ماذا تفعل بما تقرأه وتكتبه؟
تاريخ النشر: 21st, December 2023 GMT
آخر تحديث: 21 دجنبر 2023 - 1:50 مجاكلين سلام الحكايات أحلام معمرة ومعابر معتمة ومضيئة ندخلها بأكثر من طريق. تقول مارغريت أتوود «كل قصة، في البداية، تكون كما لو إننا نفتح باباً على فضاء مجهول تماماً» فما الذي يحدث لنا كقراء في ذلك الفضاء وبعد العودة منه إلى واقعنا؟! حين يمارس الكاتب الخلق الإبداعي فهو يجرب حريته في تشكيل علاقات أبعد من الواقع قد تثير التعاطف أو التحدي الذي يتجاوز الخصوصية الفردية إلى القاعدة الاجتماعيّة العريضة.
في الكتابة المتخيلة يحرر الكاتب أحلامه، ينتقد الواقع ويغوص في خرابه ونواقصه وجمالياته ويأخذ مشاعرنا في المتاهات معه لو أنه يفتح المعابر الداخلية للنفس ويحثنا على المشاركة.
عبر هذه القواسم يحفزُ الكاتبُ القارئَ على الحلم بما يتاح له من تفاصيل توقظ انفعالات حسّية وعاطفية، سياسيَّة ودينيَّة من خلال العلاقات بين شخوص القصة. تلك المشاعر الملتبسة المكتوبة تعيش في ذهن القارئ فترة كما لو أنها واقع محتمل أو حالة وسطية مستمدة من نماذج متخيلة ومتشابكة بالحقيقة الواقعيّة. وعبر هذا النموذج يشتبك القارئ بعالم آخر يحاول الإلمام به بالتعاطف أو النبذ.
نموذج من هذا الصراع الاجتماعيّ والنفسي المدون في التراث الفكري الأدبي العالمي وصلنا في أقدم أسطورة هي ملحمة جلجامش التي تقوم على ذلك الصراع الحاد في العلاقات، بشرية ونصف إلهية تأخذ أكثر من انعطافة بين جلجامش وانكيدو والمرأة الغاوية تحت ثيمة الصداقة، والعشق، السلطة، والموت كقطب آخر للحياة، وصولا إلى البحث عن نبتة الخلاص التي قد تقهر الموت وتعيد من نحب إلى الحياة وتلك معضلة الذهن البشريّ في بحثه عن باب للعودة إلى حيث كان ومنذ بدايات التكوين.
ماذا يحدث في أذهاننا وعواطفنا حين نقرأ الأساطير والقصّص والكتب المتخيلة؟ هل نعاين نفس الآثار حين نقرأ مقالا صحافياً أو كتابا وثائقياً؟ أسئلة كثيرة واختبارات ميدانية عرضها الكاتب الانكليزي «كيث أوتلي» في كتاب بعنوان» أشياء كالحلم، سيكولوجيا الكتابة المتخيلة». وانطلاقا من خبرته في حقل التحليل النفسي يخوض في هذا البحث الشائك كونه باحث سيكولوجي شغل منصب رئيس فريق البحث العالمي في ميدان دراسة المشاعر وله كتاب في هذا الحقل بعنوان «فهم العواطف» كما انه اشتغل مدرّساً في حقل علم النفس في جامعة تورنتو في كندا وله عدد من الروايات وحازت روايته الأولى على جائزة الكومنويلث لأفضل عمل روائي 1994.
يعتمد الكاتب على اختبارات ودراسات سابقة في هذا الميدان، يدعم أفكاره بمقاطع وتصاوير مأخوذة عن الدماغ ومناطق الانفعال ورد الفعل الحاصلة بعد قراءة رواية أو مقطوعة وثائقيَّة. كما يعتمد في قسم آخر من الكتاب على مقتطفات من الشّعر والقصّة والرواية وأحاديث الكتاب الكبار الكلاسيكيين بدءاً من شكسبير وصولا إلى مارسيل بروست، جين أوستن، وانتهاء بتحليل سيكولوجي وأدبي لقصّة قصيرة لرائد القصّة القصيرة انطون تشيخوف الشهيرة التي بعنوان» السيدة وكلبها الصغير» التي تعتبر قطعة كلاسيكية معروفة عالميا.
