منوعات، قصة اكتشاف الكوكب الأكثر غموضا هذا ما وجدوه على سطحه،مرت 8 سنوات على استكشاف كوكب بلوتو بواسطة مسبار نيو هورايزونز التابع لوكالة ناسا، .،عبر صحافة مصر، حيث يهتم الكثير من الناس بمشاهدة ومتابعه الاخبار، وتصدر خبر قصة اكتشاف الكوكب الأكثر غموضا.. هذا ما وجدوه على سطحه، محركات البحث العالمية و نتابع معكم تفاصيل ومعلوماته كما وردت الينا والان إلى التفاصيل.

قصة اكتشاف الكوكب الأكثر غموضا.. هذا ما وجدوه على سطحه

مرت 8 سنوات على استكشاف كوكب بلوتو بواسطة مسبار نيو هورايزونز التابع لوكالة ناسا، حيث حلق المسبار فوق بلوتو من على ارتفاع 12,472 كيلومتر فوق سطح الكوكب القزم في 14 يوليو 2015، بعد رحلة استمرت قرابة 10 سنوات.

ووفقا للجممعية الفلكية بجدة، خلال التحليق، استطاع المسبار التقاط صور وجمع بيانات مهمة للتواصل مع الأرض، وتمكن العلماء من رؤية شكل بلوتو وتضاريسه للمرة الأولى، مما أدى إلى إثارة الكثير من الاهتمام والتساؤلات حول هذا الكوكب القزم.

ومن بين الدراسات الهامة التي أجريت على بلوتو، نشر فريق علمي من جامعة تسمانيا الأسترالية توقعات بتجمد الغلاف الجوي كليا للكوكب القزم وانهياره بحلول العام 2030، وقد تم نشر التفاصيل حول هذه الدراسة في مجلة Astronomy & Astrophysics.

قصة اكتشاف كوكب بلوتو

ويعد بلوتو أصغر وأبرد وأبعد كوكب قزم يمتلك غلاف جوي في نظامنا الشمسي، حيث يدور حول الشمس مرة كل 282 سنة، وتتراوح درجة حرارة سطحه بين -228 و 238- درجة مئوية تحت الصفر، ويتكون غلافه الجوي من النيتروجين مع قليل من الميثان وأول أكسيد الكربون.

ويمثل استكشاف بلوتو بواسطة مسبار نيو هورايزونز إنجازاً علمياً هاماً، حيث أفادت البيانات والصور التي جمعها المسبار بشكل كبير في فهمنا لهذا الكوكب القزم وتطوره في السنوات القادمة.

تم الكشف مؤخرًا عن تفاصيل مثيرة حول بلوتو، حيث قام الفريق العلمي بمراقبة ضغط سطح الكوكب القزم من خلال عبوره أمام النجوم في خلفية الفضاء. وتم الحصول على صورة للغلاف الجوي، بما في ذلك الكثافة والضغط ودرجة الحرارة، وتم إنشاء نماذج حاسوبية لمعرفة كيفية استجابته للتغيرات مع كمية الضوء الشمسي التي يستقبلها خلال دورانه حول الشمس.

وكشفت البيانات الجديدة عن تجمد نيتروجين غلاف الكوكب القزم خلال فصل الشتاء في نصفه الشمالي، عندما يكون بعيدًا عن الشمس. ووفقًا للنماذج الحاسوبية، فإن معظم الغلاف الجوي سيتكثف دون أن يتبقى شيء تقريبًا مع دوران الكوكب حول الشمس، ومن المتوقع أن يتجمد ويتلاشى بحلول عام 2030.

وإذا تجمد الغلاف الجوي وتناثر على السطح، فقد يظهر بلوتو أكثر إشراقًا في السماء نظرًا للكمية الأكبر من الأشعة الشمسية التي سيعكسها سطحه. وقد استخدم الفريق العلمي نتائج الدراسة لمقارنتها ببيانات بعثة المسبار نيوهورايزونز التابعة لوكالة الفضاء ناسا، التي جمعت البيانات أثناء تحليقها قرب بلوتو في عام 2015.

