تبحث لجنة السياسة النقدية في البنك المركزي المصري اليوم الخميس، سعر الفائدة على الجنيه المتداول داخل القطاع المصرفي، وسط تغيرات اقتصادية اتسمت بانخفاض معدل التضخم الأساسي لأدنى مستوى منذ فبراير 2023.

وانخفض التضخم في مصر خلال شهر نوفمبر الماضي ليسجل في المدن نسبة 34.6%، بحسب مؤشر معدل التضخم السنوي العام لدي الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، وذلك من معدل 35.

8% في أكتوبر الماضي، كما تراجع معدل التضخم الأساسي في البنك المركزي المصري لـ35.9% من 40.3% في فبراير الماضي.

ورفع «البنك المركزي» خلال العام الجاري 2023 سعر الفائدة على الأموال الدائنة والمدينة بما لا يقل عن 300 نقطة أساس، ليزيد عبء التمويل «الحصول على قرض» حتى 20.25% دون احتساب المصاريف الإدارية والتي تتنوع بين البنوك، كما نمي العائد على الادخار ليصل إلى 19.25%.

ويتوقع الاقتصاديون بشركة «إتش سي» للأوراق المالية أن يلجأ البنك المركزي في اجتماع سعر الفائدة اليوم نحو التثبيت، إلا أنهم لا يستبعدون الرفع رابطين التوقع في حالة حدوث تحرك في سعر الصرف، بحسب تقرير نشرته الأسبوع الجاري.

واتفق كل من الدكتورة سهر الدماطي، نائب رئيس بنك مصر سابقًا، والخبير المصرفي هاني أبو الفتوح، مع توقعات «إتش سي»، بتثبيت الفائدة في اجتماع البنك المركزي المصري.

وخالف هاني جنينة، كبير الاقتصاديين لدي شركة كايرو كابيتال، توقعات تثبيت الفائدة، ويري أن «المركزي المصري» سيتجه لزيادة الفائدة 5% على أن يقوم برفع 3% منها في اجتماعه اليوم الخميس، وذلك لتقليص الفارق بين سعر الكوريدور الحالي عند 20% والمعدل المتوقع للتضخم عند 25%، بحسب ما ذكر في تصريحات خاصة لـ«الأسبوع».

ويتفق توقع رفع الفائدة حتى 3% في اجتماع البنك المركزي اليوم لدي جنينة مع وحدة البحوث لدى بنك الاستثمار «إى إف جى هيرميس»، والتي قالت في تقرير اقتصادي، إن زيادة الفائدة سيضييق الفجوة بين معدل التضخم وسعر الإيداع بالجنيه.

وترى وحدة بحوث هيرميس اتجاه معدل التضخم في مصر للتباطؤ أكثر ليصل خلال ديسمبر الجاري إلى 34% من 34.6% في نوفمبر الماضي، على أن يستكمل التضخم مسار الهبوط فى يناير 2024 حتى 29% وإلى 20% في مطلع مارس 2024.

وبدأ البنك المركزي المصري تشديد السياسة النقدية لديه منذ 21 مارس 2022، بالتزامن مع خفض قيمة الجنيه أمام الدولار نسبة 17%، من مستوى 15.74 جنيها لكل دولار إلى 18.42 جنيها، فيما هبطت القيمة الشرائية للجنيه منذ ذات الشهر حتى مارس 2023 بنسبة 96.6% أمام الدولار حتى مستوى 30.95 جنيها لكل دولار، وذلك بحسب قوائم أسعار الصرف بالبنوك المحلية.

اقرأ أيضاًاليوم.. البنك المركزي المصري يحسم مصير سعر الفائدة.. رفع أم تثبيت

قرار البنك المركزي المصري بين تثبيت ورفع الفائدة.. خبراء يوضحون

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: البنك المركزي البنك المركزي المصري المركزي المصري سعر الفائدة قرار البنك المركزي اجتماع البنك المركزي قرار البنك المركزي اليوم الخميس البنک المرکزی المصری سعر الفائدة معدل التضخم

إقرأ أيضاً:

البنك المركزي المصري يوقع مذكرة تفاهم مع نظيره التونسي لتعزيز التعاون في المجال المصرفي

وقع البنك المركزي المصري والبنك المركزي التونسي، مذكرة تفاهم في المجال المصرفي بما يساهم في تعزيز التعاون بين الجانبين في كافة المجالات ذات الاهتمام المشترك؛ حيث تتضمن تبادل الخبرات في مجالي الاستقرار المالي والسياسة النقدية.