يقدم للقارئ نتائج الاختبارات العيانية مشفوعة بدراسات ميدانية أجراها البروفيسور اوتلي على طلابه في الجامعة. كما درس أيضا المفارقات التي تحدث في الذهن حين وضعت نسختان من كتابة إبداعية، إحداهما مكتوبة قصصياً، والأخرى مكتوبة على شكل خبر واقعي. لوحظ أن الانفعال الذهني والعاطفي متباين إثر كل قراءة.
يولي الكاتب اهتماما عميقا للمساحة المشتركة ما بين الحلم والكتابة فيعود إلى شكسبير في «حلم منتصف ليلة صيف» يسوق مقاطع على لسان شخوص المسرحية، يخضعها للتحليل النقدي والبحث العلمي متناولاً المسرح كمكان، ملعب، أقنعة وأحداث. يورد أمثلة عن اختبارات قام بها هو، بمعية باحثين آخرين، خلصوا إلى النتيجة التالية: حين نقرأ عن حدث أو نسمع عنه، يتم تسجيل هذا الحدث في المخيلة، وهذا يستدعي تفعيل مناطق معينة في الدماغ مسؤولة عن الإتيان بالشيء ذاته، الذي نقرأ أو نسمع عنه.هل قراءة المتخيل مفيدة لنا، وأي نوع منها؟ هل نصبح أكثر ذكاء، حين نقرأ أدبا وننغمس في الفنون؟
وهنا يتناول مسألة الذكاء الاجتماعي والذكاء العاطفي وغيرها من العلوم التي باتت تشغل حيزاً في علم النفس الحديث. يخلص إلى القول إن كتابة وقراءة المتخيل تقوي الشّعور الاجتماعيّ لدى الفرد، تقوي فيه مشاعر الاحساس بالآخر بحالاته: الحب، الحرب، الجوع، الموت، المتع الجسدية، الطبيعة والكوارث، الهجرة والموت.
مغامرة الكتابة واكتشاف الذات في صراعها مع الآخر، يتوسع الكاتب في الربط ما بين المتخيل وألعاب الطفولة، يعود إلى تلك المساحة العذراء التي فيها يبدأ الطفل باختراع حلمه وقصته. يربط بين الأحلام في مسرحيات شكسبير واللعب المسرحيّ، ومسرح الطفولة البرئية فيصير المسرح نموذجا عن العالم، وتصير بالتالي النماذج الذهنية المكتوبة اساساً لعالم محتمل. هذه النماذج تهمنا في النهاية من أجل فهم العالم- الآخر الذي قد يكون حبيياً، أخاً، أما، معلماً، أو زعيماَ أو متسولاً.
مغامرة اللعب الفنّي تسمح لنا باكتشاف المتعة، تقوي التعاطف الذي يغنينا ويساعدنا على فهم أنفسنا وما يجول في طبقاتها المعتمة. فـ «القندس يصنع جسورا، الإنسان يصنع أصدقاء» كما يعبر الباحث أوتلي. وكثيراً ما نقيم صداقة بيننا وبين كاتب(ة) ما، وبيننا وبين شخصيات معينة لها تأثيرها من خلال دور في فيلم، أو شخصية في رواية أو أسطورة.
هل القراءة مؤثرة؟ هنا رأي للروائي الفرنسي مارسيل بروست، صاحب رواية «البحث عن الزمن الضائع» حول متعة القراءة وجدواها « في القراءة نعقد الصداقة مباشرة، وبنقاء، مع الكتب لا يوجد إكراه اجتماعي. فاذا أمضينا الليلة مع هؤلاء الأصدقاء-الكتب- فهذا يعني أننا حقيقة نريدهم. وعندما نغادرهم نفعل ذلك بشيء من الندم، ولكن حتى ونحن نفارقهم، لا شيء يغير في تلك الصداقات، لا شيء يموت»وهنا نطرح أيضا السؤال: هل القارئ والكاتب كائن اجتماعي أم انطوائي يهرب من الواقع إلى العالم المتخيل؟ وخاصة حين نعرف بأنّ الزمن الذي يستهلكه الكاتب كي ينتج قطعة أدبيّة مهمة ثمين وكبير ولا يقاس بالزمن الذي يقضيه القارئ مع الرواية أو القصة التي تخضع لمراحل طويلة بين التنقيح والتصحيح والإعداد للنشر في أجمل صيغة ممكنة. وذلك زمن غير ضائع إذا نجح الكاتب في خلق عوالم تبتلع القارئ وتثير فيه الأسئلة والإجابات التي قد تغير مجرى فكره وقناعاته.
