بوابة الوفد:
2024-06-29@14:59:11 GMT

متحور JN.1.. أعراض متحوركورونا الجديد

تاريخ النشر: 21st, December 2023 GMT

حالة من القلق تنتاب العالم بسبب اعلان منظمة الصحة العالمية عن متحور كورونا الجديد خلال الأيام القليلة الماضية ، ممايقوم بدوره فى تطلع الكثيرين عن معرفة الأعراض المصاحبة للفيروس الجديد وطرق الوقاية.

التصريح بدفن جثمان شاب توفي على يد عاطلين لخلافات مالية بشبين القناطر

كشفت منظمة الصحة العالمية، الثلاثاء الماضى، أن JN.

1 هو نوع مختلف بسبب انتشاره المتزايد، لكن المنظمة لم تصنّف JN.1 على أنه متغير مثير للقلق، كى يتم التعامل معها على أنها سلالة جديدة من فيروس SARS-CoV-2 مع احتمال زيادة خطورتها في ظل انخفاض فعالية لقاحات كورونا.

فيروس JN.1 الجديد، إحدى سلالات متحور أوميكرون

يعتبر فيروس JN.1 الجديد، إحدى سلالات متحور أوميكرون Omicron، اضافة الى ارتفاعه بكثافة وسرعة في العديد من الدول وعلى رأسها الولايات المتحدة الأمريكية.

وقد اكتشف JN.1 لأول مرة في الولايات المتحدة، وفقًا لمجلة Time الأمريكية، إلى سبتمبر الماضي، لكنه انتشر ببطء فى هذا التوقيت، ثم زادت  نسبة الإصابة به في الأسابيع الأخيرة .

وتسببت السلالة الفرعية لفيروس كورونا JN.1 الآن حوالي 20% من الإصابات الجديدة بكوفيد-19 في الولايات المتحدة الأمريكية.

فيما وصفتها مراكز مكافحة الأمراض بأنها السلالة الأسرع نموًا من الفيروس، حيث أشارت التقديرات إلى أنه يسبب حوالي ثلث الإصابات الجديدة.

يسمى JN.1 من BA.2.86، أو Pirola، وهو متغير فرعي لفت انتباه العالم بسبب العدد الكبير من التغييرات التي طرأت على بروتيناته الشوكية، وهي إحدى أكبر البروتينات البنيوية الأربعة المتواجدة في فيروسات كورونا.

وأطلقت منظمة الصحة العالمية على JN.1 وهو اسم"البديل المثير للاهتمام»"، نظرا لانتشارها المتزايد بسرعة، لكنها أكدت على أن المخاطر الإضافية على الصحة العامة لا تزال منخفضة.

شدة الفيروس الجديد

ولا يوجد دليل على أنه يسبب مرضًا أكثر خطورة من السلالات الفيروسية الأخرى، على الرغم من أنه قد يسبب زيادة في انتقال العدوى 

الأعراض 

التهاب أو حكة في الحلق، والتعب والإرهاق، والشعور بالصداع، والاحتقان، والسعال، وسيلان الأنف، وآلام العضلات، والحمى والقشعريرة، وفقدان حاسة التذوق أو الشم.

طرق الوقاية 

لابد من ارتداء الكمامة للشخص المصاب، وتناول المشروبات الدافئة بشكل مستمر، وتناول الخضروات الغنية بمضادات الأكسدة والغنية بالفيتامينات والفواكه.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: منظمة الصحة العالمية متحور كورونا الجديد طرق الوقاية

إقرأ أيضاً:

فيروس زيكا.. خطر يهدد الهند في صيف 2024 وينتقل إلى البشر عن طريق الاختلاط

مع ارتفاع درجات الحرارة الناجمة عن الاحتباس الحراري، أصبح العالم بيئة خصبة للفيروسات التي تنشط في المناخ الحار، وضمنها فيروس زيكا الذي أصيب به بضعة أشخاص في عدد من الولايات الهندية. 

