكن الأرقام والحيثيات والبيانات التي تعلنها إدارة مكافحة المخدرات ومديرية الأمن العام تثبت مجددا بان الإجراءات الأمنية تجاوزت الصدمة و الذهول والاستغراب وتتجه باتجاه استمرار إعلان الحرب على تجار الموت كما تصفهم بيانات الامن العام.

 مساء الخميس أعلنت السلطات الأمنية الاردنية عن القبض على تجار ومروجي مخدرات في مدن عمان ومعان جنوبي البلاد وفي البادية الشمالية و عن حملة أمنية لمكافحة المخدرات في مدينة الرمثا شمالي البلاد وهذا يعني ان التوزيع الجغرافي لشبكات تخزين المخدرات وتخبئتها يؤشر على النشاط السابق للمرحلة الحالية ممايؤسس للإنطباع ايضا على ان الحملة الامنية الاردنية في هذا الاتجاه مستمرة بكثافة. وفي التفاصيل مصادرة عدة أكف من مادة الحشيش المخدرة في حفرة ملحقة  باحد المنازل في منطقة البادية الشمالية . ومطاردة في مدينة عمان بعد نصب كمين انتهت بالقبض على شخصين وبحوزتهما ٣٠ كمية من أكف الحشيش.  لكن المفاجأة فيما يبدو حصلت في مدينة الرمثا حيث دوهمت عدة مواقع والقي القبض على 5 اشخاص من المطلوبين بقضايا المخدرات وضبط بحوزة احدهم ما كميته واحد كيلو غرام من مادة الكريستال شديدة الخطورة والصنف الاغلى سعرا في سوق المخدرات غير الشرعي اضافة الى مصادرة نحو  الف حبة مخدرة وسلاح ناري.  والقي القبض ايضا على تاجر مخدرات في مدينة معان وتم العثور على نحو 3000 حبة وعدة  أكف من الحشيش واغلب التقدير ان ادارة مكافحة المخدرات تضبط المروجين لكفوف الحشيش ولمادة الكريستال ولكمية كبيرة من حبوب الكبتاجون التي يعتقد ان منشاها في صناعتها معامل في جنوب سوريا. ويثير  التوزيع الجغرافي لحملات مداهمة  المخدرات في مختلف انحاء ومحافظات المملكة تساؤلات سياسية وأمنية الطابع حول طبيعة هذه المخدرات ومدى توزيعها  ووجود عدد لا يستهان به من المواطنين الاردنيين يعملون كوكلاء لتوزيع وتخزين وتأمين ونقل الحبوب المخدرة او المواد المخدرة.  وأغلب التقارير الأمنية تشير الى ان المنشأ الرئيسي لهذه المواد التي يتم ادخالها وتخزينها قد يكون جنوب سوريا بشكل اساسي حيث حرس الحدود يواصل القيام بواجباته والتي تتضمن المواجهة حتى داخل العمق السوري في اطار  نشاطات توزيع المخدرات وتهريبها الى الاردن . وبالتالي الى السعودية وعدة  دول عربية في الخليج العربي والعراق عبر الاراضي الاردنية.  وهو الأمر الذي تتصدى له السلطات الأمنية الاردنية بحرفية بالغة  حتى الان وبدون توقف.  ويبدو ان حملة مكافحة المخدرات أدت الى إعتقال وتوقيف ما لا يقل عن 400 شخص على الاقل من المشتبه بهم وهؤلاء احيلوا مع مضبوطاتهم الى السلطات القضائية.  المكافحة لا تزال مستمرة في البحث عن وسطاء  استقبال ونقل المخدرات والمعنيون  يتخبئتها  وايضا المروجين و بصورة اقل المتعاطين في داخل الاردن لكن هذه الارقام تظهر حيثيات غير مسبوقة ولم تكن متوقعة شعبيا حول حجم ومستوى تجارة المخدرات.  وتقول مصادر رسمية ان الهدف من إستمرار الحملة الداخلية من قبل الامن العام على الشبكة هو تعبئة الفراغات بمعنى ضرب الوكيل المحلي الذي تنشط من اجله عصابات  التهريب السورية المسلحة في تهريب المخدرات عبر الحدود بمعنى ان العمل الأمني يواجه على الحدود ويأخذ بإعتباره ضرب الشبكة التي تستقبل هذه المخدرات والتي تبين انها كبيرة وضخمة جدا وتدير عملا غير شرعيا بعشرات الملايين من الدولارات