هذه المتعة والعلاقة المتبادلة ما بين المتلقي للعمل الفني وبين صانعه تولد لأننا في تلك اللحظات نشترك في صنع الحدث، نختبر حال الآخرين وعواطفهم ونتمثلها بلا أقنعة.لكل كاتب أدواته وأساليبه في خلق عواطف تعمل على تفعيل متعة القارئ الذي ليس وعاء استقبال سلبي للمكتوب. ولا بد أن للقراءة متعة، مضافة إلى متعة الحديث عن الكتب، سواء من خلال مقالة أو من خلال نوادي القراءة والصالونات الأدبيّة، والجلسات التي تجري في هذه المرحلة عبر الانترنيت ومنصات التواصل الاجتماعي التي تتيح للجميع إمكانية التعبير والنقد والحديث بشغف عن جدوى الأدب وعن احتلامات المخيلة التي تتجسد لتصبح جسرا يسهم في استيعاب المشترك الإنساني من خلال علاقات البشر ببعضهم، بالأرض، والطبيعة والأحداث الكبرى.
أنت كقارئ أي نوع من الكتب تحوز على اهتمامك، الروايات أم كتب التاريخ والسيرة الذاتية، ولماذا؟ ولنذهب أبعد ونسأل: هل تقرأ 10 كتب في السنة، أم تكتفي بمشاهدة التلفزيون ومنصات التواصل الاجتماعي؟! وهل تعرف كم يكون عالمك محدودا حين تحارب الكتابة والقراءة.وربما في نهايات كل عام نستطيع أن نعيد النظر في أهمية الوقت، كيف نكسبه، وكيف نخسره وكيف نفتح أبواباً وأمسيات ندعو إليها الكتّاب والقراء للحفر في تراث البشرية وإرث مفكريها. وفي نهاية كل عام يطرح بعض رؤوساء العالم الغربي قائمة بأهم الكتب التي أثرت بهم. كان باراك أوباما يفعل ذلك، ولكن لا أعتقد أن هذا يدخل في اهتمام القادة العرب.عزيزي القارئ، لا تكن مثل قادة البلاد، ابحث عن كتابك، اقرأه وتكلم عنه بحرية ولن تندم.من تورنتو.
المصدر: شبكة اخبار العراق
كلمات دلالية: من خلال
إقرأ أيضاً:
من أرشيف الكاتب أحمد حسن الزعبي .. أحلام الملوك
#أحلام_الملوك
من أرشيف الكاتب #أحمد_حسن_الزعبي
نشر بتاريخ .. 25 / 3 / 2017
الحلم كرنفالُ الليل المجاني، السفر البعيد من غير أجنحة، تحرير الراحلين من قافلة الموت، إطفاء الشوق المخطوف بحفنة سراب، غيمة الأمنيات المكبوتة في النفس التي تتصاعد عالياً بعدما بخّرتها شمس الحقيقة..
مقالات ذات صلة بلينكن: نريد إبرام اتفاق لوقف إطلاق النار وتحرير الرهائن في غضون الأسبوعين المقبلين 2025/01/06الجائع الذي يحاول إطفاء عويل أمعائه طوال الليل، لن يحلم إلا برغيف له استدارة الشمس ولذعات المشمش الناضج.. يفلقه بنهم أثناء السبات ويمضغ الوهم فتشبع الروح، يمسح فمه بكمّه وهو يحاول أن يبتلع اللقمة الأخيرة المزيّفة.. ثم ينقضي الليل ويتسلى الدماغ بهضم الفراغ..
السجين الذي تحلّق عيناه في سماء الزنزانة الرمادية، العفن الأبيض هو الصديق الوحيد الذي يمارس عليه دور الفنان التشكيلي فيتمدّد على السقف جاد الملامح، وعلى الحيطان الرطبة تتشكل غيمة أو جبلاً أو وجهاً لم يره من قبل أو خارطة تصلح لن تكون دولة عربية لا مكان لها في القارتين.. عندما يغفو السجين، تحصل روحه على عفو عام، فتسافر عيناه إلى قريته البعيدة، إلى دكاكين الحارة، إلى عشب الدار، إلى أمه وأولاده الصغار، ويحضر أباه الميّت ليكتمل عرس الحريّة، فتصفّق الريح لنوار الكرز الأبيض.. وعندما يتنفس هواء طرياً من أوكسجين الخيال يطرق السجّان باب غرفته ليسلّمه إفطاره اليومي البائس..
