ذكرت لجنة السياسة النقدية في البنك المركزي التركي، قررت رفع أسعار الفائدة 2.5 بالمئة، لتصل إلى 42.5 بالمئة.

وذكرت اللجنة بحسب في بيان لها، أن النتائج الحالية لمستويات التضخم تتماشى مع أحدث تقارير التضخم، والتي أفادت بارتفاعه خلال شهر تشرين ثاني/ نوفمبر الماضي.

وبحسب البنك المركزي، فإن عوامل من بينها استمرار تضخم الخدمات، والمخاطر الجيوسياسية، تؤدي إلى استمرار ضغوط التضخم.



وبرغم ذلك، أشارت اللجنة إلى أن هناك اعتدال مستمر في الطلب المحلي مع انعكاس التشديد النقدي على الأوضاع المالية.

وأوضحت أنها ستواصل تحديد قرارات السياسة بطريقة من شأنها توفير الظروف النقدية والمالية التي من شأنها الحد من الاتجاه الرئيسي للتضخم، والوصول إلى هدف 5 في المائة على المدى المتوسط، مع الأخذ في الاعتبار الآثار التراكمية والمتأخرة للتشديد النقدي.


سعر الليرة المتوقع
وفي ذات السياق، نشر بنك "دويتشه بنك"، قراءة توقع خلالها مدير الأبحاث لديه في الشرق الأوسط وأوروبا الشرقية كريستيان فيتوسكا سعر صرف الليرة أمام الدولار خلال العام المقبل.

ولفت "دويتشه بنك" إلى أنه بالاعتماد على إمكانية قيام البنك المركزي التركي بتخفيض أسعار الفائدة اعتبارًا من الربع الأخير من العام المقبل، سيكون سعر صرف الدولار الواحد أمام الليرة التركية نحو 36، في نهاية العام 2024.

وفي إشارة إلى أن الارتفاع في السندات طويلة الأجل يكتسب زخما، أكد فيتوسكا على توقعاته بعائد بنسبة 25 في المائة على السندات لأجل 10 سنوات بحلول نهاية عام 2024.

يشار إلى أن  سعر الصرف الحالي لليرة تجاوز الـ29 أمام الدولار الواحد، علما أن قيمة العملة المحلية في تركيا انخفضت بنحو 35 بالمئة خلال 2023.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي منوعات تركية البنك المركزي الليرة الدولار تركيا تركيا البنك المركزي الليرة الدولار سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة إلى أن

إقرأ أيضاً:

الذهب يسجل أعلى مستوياته وسط توقعات بخفض الفائدة الأمريكية

المناطق_متابعات

ارتفعت أسعار الذهب إلى أعلى مستوى على الإطلاق اليوم الاثنين مدعومة بضعف الدولار وتوقعات بخفض أكبر من المتوقع لأسعار الفائدة من جانب مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) هذا الأسبوع.

وزاد الذهب في المعاملات الفورية 0.4 بالمئة إلى 2585.54 دولار للأوقية (الأونصة) بعد بلوغ أعلى مستوى على الإطلاق عند 2588.81 دولار للأوقية في وقت سابق من الجلسة.

أخبار قد تهمك الذهب يواصل التحليق لمستويات غير مسبوقة وسط ترقب لبيانات الوظائف في أمريكا 4 أبريل 2024 - 9:21 صباحًا الذهب قرب أدنى مستوياته في شهرين مع قلق المستثمرين من الفائدة الأمريكية 15 فبراير 2024 - 8:03 صباحًا

وزادت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.1 بالمئة إلى 2613.40 دولار للأوقية.

وانخفض مؤشر الدولار 0.2 بالمئة، مما يجعل الذهب أقل تكلفة لحائزي العملات الأخرى.

مقالات مشابهة

  • قبل اجتماع الفيدرالي.. هل سيخفض البنك المركزي الأمريكي سعر الفائدة؟
  • النفط يرتفع قبل قرار المركزي الأميركي بشأن الفائدة
  • أسعار العملات أمام الجنيه بالبنوك اليوم الإثنين 16-9-2024
  • ضعف الدولار وخفض الفائدة الأمريكية يقودان أسعار الذهب لأعلى مستوياتها على الإطلاق
  • الذهب يسجل أعلى مستوياته وسط توقعات بخفض الفائدة الأمريكية
  • المركزي الروسي: عودة التضخم إلى المستوى المستهدف قابلة للتحقيق في 2025
  • الدولار يهبط إلى أدنى مستوى في 9 أشهر مقابل الين
  • البنك المركزي الروسي يرفع سعر الفائدة إلى 19% مع ارتفاع التضخم
  • البنك المركزي الروسي يرفع سعر الفائدة
  • آمال خفض أسعار الفائدة في أميركا ترفع أسهم وول ستريت