اتهمت محكمة العدل الأوروبية، الاتحادان الأوروبي والدولي لكرة القدم بعرقلة غير مشروعة لمنع إقامة السوبرليغ، في قرارها الصادر صباح اليوم الخميس.

وأوضحت محكمة العدل الأوروبية، أنّ قواعد “فيفا” و”يويفا” التي تجعل أيّ مشروع جديد لكرة القدم بين الأندية يخضع لموافقتهما المسبّقة، مثل دوري السوبر، وتمنع الأندية واللاعبين من اللعب في تلك المسابقات، غير قانوني.

وشدّد ملخص الحكم على أنّه لا يعني بالضرورة أنّه يجب الترخيص لمشروع دوري السوبر في الوقت الحالي، بل يعني فقط أن “فيفا” و”يويفا” يسيئان استخدام مركزيهما للهيمنة في سوق كرة القدم.

وأعلنت شركة أي 22 سبورتس، الشركة التي تروج لمشروع دوري السوبر، انتصارها في هذه المعركة القانونية، فيما أعلن الرئيس التنفيذي للشركة برند ريكارت في منشور على وسائل التواصل الاجتماعي الفوز بالحق في المنافسة، مشيرا إلى أن احتكار الاتحاد الأوروبي لكرة القدم انتهى وأن كرة القدم تحررت

وكان 12 ناديا، من الأندية الكبرى في أوروبا، قد قدموا في أبريل 2021 خطتهم الأساسية لإقامة دوري السوبر مع عضوية دائمة من أجل المنافسة بها، لكي تحل بدلا من بطولة دوري الأبطال التي ينظمها الاتحاد الأوروبي لكرة القدم.

وبعد ذلك، هدّد “يويفا” ونظيره الدولي “فيفا” بفرض عقوبات وسط معارضة صاخبة من الجماهير لهذا المشروع، لاسيما في إنجلترا، ما دفع أندية آرسنال وتشلسي وليفربول ومانشستر سيتي ومانشستر يونايتد وتوتنهام إلى الانسحاب منه بعد 48 ساعة فقط على إطلاق المشروع.

وبعد عامين على إطلاقه، بقي في الميدان العملاقان الإسبانيان ريال مدريد وبرشلونة بعد انسحاب مساندهما الوحيد يوفنتوس الإيطالي في يوليوز، وذلك تحت التهديد بعقوبات طالت رئيسه السابق أندريا أنييلي الذي أوقف من قبل الاتحاد المحلي عن جميع المناصب المرتبطة باللعبة، لدوره المزعوم في قضية “مناورات الأجور”.

ويمنع قرار المحكمة الاتحادين الدولي والأوروبي بمعاقبة الأندية التي ترغب بالمشاركة في مسابقات أوروبية أخرى.

وجاء رد رابطة الدوري الإسباني بسرعة كبيرة على قرار المحكمة بتجديد رفضها لإقامة مشروع السوبرليغ.

كلمات دلالية الاتحاد الأوروبي لكرة القدم الاتحاد الدولي لكرة القدم السوبرليغ الأوروبي محكمة العدل الأوروبية

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: الاتحاد الأوروبي لكرة القدم الاتحاد الدولي لكرة القدم محكمة العدل الأوروبية محکمة العدل الأوروبیة دوری السوبر لکرة القدم

إقرأ أيضاً:

احتفال الأعضاء التناسلية.. تحقيق أوروبي بفعلة نجم إنكلترا

فتح الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا)، الاثنين، تحقيقا تأديبياً، باحتفالية الإنكليزي جود بيلينغهام بعد تسجيله هدف التعادل أمام سلوفاكيا من مقصية جميلة، ليفرض وقتاً إضافياً خرج منه منتخب "الأسود الثلاثة" منتصراً 2-1 في ثمن نهائي كأس أوروبا 2024.

وسجّل صانع لاعب ريال مدريد الإسباني هدف التعادل في الدقيقة الخامسة من الوقت بدل الضائع، ليحتكم المنتخبان إلى شوطين إضافيين نجح خلالهما المهاجم هاري كين في خطف هدف الفوز والتأهل، لتضرب إنكلترا موعداً مع سويسرا في ربع النهائي، السبت.

وفي أعقاب الهدف، أظهر فيديو بيلينغهام (21 عاماً) وهو يحاكي وضع يديه على أعضائه التناسلية، بينما كان يبدو أنه ينظر إلى مقاعد بدلاء المنتخب السلوفاكي.

وأفاد الاتحاد الأوروبي، في بيان، إنه تم فتح تحقيق في "انتهاك محتمل للقواعد الأساسية للسلوك اللائق من قبل لاعب الاتحاد الإنكليزي لكرة القدم بيلينغهام، بعد حدوثه في نطاق هذه المباراة".

ونشر بيلينغهام الحادثة على وسائل التواصل الاجتماعي، رافضا التلميحات بأنها كانت تستهدف اللاعبين والجهاز الفني السلوفاكي.

وقال على منصة "إكس" (تويتر سابقاً) إن هذه الحركة لم تكن أكثر "من مزحة خاصة تجاه بعض الأصدقاء المقربين الذين كانوا حاضرين في المباراة"، مضيفاً أنه لا يكنّ "سوى الاحترام" للمنتخب السلوفاكي.

مقالات مشابهة

  • عاجل.. تحقيقات كاف في شكوى النجوم تهدد مشاركة بيراميدز في دوري أبطال إفريقيا
  • تركيا تستنكر تحقيق الاتحاد الأوروبي مع نجمها ديميرال
  • رسميًا.. اقامة نسخة ثانية من بطولة دوري السوبر الأفريقي
  • الاتحاد الأوروبي لكرة القدم يحقق مع لاعب المنتخب التركي
  • بدء تنفيذ التعديلات الجديدة لمجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم
  • الاتحاد الأوروبي يفتح تحقيقا ضد بيلينغهام بعد سلوكه أمام سلوفاكيا
  • لاتحاد الأوروبي يفتح تحقيقا ضد بيلينغهام بعد سلوكه أمام سلوفاكيا
  • بالصور والفيديو.. شاهد لحظات تتويج الهلال ببطولة دوري السوبر السوداني بتنزانيا بعد انسحاب المريخ
  • احتفال الأعضاء التناسلية.. تحقيق أوروبي بفعلة نجم إنكلترا
  • أول إجراء من الاتحاد الأوروبي بعد حركة غير لائقة من بيلينغهام في مباراة إنجلترا وسلوفاكيا