عقد مجلس أمناء جامعة بنها الأهلية اجتماعه برئاسة الدكتور جمال السعيد رئيس المجلس، وبحضور اللواء عبد الحميد الهجان محافظ القليوبية، والدكتور ماهر مصباح أمين عام مجلس الجامعات الأهلية والدكتورة سهير شعراوي نائب رئيس مجلس أمناء جامعة بنها الأهلية، والدكتور ناصر الجيزاوي رئيس جامعة بنها، والدكتور جمال سوسة القائم بأعمال رئيس جامعة بنها الأهلية، والدكتور محمد الشرقاوي مساعد الوزير للسياسات والشئون الاقتصادية والقائم بأعمال رئيس هيئة دعم وتطوير الجامعات، والمهندس هاني ضاحي وزير النقل الأسبق، والدكتور محمد القوصى رئيس وكالة الفضاء المصرية السابق، والدكتور محمود مسلم رئيس مجلس ادارة جريدة الوطن وعضو مجلس الشيوخ، والمهندس محمد الشريف رئيس مجلس أمناء مدينة العبور، والأستاذ محمد المرشدي رئيس جمعية مستثمري العبور، وعبر تقنية الـ Teams الدكتور محمود محيي الدين أستاذ الإقتصاد بجامعة القاهرة، والدكتور سيلمان مصطفى القائم بعمل نائب رئيس جامعة بنها الأهلية للشئون الأكاديمية، والأستاذة سامية عبد الحميد القائم بعمل أمين عام الجامعة.

وفى كلمته أكد الدكتور جمال السعيد رئيس مجلس أمناء جامعة بنها الأهلية، على دور الجامعات الأهلية في إتاحة فرص تعليمية متميزة للطلاب من خلال تقديم مجموعة برامج مُتخصصة تخدم مُتطلبات سوق العمل ووظائف المستقبل في مختلف القطاعات.

ووجه “ السعيد ” الشكر لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي ومجلس الجامعات الأهلية لتقديمها كافة أوجه الدعم من أجل إنشاء جامعة بنها الأهلية، كما وجه الشكر لجامعة بنها الحكومية المنبثقة منها الجامعة الأهلية لدعمها لأداء رسالتها منذ نشأتها وحتى تشغيلها.

وأضاف “ السعيد ” أن جامعة بنها الاهلية شهدت حراكاً كبيراً على كافة القطاعات مؤكدا أن الجامعة كانت حريصة على الإنتهاء من كافة نظم العمل واستكمال المقومات الأساسية الخاصة بانتهاء المرحلة الانتقالية وفصلها عن جامعة بنها الحكومية.

وخلال الجلسة وافق مجلس الأمناء على اعتماد اللائحة الداخلية لجامعة بنها الأهلية، كأول جامعة أهلية يتم الإنتهاء من إجراءات اعتماد اللائحة الخاصة بها بعد إعدادها بواسطة عدداً من الأساتذة والمتخصصين في هذا المجال بالإضافة الى عقد عدد من الجلسات والحوارات الموسعة لمناقشة اللائحة الداخلية للجامعة والوصول بها إلى مرحلة التطبيق.

كما وافق مجلس الأمناء أيضا على اعتماد تقرير لجنة التسليم والتسلم بين جامعتى بنها الحكومية والأهلية، وكذلك اعتماد تعيين مراقب حسابات خارجي للجامعة، كما وافق مجلس الأمناء أيضا على اعتماد اللائحة الخاصة بالمنح الدراسية بعد التعديلات اللازمة عليها.

من ناحية أخرى أشاد أعضاء مجلس الأمناء بالإمكانيات التى تتميز بها جامعة بنها الأهلية حيث تمثل إضافة قوية لتطوير المنظومة التعليمية في مصر، باعتبارها نموذج رائد فى نجاح تجربة الجامعات الأهلية المنبثقة من الجامعات الحكومية.

يذكر أن مقترح اللائحة الداخلية لجامعة بنها الأهلية تضمن 9 أبواب و 244 مادة، وتناولت مواد اللائحة تشكيل ومهام مجلس الأمناء، ومجلس الجامعة، والمجالس الأخرى، وكذلك آلية تعيين ومهام رئيس الجامعة والقيادات.

كما تضمنت اللائحة أيضًا الهيكل التنظيمي للجامعة والمواد الخاصة بأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والعاملين من غير أعضاء هيئة التدريس ونظام وقواعد الدراسة بالجامعة واتحاد الطلاب والخدمات الطلابية والنظام المالي للجامعة.