بحسب صحيفة «ذا إنديان إكسبريس» الهندية، أصاب فيروس زيكا عددا من المواطنين في الجزء الغربي من الهند، خاصة في مدينة بيون التي تسجل لأول مرة في هذا العام حالات إصابة بفيروس زيكا.

ماهو فيروس زيكا؟ 

فيروس زيكا ظهر لأول مرة في غابة زيكا بأوغندا عام 1947، وظل غامضاً حتى تفشى في عام 2015 لأول مرة في أمريكا الشمالية والجنوبية، وكان للبرازيل النصيب الأكبر من تفشي الفيروس.

خلال الفترة التي تفشى فيها فيروس زيكا في البرازيل، ظهرت العديد من التحذيرات بشأن خطورة المرض على الصحة العامة، لا سيما بعد أن نتج عنه حالات تشوهات للأطفال الذين أصيبت أمهاتهم بالمرض أثناء الحمل.

ويمكن أن تؤدي العدوى بفيروس زيكا أثناء الحمل إلى عيوب خلقية للطفل، مثل صغر الرأس، بالإضافة إلى اضطرابات عصبية أخرى لدى الطفل، والتي قد يظهر بعضها مع نمو الطفل بحسب ما ذكرته «الصحة العالمية».

كيف ينتقل فيروس زيكا؟

ينتقل فيروس زيكا عن طريق بعوضة «الزاعجة المصرية» التي تتكاثر في المياه الراكدة وتلدغ خلال النهار.

كما تساهم الأحوال الجوية السيئة وزيادة درجات الحرارة والرطوبة في انتشار فيروس زيكا، إذ إنه في ظل هذا المناخ تتوفر بيئة مناسبة لتكاثر البعوض المسؤول عن المرض.

وبعض أن يصاب شخص بفيروس زيكا، تصبح هناك إمكانية لنقل الفيروس إلى البشر خاصة عن طريق التواصل الجنسي، وتنقل السيدات الحوامل المرض إلى أجنتها أيضا عن طريق المشيمة، وهو ما يسبب تشوهات للطفل وفقا  لـ«الصحة العالمية».

أعراض انتقال فيروس زيكا إلى البشر 

80% من الذين أصابهم فيروس زيكا لم يعانوا من أي أعراض، فيما أصيب البعض بأعراض خفيفة مثل الحمى والطفح الجلدي وآلام المفاصل والعضلات والصداع والتهاب الملتحمة. 

تظهر هذه الأعراض خلال أسبوع من التعرض للدغة بعوضة، تحمل فيروس زيكا ويمكن أن تستمر من أيام إلى أسبوع.

مقالات مشابهة

  • هل هناك أدوية متاحة ضد عدوى حمى الضنك؟
  • 6 معلومات عن سلالة كورونا الجديدة بعد تحذير «الصحة العالمية».. بها 30 طفرة
  • استمرار انتشار متحورات فيروس كورونا.. استشاري وبائيات يوضح كيفية التعامل مع المتحورات الجديدة والدول المعرضة للانتشار
  • بايدن: ترمب ترك البلاد في وضع اقتصادي سيء بسبب إدارته لجائحة كورونا
  • «بايدن» ينتقد «ترامب» بشأن نصيحته للأمريكيين أثناء وباء كورونا
  • الصحة الإسرائيلية: مقتل 7 وإصابة 81 بسبب تفشي فيروس غرب النيل
  • بعد زيادة انتشاره في الهند.. أعراض الإصابة بفيروس زيكا وكيفية الوقاية منه
  • فيروس زيكا.. خطر يهدد الهند في صيف 2024 وينتقل إلى البشر عن طريق الاختلاط
  • لماذا يستهدف عضو في مجلس النواب الأميركي إحدى أبرز المنظمات الفلسطينية؟
  • كورونا في الجزائر..0 حالة جديدة ولا وفيات