البسطاء يحلمون أكثر من المترفين، البسطاء تكون أحلامهم محشوة بالتفاصيل، مزخرفة بنقوش الحرمان الملوّنة.. الحلم “روبن هود” الفقراء.. يحاول أن يحقق لهم كل شيء ليسعدهم، ما عليهم سوى أن يغفوا قليلاً ليفرد لهم مائدة الأمنيات..
لو أعرف بماذا يحلم الملوك لاقتطعت “شوكة” من ألواح الصبر الشعبي الممتدة على سياج العطش.. وفقأت كل أحلامهم.. فأحلام الملوك.. جوع للشعوب!
طفل يحدّق بلباس “سوبر مان” في واجهة محل لملابس الأطفال، يرى الخفاش على البدلة الزرقاء كقطعة من سماء، يحلم بعينين مستيقظتين امتلاكها، يمدّ ذراعه أمام الزجاج اللامع المضاء متخيلاً قياس أكمامها وعندما يغادر بفائض من التنهيدات، ويضع رأسه الصغير على وسادة المستحيل آخر الليل، يحلم أنه يحلق بجناحين في السماء ترفرف خلفه عباءة “سوبر مان” يعلو العصافير ويتخلل الغيوم ويرى الأرض كما لم يرها من قبل؛ البيوت “مكعبات ليجو” وأعمدة الكهرباء أعواد كبريت، وأسلاك الضغط العالي مجرد أوتار مشدودة على جسد قيثارة..
المحرومون من كل شيء يحلمون بأي شيء، لكن بماذا يحلم الملوك يا ترى؟ وهم النائمون وفوق بطونهم تلال التخمة، وفي خزائنهم مرايا الشمس المكسّرة، وفي صناديقهم الثقيلة ثمار الذهب المقطوفة من أصابع الشعوب الجائعة، بماذا يحلم الملوك؟ وهم القادرون على كل شيء، المالكون لكل شيء، الآمرون بكل شيء، الناهون عن أي شيء، كيف تنعقد خيوط الأحلام فوق رؤوسهم وهم يزجرون الحرية البرية في أقفاص من فولاذ، يجلدون الكرامة العارية بنفاق الأذناب، ويسحلون الوطن المقيّد بعربات الخيول النزقة؟
بماذا يحلم الملوك وغرف نومهم مشغولة بجنان النقوش، لديهم فردوس المُلك، وسُلطة الصولجان، والوزراء بعض من ولدانهم المخلّدون.. بماذا يحلم الملوك؟ وفوق رؤوسهم حراس صارمون يمنعون أن يحط النّدى على نبات القصر أو تصافح القرميد موجة من ضباب.. بماذا يحلم الملوك ولم تتحشرج في صدورهم أمنية إلا وتحققت؟ ولا معارضة إلا وتحللّت؟ ولا زلّة إلا وتأولت.. أيحلمون بشعوب أكثر مسالمة، بأكثر طوعاً بأكثر جوعاً بأكثر دعاء بين الخطبتين أن يحفظ الله أمير المؤمنين لما يحبّه ويرضاه؟.. بماذا يحلم الملوك؟ بحاشية على اتساع الوطن القصر تسمى شعباً.. لا تسمع إلا خطابات “الدوبلاج” ولا ترى إلا صوره الباسمة ولا تلمس الا رأسها الماضي مع رؤوس النعاج..
لو أنني أعرف بماذا يحلم الملوك.. لاختطفت أحلامهم وقايضت عليها ابتسامة واحدة تروي البائسين.. أو قمت على طريقة فصائل المقاومة بمفاوضتهم بصفقة: “حلم” الزعيم مقابل إطلاق سراح أحلامنا الأسرى في معتقلات الاختزال!.. لو أعرف بماذا يحلمون لاقتطعت “شوكة” من ألواح الصبر الشعبي الممتدة على سياج العطش.. وفقأت كل أحلام الملوك.. فأحلام الملوك.. جوع للشعوب!
احمد حسن الزعبي
ahmedalzoubi@hotmail.com
مضى #189يوما …
بقي #87يوما
#الحريه_لاحمد_حسن_الزعبي
#سجين_الوطن
#متضامن_مع_احمد_حسن_الزعبي