أنقرة (زمان التركية) – أعلنت استراليا إرسال فرقة عسكرية مؤلفة من 11 جنديا للمشاركة في عملية تأمين البحر الأحمر من هجمات الحوثيين بقيادة الولايات المتحدة.

يأتي ذلك بعد أن أعلنت مليشيا الحوثي عرقلة حركة عبور سفن الشحن بالمنطقة لحين إنهاء إسرائيل هجماتها على قطاع غزة.

وأفاد وزير الدفاع الاسترالي ريتشارد مارليس، في تصريحات لقناة سكاي نيوز أن بلاده لن ترسل أي سفن أو طائرات للمشاركة في عمليات التأمين.

وأوضح مارليس أن الجيش الإسترالي يتوجب عليه مواصلة التركيز على منطقة المحيط الهادي، قائلا: “علينا التحلي بالوضوح فيما يخص نقاط التركيز الاستراتيجية ونقاط التركيز الاستراتيجية هى شمال شرق المحيط الهندي وبحر الصين الجنوبي وبحر الصين الشمالي والمحيط الهادي”.

ورفض مارليس الانتقادات المثارة بشأن عدم إرسال استراليا للسفن الحربية استجابة لطلب الولايات المتحدة سيجعل استراليا شريك أقل موثوقية واصفا تلك الانتقادات بالتراهات.

الهجمات بالبحر الأحمر

في الرابع عشر من نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي هدد زعيم الحوثيين، عبد الملك الحوثي، في كلمة تلفزيونية باستهداف السفن الإسرائيلية بالبحر الأحمر.

وفي التاسع عشر من الشهر نفسه نشر الناطق العسكري باسم الحوثيين تغريدة عبر حسابه بمنصة أكس أعلن خلالها استهداف أي سفينة اسرائيلية ردا على الهجمات الاسرائيلية على قطاع غزة.

وأعقب هذا التهديد هجوما بالمسيرات والصواريخ على سفينتي اسرائيلتين في مضيق باب المندب.

وفي التاسع والعشرين من نوفمبر/ تشرين الثاني أعلنت شركة الشحن الاسرائيلية (ZIM) أن سفنها لن تستخدم قناة السويس المصرية في حركة الشحن بسبب الاوضاع الأمنية في البحر الأحمر وبحر عمان.

وفي الرابع من ديسمبر/ كانون الأول الجاري أعلنت شركة CENTCOM عبر منصة اكس تعرض ثلاثة سفن تجارية لأربعة هجمات في المياه الدولية جنوب البحر الأحمر مفيدة أن المدمرة الأمريكية”USS Carney” استجابة لنداءات الإغاثة الصادرة عن السفن التجارية واسقطت ثلاثة مسيرات كانت تتجه صوبها أثناء مساعدتها السفن.

ومؤخرا قررت العديد من شركات الشجن البحري إيقاف رحلاتها عبر البحر الأحمر بسبب هجمات الحوثيين.

وهذا الأسبوع أعلنت إدارة قناة السويس المصرية تحويل 55 سفينة مسارها إلى مضيق الأمل في جنوب أفريقيا عوضا عن مضيق باب المندب وذلك منذ التاسع عشر من نوفمبر/ تشرين الثاني.

وخلال الأيام الماضية أعلن وزير الدفاع الأمريكي أن هجمات الحوثيين المتزايد بالبحر الأحمر تهدد التجارة الحرة والبحارة وتعد انتهاكا للقانون الدولي معلنا تشكيل تحالف ” حارس الازدهار” بمشاركة عدد من الدول لتأمين البحر الأحمر.

ويضم التحالف كلا من البحرين وكندا وإيطاليا وفرنسا وهولندا والنرويج وإسبانيا وسيشل بجانب الولايات المتحدة وبريطانيا.

Tags: أمن البحر الأحمرالحرب على غزةهجمات الحوثيين

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: أمن البحر الأحمر الحرب على غزة هجمات الحوثيين هجمات الحوثیین البحر الأحمر

إقرأ أيضاً:

وسائل إعلام الحوثيين: قصف أمريكي على جزيرة كمران

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

أعلنت جماعة الحوثي المسلحة، الأربعاء، أن الولايات المتحدة وبريطانيا شنتا غارة على جزيرة كمران التابعة لمحافظة الحديدة غرب اليمن.

وذكرت قناة المسيرة الناطقة باسم الحوثيين، في خبر عاجل عبر تلغرام أن “طيران العدوان الأمريكي البريطاني شن غارة على جزيرة كمران (غرب)”.

ولم تذكر القناة أي تفاصيل بشأن نتائج هذا الاستهداف.

وكمران هي أكبر الجزر اليمنية الواقعة في البحر الأحمر، وتتبع إداريا محافظة الحديدة الساحلية غربي البلاد.

ومن حين إلى آخر، تعلن جماعة الحوثي بشكل متكرر تعرض الحديدة الساحلية المطلة على البحر الأحمر لغارات أمريكية وبريطانية، وذلك على خلفية هجماتهم ضد السفن التجارية في البحر الأحمر وخليج عدن.

ويتعهد الحوثيون بمواصلة استهداف السفن المرتبطة بـ”إسرائيل” حتى تتوقف الحرب على الفلسطينيين في قطاع غزة، وذلك رغم الضربات الأمريكية والبريطانية على أهداف تابعة للحركة في اليمن.

مقالات مشابهة

  • البحر الأحمر.. هجمات الحوثي تشهد تراجعاً ملحوظاً و«أسبيدس» تدمر مسيرتين
  • أول مشاركة عسكرية لفرقاطة يونانية جديدة ضد الحوثيين
  • المهمة البحرية الأوروبية تعلن تدمير طائرتين مسيرتين في خليج عدن
  • اليمن والبحر الأحمر على طاولة قمة الناتو المرتقبة
  • وسائل إعلام الحوثيين: قصف أمريكي على جزيرة كمران
  • جماعة الحوثي تعلن عن غارة أمريكية بريطانية تستهدف جزيرة كمران بالحديدة
  • الإعلان رسميًا عن تنسيق أمريكي عماني بشأن هجمات الحوثيين في البحر الأحمر
  • تقرير استخباري أمريكي: هجمات الحوثيين على السفن تعيق جهود السلام الدولية وأضرت بالأمن الإقليمي (ترجمة خاصة)
  • التكتيكات اليمنية تُحرج الأسلحة الغربية وتُخرجها عن الخدمة تخوف أمريكي – بريطاني من إرسال حاملات الطائرات للبحر الأحمر
  • بريطانيا ترفض طلب أمريكا بإرسال حاملة طائرات إلى البحر الأحمر