شنّ صحافيون ومحللون فرنسيون مُختصّون في شؤون اليمن، انتقادات لاذعة للدور التخريبي الذي تقوم به الميليشيات الحوثية في منطقة البحر الأحمر والشرق الأوسط، حيث اعتبروا في تصريحات لصحيفة "ماريان" الفرنسية بأنّ الحوثيين أسوأ من تنظيم القاعدة الإرهابي، ويُشكّلون تهديداً بوجود دولة دينية متشددة تُزعزع الأمن الدولي.

ومنذ نوفمبر (تشرين الثاني) كثّف الحوثيون هجماتهم ضد جميع السفن التجارية التي تعبر البحر الأحمر، المرتبطة أو غير المرتبطة بشكل مباشر بإسرائيل، حيث تؤثّر مُضايقات واستفزازات الحركة المسلحة المتمردة والتطرّف الذي تُمارسه على الاقتصاد العالمي اليوم من خلال تغيير مسار سفن شحن البضائع والنفط.
وذكرت "ماريان"، أنه في نهاية عام 2014 قام الحوثيون بغزو شمال اليمن وعاصمته صنعاء بعد انقلاب عسكري عنيف، لكن تدخل التحالف العربي عبر عملية "عاصفة الحزم" في مارس (آذار) 2015 كان ناجحاً حيث تمّ طرد الميليشيات الحوثية من شواطئ بحر العرب، وفشل الغزو الكامل للبلاد. إلا أنّه وعلى الرغم من ذلك فإن الخطوط الأمامية ما زالت مُتجمّدة، حيث يستقر الحوثيون في عدّة مناطق من اليمن بدعم عسكري واستشاري كبير من إيران.

 

تهديد دائم 

وحول ذلك علّق ماريز فرانكي، بأن الحوثيين في اليمن يُشكّلون تهديداً طويل المدى للملاحة في البحر الأحمر، وبالتالي للتجارة البحرية (بما نسبته 40% من التجارة العالمية). ومن المهم أن نعرف أن صواريخهم وطائراتهم بدون طيار تسمح لهم بشن هجمات إرهابية ضد عدة دول، خاصة وأنّ تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية قد وجد ملجأ له في هذا البلد الذي يُعاني من الحرب. واعتبر أنّ التحالف الجديد المُكوّن من 10 دول، سيكون له مهمة رادعة مع الحرص على عدم إشعال مزيد من النار في الشرق الأوسط، ويجب أن يُقنع نشر القوات البحرية الدولية الحوثيين بعدم مهاجمة السفن التجارية.
من جهتها تقول غي دورليانز في تعليق لها، إن وقف النقل البحري من شأنه أن يفرض تكاليف باهظة على أوروبا، بل وقد يؤدي حتى إلى نقص مؤقت في النفط الخام هناك، مُشيرة إلى أن فرنسا عضو في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، وعليها أن تُشارك في الحرب ضدّ الإرهاب في البحر والبر.

تدمير القُدرات العسكرية للميليشيات الحوثية وحول تشكيل تحالف يضم 10 دول من بينها فرنسا، ردّاً على الهجمات المتكررة التي يشنّها الحوثيون في اليمن على السفن العابرة لمضيق باب المندب، نقلت الصحيفة الفرنسية عن الجنرال جيروم بيليستراندي، رئيس تحرير مجلة "الدفاع الوطني"، قوله إنه عندما يتم تشكيل ائتلاف، تكون الأولوية لتحديد أهدافه بوضوح. وفي هذه الحالة، سيكون تحالفاً دفاعياً يهدف إلى كبح التهديد الحوثي للسفن البحرية في البحر الأحمر لحماية الحركة التجارية. وبالتالي لن يكون هناك أي شك في ضرب الطائرات بدون طيار الحوثية أو نقاط إطلاق الصواريخ من المناطق التي يُسيطرون عليها في اليمن، في حين أن هجمات الحوثيين ستبدو أقل فأقل وكأنها حوادث معزولة.
وتابع الخبير العسكري رؤيته بأن هذه المهمة الدولية المُشتركة تهدف إلى الحفاظ على القانون البحري الدولي، ويجب أن نضع في اعتبارنا أن الغرب لديه خبرة طويلة في هذا الشأن، إذ ومنذ أوائل الثمانينيات وصعود الخميني إلى السلطة في إيران، أصبحت حرية الملاحة في منطقة الخليج العربي أحد اهتمامات أوروبا والولايات المتحدة، وكل هذا يُذكرنا بأن الدول المُشاركة في هذا التحالف الجديد مُعتادة على العمل معاً في المنطقة. وعلاوة على ذلك، فإن ما يقرب من نصف السفن المشاركة في هذا التحالف موجودة بالفعل في الموقع، وعلى سبيل المثال فقد أسقطت الفرقاطة الفرنسية "لانغدوك" طائرة بدون طيار للحوثيين قبالة سواحل اليمن قبل أيام. وسيدعم ذلك تحالف "قوة المهام المشتركة 153" التي نشأت في عام 2022 لحفظ الأمن في البحر الأحمر، بهدف تسهيل تداول البيانات حول المخاطر التي يُشكّلها التهديد الحوثي، والتعاون بين سائر الدول المعنية. رسالة لإيران وحذّر بيليستراندي من أنه أصبح لدى الحوثيين اليوم مخزونات من الطائرات بدون طيار والصواريخ الإيرانية القوية بما يكفي لتُشكل تهديداً مباشراً للمنطقة، مُشيراً إلى أن هؤلاء المتمردين المدعومين من إيران باتوا يتمتّعون بقدرات عسكرية تفوق قدرات حزب الله.
واعتبر أنه من الواضح، أن الإعلان عن تشكيل التحالف الدولي الجديد يهدف بداية لتوجيه رسالة سياسية تجاه المتمردين الحوثيين، بمعنى "أننا الآن نُدافع عن أنفسنا معاً، لذا قوموا بقياس المخاطر التي سوف تتعرّضون لها بعناية قبل أن تقوموا بأيّ عملية استهداف جديدة لسفن الشحن لدينا"، مؤكداً أن ذلك يعني أنّه عند أي هجوم مُحتمل، وبغض النظر عن جنسية مالكي السفينة المستهدفة، سوف تفتح قوات التحالف النار على الفور، وهي أيضاً رسالة إلى طهران التي يُفترض أن تفهم جيداً أنّ من مصلحتها تهدئة الحوثيين والسيطرة عليهم.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل مونديال الأندية الحرب الأوكرانية عام الاستدامة اليمن الحوثي البحر الأحمر بدون طیار فی البحر التی ی فی هذا