ومن المتوقع كذلك أن تتلاشى التضاريس الحمراء الرائعة التي شوهدت في صور نيوهوراينز إذا طمرت أسفل صقيع النيتروجين. تعتبر هذه الدراسة إضافة مهمة لفهمنا لبلوتو وتأثيرات التغيرات المناخية عليه، وقد تساعد في التخطيط للبعثات المستقبلية إلى هذا الكوكب القزم.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

اكتشاف موقع أثري في الصين يعود لنحو 3700 عام

أكدت السلطات المحلية في مقاطعة خنان بوسط الصين مؤخرا، إن اكتشاف موقع أثري لمدينة هامة يعود تاريخها لنحو 3700 عام يعتبر انجازاً متميزاً في الدراسات الأثرية لفترة أسرة شيا (2070 قبل الميلاد - 1600 قبل الميلاد) باعتبارها أقدم أسرة في الصين.

ويقع موقع باليتشياو الأثري في محافظة فانغتشنغ بمدينة نانيانغ، وحدد علماء الآثار بأنه إحدى المدن الرئيسية خلال فترة أسرة شيا، ويظهر تأثير أسرة شيا على موقع باليتشياو، بحسب علماء الآثار، وقد أعلن معهد خنان للتراث الثقافي وعلم الآثار يوم الجمعة الماضي عن هذا الاكتشاف الأثري الهام، لافتاً إلى أنه يسد الفجوة في الدراسات الأثرية لمستوطنات المركز الثاني من أسرة شيا.

وتبلغ مساحة موقع باليتشياو الإجمالية، ما يقارب من 1.35 مليون متر مربع، حيث تم تنقيب 1800 متر مربع فيه منذ بدء أعمال التنقيب الأثري في عام 2022.
وذكر وانغ هاو الذي يرأس أعمال التنقيب في الموقع إلى اكتشاف هياكل مصنوعة بالتربة المضغوطة وأنقاض جدران وطرق في موقع باليتشياو، فضلا عن العثور على قطع أثرية مثل الفخار وقطع اليشم والفيروز، حيث تظهر هذه الاكتشافات المستوى العالي من الإنتاجية الاجتماعية لموقع باليتشياو.
وأوضح معهد خنان للتراث الثقافي وعلم الآثار: "أن موقع باليتشياو يظهر درجة عالية من التشابه مع أطلال إرليتو من حيث التخطيط والتقسيم الوظيفي ومجموعات الفخار والقطع الأثرية والحياة الروحية للناس"، مضيفاً أن موقع باليتشياو يعد مركزاً إقليمياً هاماً خلال التوسع الجنوبي لثقافة أسرة شيا.
واكتُشف موقع إرليتو في عام 1959، ويتميز بقيمة مرجعية كبيرة لدراسة أصل الحضارة الصينية، وصعود الممالك وتنظيم العواصم القديمة وغيرها من القضايا الرئيسية المتعلقة بتطور الحضارة الصينية.

مقالات مشابهة

  • اكتشاف نبات جديد على شكل كأس في جنوب الصين
  • اكتشاف نبات جديد على شكل كأس في الصين
  • محلل أداء الكوكب المراكشي يتلقى عرضا للانضمام لأحد المنتخبات الإفريقية
  • اكتشاف قبر مصاص دماء طفل
  • اكتشاف جين يساعد على التخلص من السمنة دون رجيم أو أدوية
  • اكتشاف موقع أثري في الصين يعود لنحو 3700 عام
  • اكتشاف علاج جديد للسمنة!
  • اكتشاف هياكل غامضة تحت سطح المريخ
  • صور.. دهوك تعلن اكتشاف آثار مذهلة
  • وجدوه على بعد 10 كيلو.. انتشال جثمان طفل غرق ببحر البطس بعد 48 ساعة في الفيوم