يذكر أن جامعة بنها الأهلية تقام بمدينة العبور بمحافظة القليوبية، على مساحة 37 فدانًا، وتم تجهيزها بمستوى جامعات الجيل الرابع، وتقدم الجامعة العديد من البرامج الدراسية المتميزة من خلال كليات (الطب البشري، طب الأسنان، العلاج الطبيعي، الهندسة، علوم الحاسب، الاقتصاد وإدارة الأعمال)، بهدف تلبية مُتطلبات سوق العمل المحلي والإقليمي والدولي.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: إعتماد اللائحة الداخلية اخبار جامعة الأهلية اللائحة الجديدة اللائحة الداخلية المرحلة الانتقالية جامعة أهلية جامعة بنها الأهلية مجلس أمناء جامعة بنها الأهلية محافظ القليوبية جامعة بنها الأهلیة اللائحة الداخلیة الجامعات الأهلیة اعتماد اللائحة مجلس الأمناء مجلس أمناء رئیس مجلس

إقرأ أيضاً:

جامعة بنها تحتل المركز 370 على مستوى العالم بالتصنيف الأمريكي US news

أعلن الدكتور ناصر الجيزاوي، رئيس جامعة بنها تقدم جامعة بنها، 370 مركزا دوليا، وفقا لتصنيف «يو اس نيوز الأمريكي 2024-2025»، مشيراً إلى أن جامعة بنها احتلت الترتيب 573 عالمياً، لتحافظ على وجودها ضمن قائمة أفضل 1000 جامعة مصنفة دوليا، كما احتلت الترتيب 19 افريقيا والترتيب 9 على مستوى الجامعات المصرية الحكومية والخاصة.

وأضاف الجيزاوي، أن جامعة بنها انضمت لقائمة أفضل الجامعات المصنفة دوليا في 6 مجالات جدد، فقد جاءت بالمركز 254 في مجال الطاقة والـوقود، والمركز 263 بمجال الهندسة الكهربائية والإلكترونية، وبالمركز 394 في مجال علوم الحاسب، كما جاءت بالمركز 340 في علم النبات والحيوان، و648 بمجال علم المواد، والمركز 665 بمجال الفيزياء، بالإضافة إلى تقدم الجامعة في مجال الهندسة فجاءت بالمركز 391 عالميا متقدمة عن الإصدار السابق 183 مركزا، وفي مجال الكيمياء حيث احتلت المركز 823 عالميا، متقدمة عن الإصدار السابق 87 مركزا.

وأشار رئيس الجامعة، إلى أن تقدم ترتيب الجامعة في التصنيفات العالمية يأتي في إطار سياسة الجامعة لتحسين مخرجاتها البحثية ورفع وبناء قدرات شباب الباحثين العلمية والبحثية، وان جامعة بنها خطت خطوات واسعة وجادة نحو الجودة والتميز للتواجد في التصنيفات العالمية في مراتب متقدمة وذلك بالاهتمام بالبحث العلمي الذي يعد أحد الركائز الأساسية في عمل الجامعات وتطويرها.

وأكد أن تصنيف يو اس نيوز الأمريكي يعتمد على 13 مؤشر تقيس أداء البحوث الأكاديمية وسمعتها العالمية والإقليمية وقد صنف هذا العام 2,165 جامعة من اكتر من 90 دولة حول العالم.

ومن ضمن مؤشرات التصنيف السمعة العالمية والمحلية للبحث العلمي للجامعة والبحوث المنشورة بالمجلات العلمية المصنفة عالمياً والكتب المنشورة بدور النشر العالمية والمؤتمرات الدولية وعدد الاستشهادات المرجعية والتعاون الدولي وغيرها من المؤشرات التي تقيس جودة مخرجات البحث العلمي.
وتوجه جامعة بنها التهنئة لجميع منسوبيها متمنياً المزيد من التقدم في التصنيفات العالمية المختلفة التي تستهدفها الجامعة.

مقالات مشابهة

  • جامعة بنها الأهلية تحتفل بذكرى ثورة 30 يونيو بإطلاق ماراثون رياضي للدراجات الهوائية
  • جامعة بنها الأهلية تحتفل بذكرى ثورة 30 يونيو بإطلاق ماراثون رياضي
  • جامعة بنها الأهلية تطلق ماراثون رياضي للدراجات الهوائية
  • ماراثون رياضي احتفالا بذكرى ثورة 30 يونيو في جامعة بنها الأهلية بالعبور
  • مجلس جامعة قناة السويس يعرض ملف إنجازات جامعة الإسماعيلية الجديدة الأهلية
  • جامعة بنها الأهلية تعقد اجتماعاتها لاختيار المرشحين لمديري البرامج للكليات
  • لجنة القيادات بجامعة بنها الأهلية تعقد اجتماعاتها لاختيار المرشحين لمديري البرامج بالكليات
  • لجنة القيادات بجامعة بنها الأهلية تعقد اجتماعاتها لاختيار المرشحين لمديري البرامج لكليات الجامعة
  • جامعة بنها تحتل المركز 370 على مستوى العالم بالتصنيف الأمريكي US news
  • جامعة بنها تتقدم 370 مركزا على المستوى العالمي بالتصنيف الأمريكي