إقرأ أيضاً:

بنك الولايات المتحدة يحذر: هجمات الحوثيين في البحر الأحمر تُعيق سلسلة التوريد وتهدد الاقتصاد الأمريكي

الجديد برس:

أكد تقرير صادر عن بنك الولايات المتحدة التابع لمؤسسة “يو إس بانكروب” المصرفية، أن لهجمات قوات صنعاء في البحر الأحمر تأثير كبير على سلسلة التوريد الأمريكية، مما أدى إلى مخاطر تضخمية وتباطؤ في نمو الاقتصاد الأمريكي.

وأوضح التقرير أن هجمات قوات صنعاء على طرق الشحن الرئيسية في الشرق الأوسط قد دفعت شركات الشحن إلى تجنب البحر الأحمر، مما أدى إلى إطالة أوقات الشحن وزيادة النفقات.

وذكر روب هاوورث، كبير مديري استراتيجية الاستثمار في إدارة الثروات في بنك الولايات المتحدة، أن البحر الأحمر مهم لنقل النفط، وأن الاضطرابات الناجمة عن التهديدات في البحر الأحمر قد ساهمت في ارتفاع أسعار النفط. وقد اتجهت أسعار النفط إلى الارتفاع وظلت مرتفعة خلال معظم عام 2024.

كما أشار التقرير إلى أن لجوء شركات الشحن إلى طرق أطول لتجنب البحر الأحمر قد أثر على توافر السفن وأوقات العبور. ونقل التقرير عن توم هاينلين، استراتيجي الاستثمار الوطني في بنك الولايات المتحدة، قوله إن ارتفاع التضخم يعكس تقييد المعروض من السلع في حين أن الطلب لا يزال قوياً.

كما سلط التقرير الضوء على التأثير الأوسع لمشاكل سلسلة التوريد على مجموعة من المنتجات، حيث واجهت الشركات صعوبات في تلبية الطلب والحصول على المكونات اللازمة. بالإضافة إلى ذلك، كانت هناك تحديات في النقل، بما في ذلك زيادة حركة الشحن في بعض الموانئ ونقص سائقي الشاحنات.

ووفقاً للتقرير، تضيف أحداث مثل هجمات البحر الأحمر على شركات الشحن الخاصة مخاوف جديدة بشأن سلسلة التوريد. وأشار روب هاوورث إلى أن الوضع الحالي لا يشبه ذروة مشاكل سلسلة التوريد قبل عدة سنوات، ولكن هناك مخاطر يجب الانتباه إليها.

واختتم التقرير بالإشارة إلى أن الاقتصاد الأمريكي شهد تباطؤاً في النمو خلال الربع الأول من عام 2024، حيث وصل إلى معدل سنوي قدره 1.3%. ويستمر الطلب الاستهلاكي القوي وسوق العمل في التأثير على النمو الاقتصادي، مما يجعل المستثمرين يراقبون عن كثب مؤشرات البيانات في الأشهر المقبلة لتحديد التأثير على أرباح الشركات وأسعار الأسهم.

مقالات مشابهة

  • مرشحون فرنسيون ينسحبون في محاولة لعرقلة اليمين المتطرف
  • الحوثيون يشنون أكبر عدد من الهجمات على السفن
  • منع الاختلاط ومواجهة الحرب الناعمة.. الحوثيون يشرعنون دعشنة اليمن
  • قائد مدمرة أمريكية يكشف هول المعركة في البحر الأحمر
  • لحظة استهداف سفينة "ترانسورلد نافيجيتور" في البحر الأحمر
  • بنك الولايات المتحدة يحذر: هجمات الحوثيين في البحر الأحمر تُعيق سلسلة التوريد وتهدد الاقتصاد الأمريكي
  • تحالف “حارس الأزهار”.. البحر الأحمر ومعركة الملاحة العالمية
  • تحذير أمريكي من استخدام الحوثي لنفوذه الجديد حتى بعد انتهاء حرب غزة
  • الكويت تدعم اليمن بثلاث طائرات مدنية
  • تقرير امريكي يكشف رخاوة الضربات الأمريكية ضد المليشيات الحوثية في اليمن وكيف فشلت عملية ردعهم