وقع المذكرة  حسن عبد الله محافظ البنك المركزي المصري، وفتحي زهير النوري، محافظ البنك المركزي التونسي، وذلك بمقر البنك المركزي المصري، بحضور قيادات البنكين.


وبهذه المناسبة، صرح  حسن عبد الله محافظ البنك المركزي المصري أن "مذكرة التفاهم تعكس العلاقة الوطيدة بين البنك المركزي المصري ونظيره التونسي، وتهدف إلى النهوض بالقطاع المصرفي بالبلدين ودعم الاستقرار النقدي والمصرفي عملًا على تحقيق التنمية المستدامة، وذلك من خلال تبادل الخبرات والتجارب في مجالات العمل المشتركة".


ومن جانبه، قال  فتحي زهير النوري، محافظ البنك المركزي التونسي إن "هذه الاتفاقية تجسد عُمق العلاقات التاريخية والأخوية التي تربط بين الشعبين الشقيقين، وهي خطوة جديدة نحو تعزيز الروابط المشتركة بين مؤسساتنا المصرفية، وتعكس التزامنا المشترك بتطوير القطاع المالي في بلدينا".


وتهدف مذكرة التفاهم إلى تبادل التجارب والخبرات من خلال عقد ورش العمل والدورات التدريبية والمؤتمرات واللقاءات وتبادل الخبرات في المجالات الفنية وفقًا لاحتياجات الطرفين، خاصة فيما يتعلق بالاستقرار المالي، والتطورات الرقابية، وسياسة سعر الصرف، والموارد البشرية، وكذلك أنظمة التسويات، وأنظمة وخدمات الدفع، والشمول المالي وإدارة النقد والسيولة، والبحوث والنشر والإحصاء، ومكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، والرقابة والإشراف على الجهات الخاضعة للبنكين المركزيين، والسياسات والعمليات النقدية، والرقمنة وتحديث نظم المعلومات، بالإضافة إلى الأمن السيبراني وإدارة العمليات المصرفية للحكومة والمؤسسات العامة.


ويُعد توقيع مذكرة التفاهم خطوة إيجابية لدعم أواصر التعاون المشترك بين البلديين الشقيقين، لا سيما في مجال التطوير المصرفي وخاصة في ظل المستجدات والمتطلبات الرقابية الدولية ورقمنة العمليات المصرفية، وذلك في ضوء تسارع وتيرة استخدام التكنولوجيا في مجالات العمل ذات الصلة.

مقالات مشابهة

  • البنك المركزي المصري يوقع مذكرة تفاهم مع نظيره التونسي
  • «البنك المركزي المصري» يستضيف الدورة 48 لمجلس محافظي المصارف المركزية
  • معدل التضخم في منطقة اليورو يسجل 1.8% خلال سبتمبر
  • البنك المركزي العراقي يبيع أكثر من 250 مليون دولار بمزاد اليوم
  • سجلت انخفاضا.. البنك المركزي المصري يكشف إيرادات قناة السويس
  • البنك المركزي المصري يوقع مذكرة تفاهم مع نظيره التونسي لتعزيز التعاون في المجال المصرفي
  • توقيع مذكرة تعاون بين البنك المركزي المصري ونظيره التونسي في المجال المصرفي
  • سعر الدينار البحريني والعملات العربية اليوم الأحد 29-9-2024 في البنك المركزي المصري
  • أسعار صرف الدينار الكويتي اليوم الأحد 29-9-2024 في البنك المركزي المصري
  • البنك المركزي العراقي يبيع أكثر من 258 مليون دولار بمزاد اليوم