المصدر: رأي اليوم

كلمات دلالية: مکافحة المخدرات فی مدینة

إقرأ أيضاً:

بمشاركة أكثر من 280 علامة تجارية… غداً انطلاق معرض “فود إكسبو”

دمشق-سانا

بمشاركة أكثر من 280 علامة تجارية سورية وعربية وأجنبية مختصة، تنطلق غداً فعاليات معرض الصناعات الغذائية والتعبئة والتغليف “فود إكسبو 2024” بدورته الـ 19، وذلك في مدينة المعارض بدمشق.

وتقدم الجهات المشاركة في المعرض الذي يقام بالتعاون مع وزارة الصناعة طيفاً واسعاً من المنتجات الغذائية المصنعة المتنوعة من الكونسروة والمعلبات واللحوم والزيوت والسمون والحلويات والبسكويت والشوكولا والمشروبات الساخنة والباردة، وسلسلة من المواد الأولية، وآلات وتقنيات ومواد التعبئة والتغليف.

وفي تصريح لمراسل سانا، أكد الرئيس التنفيذي لمجموعة دلتا للمعارض والمؤتمرات الدولية المنظمة للمعرض، غياث شماع، أهمية المعرض كمنصة دورية للمهتمين من رجال الأعمال والصناعيين والتجار والمستثمرين ورجال الأعمال الزوار من خارج سورية المدعوين للاطلاع على الفرص التجارية والاستثمارية، وعقد صفقات تجارية وتصديرية للمنتجات الغذائية السورية وزيادة حصتها في الأسواق الخارجية، إضافة إلى تعزيز انتشارها في السوق المحلية.

ويفتتح المعرض الذي يستمر حتى الـ 29 من الشهر الجاري أبوابه يومياً من الساعة الخامسة بعد الظهر حتى العاشرة والنصف مساءً، والمواصلات مؤمنة للزوار من تحت جسر السيد الرئيس بجانب المتحف الوطني، وساحة باب توما إلى مدينة المعارض وبالعكس.

أحمد سليمان

مقالات مشابهة

  • الأمن العام: مكافحة المخدرات مسؤولية اجتماعية ويجب المبادرة بالإبلاغ عن مروجيها
  • قائد شرطة الشارقة: الإمارات نموذج عالمي يحتذى به في مكافحة المخدرات
  • في مواقع مختلفة بمحافظة الدائر .. “مكافحة المخدرات” تضبط 659 كيلوجرامًا من مادة الحشيش المخدر في منطقة جازان
  • “مكافحة المخدرات” تضبط (659) كيلوجرامًا من مادة الحشيش المخدر في منطقة جازان
  • تعرف على جهود مكافحة المخدرات في ملاحقة تجار المواد المخدرة.. فيديو
  • انطلاق فعاليات معرض الصناعات الغذائية والتعبئة والتغليف “فود إكسبو 2024” بدورته الـ 19 على أرض مدينة المعارض الجديدة بدمشق بمشاركة أكثر من 280 علامة تجارية سورية وعربية وأجنبية مختصة
  • مواطن يحكي تجربته المريرة بسبب “اللعبة مع الموت”
  • الأمن العام الأردني: الأجهزة الأمنية فجرت محلا تجاريا في منطقة أبو علندا استخدم لتخزين متفجرات
  • بمشاركة أكثر من 280 علامة تجارية… غداً انطلاق معرض “فود إكسبو”
  • كمين قنا ينهي رحلة تجار مخدرات بحوزتهما 230 فرش حشيش